عشرة أسئلة ستحرر عقلك من السلبية

يتسم الشخص السلبي بمجموعة من الصفات من بينها عدم القدرة على تحمل المسئولية ، والإعتماد على من حوله بشكل مستمر في تدبير أموره بالإضافة لذلك يميل هذا الشخص دائماً إلى التفكير في الماضي وذكرياته المؤلمة ، و ليس لديه أمل في المستقبل، ولذلك يرفض التفكير فيه لأنه دائماً يشعر باليأس، ويتوقع الفشل في الكثير من الأمور، وفي الغالب ينقل نظرته التشاؤمية لمن حوله ، و كل هذا ينعكس بالسلب على حالته النفسيه ، والصحية ، ويضر بمستقبله ، و لذلك يجب عليه أن يحاول تحرير عقله من السلبية ، و لكي يتمكن من ذلك عليه أن يجيب على عدة أسئلة من بينها ما يلي :-

عشرة أسئلة ستحرر عقلك من السلبية

عشرة أسئلة ستحرر عقلك من السلبية

أولاً ما هي الأشياء الصحيحة التي يجب عليه القيام بها ؟
يجب أن يبحث الإنسان عن الأشياء الصحيحة التي يجب عليه فعلها حتى، وإن كان يصعب عليه ذلك يجب أن يعود نفسه على فعل كل ما هو صحيح ، ويتجنب إهدار وقته وجهده  في الأفعال الغير صحيحة التي تؤثر بالسلب على مستقبله، وتدمر علاقته بمن حوله .

ثانياً كيف يمكنه مساعدة الآخرين ؟
يعتقد الشخص السلبي دائماً أنه عاجر ، ويستعين دائماً بمن حوله ، ولكي يخلص نفسه من ذلك  عليه أن يعود نفسه على فعل الخير ، وتقديم مساعدات لمن حوله دون انتظار مقابل ، وعليه أن يؤمن جيداً أنه كلما تعود على فعل الخير سيفوز بثواب ، وأجر عظيم ،و سينال محبة من حوله .

ثالثاً ما هي الأنشطة المفضلة بالنسبة له ؟
الشخص السلبي دائماً يتمسك بكل ما هو نمطي ، وتقليدي ، ولذلك لا يفضل ممارسة الأنشطة المختلفة ، وهذا غير صحيح لأن لممارسة الأنشطة الكثير من المنافع من بينها تجديد طاقته ، وحيويته ، و التعرف على أصدقاء جدد ، والتخلص من الروتين والملل ،  ولذلك عليه أن يحدد أفضل الأنشطة للتخلص من السلبية بالنسبة له التي ستشجعه على تغيير حياته للأفضل .

رابعاً متى سيتوقف عن تقديم المبررات و الأعذار لنفسه ولمن حوله ؟
حينما يفشل هذا الشخص في انجاز شيء ما و يلجأ بشكل دائم لطلب العون و المساعدة بمن حوله يبادر بتقديم بعض المبررات ، والأعذار لنفسه ، للآخرين أيضاً ،و بمرور الوقت يفقد ثقة و احترام الآخرين ولذلك عليه أن يتوقف فوراً عن تقديم الأعذار و المبررات ، ويحاول مرات عديدة من أجل انجاز المهام المطلوبة ، إذا ظهر أمامه عائق ما عليه أن يحاول التخلص منه .

 خامساً ما هي الأعمال المفيدة التي تقوم بها الآن حتى تضمن نجاحك في المستقبل ؟
هذا الشخص دائماً لا يجيد التخطيط لمستقبل ، وقبل القيام بشيء ما يتوقع أنه سيفشل ، ودائماً يخشي الوقوع في أخطاء و لذلك يعتمد على الآخرين ، ولذلك عليه أن يحاول التخلص من الخوف ، ويبادر بتحديد الأعمال النافعة و الخطوات الجادة التي يجب عليه القيام بها من الآن حتى يضمن النجاح في المستقبل .

سادساً ما هي الأشياء التي يمتلكها الآن ولا يعرف قيمتها ؟
الشخص السلبي دائم التفكير في الأشياء التي فقدها ، وفي عيوبه ، والعوائق التي منعته من تحقيق أمر ما ، ولذلك يجب عليه أن يفكر في النعم التي وهبها الله سبحانه و تعالى له ، ويبحث عن السمات التي  تميزه عن غيره من الأشخاص .

سابعاً ما هي أسماء الأشخاص الذين يجب عليه الإبتعاد عنهم ؟
يجب أن يقوم بأعداد قائمة تتضمن أسماء الأشخاص الذين يشجعونه على التمسك بالعادات ، و الصفات السلبية ، عليه أن يبتعد عنهم ، ويمتنع عن قضاء وقت طويل معهم ، ويبادر بالبحث  عن أصدقاء جدد يجعلون حياته أفضل ،و يشجعونه على التمسك بالعادات، والسمات النافعة .

ثامناً ما هي الأشياء التي تشعل حماسه ؟
يجب أن يبحث عن الأشياء التي تزيد حماسه، و طاقته، و ذلك ليتخلص من اليأس و الإحباط ، وهذا بالتأكيد سيقوده للنجاح في الكثير من أمور حياته .

تاسعاً كيف يزيد ثقته بنفسه ؟
يجب أن يقوي ثقته بنفسه ، ومن أفضل الطرق التي تعينه على ذلك التخلص من التردد، والخوف ، و التركيز على نقاط القوة التي يتمتع بها ، وما يملكه من قدرات ومهارات ، وكذلك البحث بشكل مستمر عن الوسائل و الطرق التي تنمي قدراته و مهاراته ، وتجعله قادراً على مواجهة من حوله بشجاعة .

عاشراً كيف يمكنك تقدير ذاتك ؟
بالتأكيد الإستماع إلى مديح الآخرين ، ومجاملاته قد يزيد اعجاب الفرد بنفسه ، ولكن يجب عليه ألا ينتظر دائماً تقييم ، وآراء الآخرين فيما يقوم به بل يفضل أن يقوم بتقييم نفسه أولاً بأول ، واذا كان لديه مهارات ،و قدراته تميزه عن غيره أو نجح في إنجاز شيء ما عليه أن يفتخر بذلك .

 

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *