متى تأسس فريق برشلونة

- -

عند متابعة تاريخ الأندية وكيف نشأت ، سنكتشف أن هناك بعض الأندية لم يقتصر دورها في الرياضة فقط ، وأصبحت هذه الأندية على مر التاريخ ، ومنذ بدايتها هي رمز شعبي أو كالوطن الذي يستند عليه الأشخاص ، والأمثلة في تاريخ كرة القدم كثيرة ، ولكن في هذا المقال سوف نستعرض تاريخ إنشاء أحد هؤلاء الأندية التي كانت دائما رمز كالوطن لمحبيه ومشجعيه ، بالفعل هذا النادي هو نادي برشلونة الأسباني .

ظروف ما قبل تأسيس نادي برشلونة :

في أواخر القرن التاسع عشر وفي الأقليم الكتالوني الأسباني ، والذي كان يعاني من يعيش في هذا الأقليم من الأضطهاد الأسباني ، جاء رجل يدعى خوان غامبر وهو سويسري الجنسية فكرة إنشاء نادي لكرة القدم على غرار الكرة الأنجليزية ، والتي بدأ مداها يصل الى أوروبا ، ولكن غامبر في بداية الأمر كان يعرض الفكرة على المقربين منه ولكن دون جدوى ولم يجد مساعدة من أحد .

وفي يوم قرر خوان غامبر أن يعلن من خلال إعلان ورقي مكتوب عن فكرة إنشاء نادي في كتالونيا يكون متنفس للذين يعيشون في هذا الأقليم ، والغريب في الأمر أن الذي قام بالأستجابة لهذا الأعلان جنسيات مختلفة من اللاعبين القدامى عكس ما كان متوقع ، ولكن ربما أنشغال أهل كتالونيا بأمور الحياة الأخرى هي من جعلتهم لا يهتمون بهذا الأعلان .

العام الذي انشئ به نادي برشلونة :

صورة لاول شعار لفريق برشلونة

أول شعار لفريق برشلونة وكان هذا الشعار عام 1900

بعد تلبية الدعوه لغامبر من الجنسيات المختلفة من اللاعبين القدامي ، مثل الأنجليزي جون بارسونز و السويسري والتر وايلد ، والألماني وتر ماير ، والأسباني لويس دوسو ، قاموا بعقد أجتماع في التاسع والعشرون من نوفمبر عام 1899 ليعلن بعدها عن إنشاء نادي برشلونة .

بات نادي برشلونة هو الوطن الكبير الذي ينتمي اليه اصحاب الاقليم ، وبات في نظرهم رمز للمقاومة ضد الظلم الذين يتعرضون له خاصة ، من فريق العاصمة مدريد ، فجماهير برشلونة في البداية كان ضمن نشيد النادي لن نقهر أبدا .

أول بطولة لنادي برشلونة :

الفريق برشلونة الفائز بالكاس عام 1910

اول بطولة للكاس فاز بها برشلونة كانت عام 1910

نادي برشلونة هو نادي بطولات ، ففي بداية الأمر كان يشترك في بطولة المقاطعة كتالونيا ، ولكن كانت أول بطولة يفوز بها كانت كأس ماكايا ، وفي بطولة كأس أسبانيا كانت أول بطولة يفوز بها كانت موسم 1910 ، أما بطولة الدوري فكان برشلونة هو بطل لأول نسخة في الدوري الأسباني موسم 1928-1929 .

أول المبارايات الودية والرسمية لفريق برشلونة :

في البداية كان فريق برشلونة منذ إنشاءه يقوم باللعب مع بعض فرق الهواة الأنجليزية ، ولذلك سنجد أول مباراة ودية أقيمت لفريق برشلونة كانت أمام فريق هواة إنجليزي في ديسمبر 1899 ، ولكن أول مباراة رسمية للفريق كانت أمام الغريم التقليدي ريال مدريد ، في بطولة الكأس الأسبانية ، وفيها فاز برشلونة بنتيجة 3-0 .

أول الملاعب لنادي برشلونة تاريخيا :

الكامب نو وصورة للملعب بعد انشاءه عام 1957

ملعب الكامب نو عام 1957 وهو اشهر ملعب لعب عليه الفريق عبر التاريخ

نادي برشلونة لم يكن له مخصص له ، فكان الفريق يلعب في الحدائق ، أو الأماكن الواسعة التي من الممكن أن تكون لكرة القدم ، وظل هذا حتى عام 1909 ، عندما تم تخصيص ملعب كامب ديل إندوستريا ، والذي ظل يلعب عليه الفريق لمدة ثلاثة عشر عاما ، قبل الأنتقال لملعب كامب دي ليس ، ولكن يبقى ملعب الكامب نو هو الأشهر في تاريخ النادي حتى الأن والذي تم بناءه عام 1957 .

أول رئيس لنادي برشلونة :

صورة لخوان غامبر مؤسس فريق برشلونة

السويسري خوان غامبر صاحب فكرة إنشاء نادي برشلونة

قد يعتقد قارئ المقال أن أول رئيس للنادي هو السويسري خوان غامبر ، صاحب فكرة إنشاء النادي ، لكن هذا ليس بصحيح فأول رئيس للنادي في التاريخ هو سويسري أيضا يسمى والتروايلد وهو من أحد اللاعبين القدامى ، الذين ساهموا في إنشاء النادي ، وتولى الرئاسة منذ عام 1899 حتى عام 1901 ،أما صاحب فكرة تأسيس النادي خوان غامبر ، فتولى أيضا الرئاسة لمدة عام وكان هذا في 1908 .

 

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

محمد

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *