متى تأسست هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، إحدى الهيئات التي أقيمت بالسعودية منذ عام 1940 ميلادية  ، والتي أثارت الكثير من الجدل حولها ، منذ بداية تأسيسها  في المملكة

في التقرير التالي ، سنتحدث باستفاضة ، عن تأسيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، وأهم الشخصيات الذين شاركوا في تأسيسها،  بالإضافة إلى المهام التي تقوم بها هذه الهيئة، فقط من خلال السطور التالية

تأسيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، هي إحدى الهيئات الحكومية المستقلة ، والتي تم تأسيسها في عام 1940 ،  على يد مجموعة من رجال،  دولة الممكلة العربية السعودية ، من بينهم الشيخ عبد العزيز بن عبد اللطيف آل الشيخ – رحمه الله ، – وتحت رعاية وكنف المغفور له،  بإذن الله الملك عبد العزيز ، وذلك عقب إفتتاحه لمدينة الرياض .

والجدير بالذكر أن هذه الهيئة ،عبارة عن هيئة مستقلة ، يرتبط عملها بشكل مباشر مع رئاسة مجلس الوزارء ، ويقع المقر الرسمي لها في مدينة الرياض ، وتحديداً بطريق مكة المكرمه ، كما يبلغ عدد أعضاء هذه الهيئة ، حوالي 4 آلاف رجل .

 المهام التي تقوم بها هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في السعودية : 

مع بداية إنشاء هذه الهيئة ، تم وضع مجموعة من المهام الرئيسية ، والتي من خلالها يمكن أن تؤدي هذه الهيئة دورها ، بداخل المجتمع السعودي ، ومن أهم هذه المهام.

التأكد من تطبيق قواعد الحجاب ، في شوارع المملكة العربية السعودية  ،والأسواق والأماكن العامة .

التأكد من الفصل التام بين الجنسين، والدعوة إلى الصلاة جماعة ، بالإضافة إلى مراقبة الأسواق، والتأكد من غلق المحال التجارية، والأسواق بشكل إجباري خلال أوقات الصلاة ، وبمرور الوقت أخذت سلطات هذه الهيئة في التوسع ، حتى أصبح يحق لها ، القيام بإجراءات التفتيش والضبط على الأسواق .

هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في عهد الملك فصيل – رحمه الله

ازداد نشاط هذه الهيئة ، بداخل المملكة العربية السعودية ، في عهد المغفور له بإذن الله الملك فيصل ، والذي أكد على دعم جهاز الحسبة ، واختص بها هذه الهيئة ، كما قام بانتزاع بعض المهام منها ، ليست للتقليل من شأنها ، بل لأنها كانت تحتاج إلى التخصص ، لإداء عملها بشكل جيد

هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر في عهد المغفور له الملك فهد – رحمه الله :

فقد قام المغفور له بإذن الله الملك فهد ، بتطوير هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، عن طريق توسيع مجالاتها،  بالإضافة إلى ضم أفرع الهيئة ، في الحجاز ونجد  في هيئة واحدة ، وجاء ذلك ضمن مرسوم ملكي رقم 64 صدر في 1/9/ 1396 .

وتم من خلاله  تعيين، الشيخ عبد العزيز بن محمد  بن ابراهيم آل الشيخ ، كرئيساً برتبه وزير لهذه الهيئة ، كما تم اصدار نظام عمل لهذه الهيئة، بموجب مرسوم ملكي رقم 37  بتاريخ 10/26/ 1400 هـ ، وتضمن هذا النظام أربعة اقسام ، وهم كالآتي :

تشكيل الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف وما يتبعها ، ووضع أسس وصلاحيات للرئيس العام، بالإضافة إلى تعيين وترقية أعضاء وموظفي الهيئات وتأديبهم ، وواجبات الهيئة في المدن والقرى .

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في عهد الملك عبد الله – رحمه الله :

ففي عهد الملك عبد الله ازدهرت هذه الهيئة ، وأصبح لها جهازها الرسمي بعد أن كانت جزء لا يتجزأ من مؤسسات الدولة ، ومنحها هذه الصلاحيات والاختصاصات  :

اعطى أوامره بإنشاء ، ودعم المعهد العالي للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، بجامعة أم القرى ، بمكة المكرمة ، وذلك بهدف تأصيل الكوادر العاملة في الجهاز ، وقام بوضع برامج الدبلوم العالي ، وبرامج التدريب المستمر ، التي أفادت الرئاسة ، وجميع العاملين بها .

عمل على توسع الجهاز ، من خلال وضع الخطط ، والعمل على تطويرها، واعتماد المبالغ اللازمة لذلك ، بالإضافة إلى زيادة مجالات التدريب .

زيادة المشروعات الإنشائية ، المخصصة للجهاز وفروعه، وزياده عدد المباني الحديثة،  لمقار الأفرع والهيئات والمراكز.

العمل على إنشاء إدارات حديثة في الجهاز خلال عصره ، من بينها الإدارة العامة للتطوير الإداري  وإدارة المشاريع  ومركز البحوث والدراسات و الإدارة القانونية .

العمل على دعم الجهاز مادياً ومعنوياً ، وذلك بهدف تطوير خدماته ، ودراسة الظواهر الضارة في المجتمع.

إقامة الملتقى الثاني لمديري  لمديري الأفرع ، ورؤساء هيئات محافظات المملكة  ، وذلك  في عام 1427هـ والذي شرف ختامه صاحب السمو الملكي وزير الداخلية.

افتتاح موقع الرئاسة على الشبكة العنكبوتية من خلال موقعها الرسمي (PV.GOV.SA).

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

منى المتيم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *