متى تأسست منظمة المؤتمر الإسلامي

- -

نشأتها وتأسيسها

تأسست منظمة المؤتمر الإسلامي في عام 1969م  في الرباط بالمملكة المغربية، وتم إنشاؤها من أجل الرد على حريق المسجد الأقصى المشيد في مدينة القدس المحتلة، وقد اختصت هذه المنظمة الإسلامية بالنداء إلى السلام العالمي الدائم بين الشعوب، وقد تقوم المنظمة بدورها الأساسي، والذي يعد بمثابة الصوت الذي يتحدث بلسان العديد من الدول العربية، وباسم العالم الإسلامي، وتم تأسيسها من أجل العمل على توحيد الجهود المشتركة بين المسلمين كافة، وقد تم اختيار جدة، ليتم عمل مقر المنظمة بها مؤقتا حتى تحرير القدس المختلفة من يد الاستعمار الإسرائيلي.

قامت المنظمة بالعمل على وضع ميثاق صادر من منظمة المؤتمر الإسلامي، يهدف إلى تحقيق أكبر قدر من المباديء التي تم وضعها في المنظمة.

المبادئ العامة للمنظمة

تم تحديد المبادئ الخاصة بالميثاق الخاص بالمنظمة،وهذا من أجل تحقيق سياسة المنظمة والعمل على تنفيذ الأهداف الخاصة بها وهي:

1- العمل على تحقيق أكبر قدر من المساواة التامة بين الدول الإسلامية الأعضاء في المنظمة.

2- احترام حقوق الدول الأخرى والتعرف على حق تقرير المصير، والابتعاد عن التدخلات المختلفة في الشؤون الداخلية للدول الأعضاء في المنظمة الإسلامية.

3- احترام السيادة الخاصة بكل دولة وتوفير الاستقلال وتحقيق الوحدة في أراضي كل دولة عضو في المنظمة.

4- تعزيز عملية تسوية النزاعات التي تتم بين الدول الأعضاء بالعديد من الطرق السلمية مثال، التفاوض والوساطة والتوفيق والتحكيم بينهم بشكل عادل.

5- تمتنع كل الدول الأعضاء في العلاقات الصادرة عنها عن استخدام عنصر القوة، الذي يهدد حياة الناس وسلامة الأراضي أو الاستقلال السياسي للدول الأعضاء.

أهدافها

1 – الاهتمام بتحقيق التضامن الإسلامي بين الدول الأعضاء في المنظمة، وتعزيز التعاون معا من أجل القيام بالأعمال في المجالات الاقتصادية والمجالات الاجتماعية والثقافية والعلمية، والقيام بمبدأ الكفاح من قبل جميع الشعوب الإسلامية حتى يتم تحقيق الكرامة والاستقلال والحقوق الوطنية .

2 – القيام بالتنسيق في المجالات المتعددة مثل العمل على حماية الأماكن المقدسة من الانتهاكات، و تعزيز عملية الدعم للشعب الفلسطيني من أجل الكفاح، والعمل على مساعدته لكي يسترد حقوقه ويحرر أراضيه.

3 – القيام باستئصال التمييز العنصري ويعتبر أولى أولوياتها، و التخلص من الاستعمار على الدول العربية، والعمل على توفير الظروف التي تتناسب مع البيئة من أجل التنمية التعاون، والتفاهم بين الدول الأعضاء الموجودين داخل المنظمة وموجودين في بقية دول العالم.

مبادئها الرئيسية

1 – تحقيق المساواة بين دول التنظيم بأكمله .

2 – احترام الحقوق ومنع التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأعضاء في المنظمة .

3 – تحقيق أكبر قدر من احترام سيادة الدول المشتركة وتحقيق السلامة التامة لها و لأراضيها.

4 –  القيام بالتخلص من أي نزاع والعمل على حله ومنع الواسطة من خلال الطرق الودية والحكم.

5 –  منع إمكانية اللجوء إلى مبدأ القوة أو وهذا لتحقيق الاستقلال السياسي .

هيكل المنظمة

مؤتمر القمة الإسلامي 

يعتبر هذا المؤتمر هو أعلى هيئة فـي المنظمة الإسلامية، والتي تتميز بأنها تقوم بوضع خطط استراتيجية، تختص بسياسة الدول الإسلامية والعمل على عرض القضايا من أجل تحقيق الأهمية الحيوية التي سعت إليها المنظمة والعمل على تحقيق الأهداف والمبادئ الخاصة بالدول المشاركة في المنظمة.

الأمانة العامة

قد تعتبر هي الهيئة العامة التي تختص بعملية التنفيذ للمنظمة،وهي ثالث هيئة تنظيمية بالمنظمة وهذا حيث أنه قد قامت بعرض العديد من القرارات التي صدرت من الجهاز التنفيذي، وقد تقوم بتولي الهيئة العديد من الأجهزة المتخصصة التي تعمل على تنسيق البرامج والتوصيات الخاصة بمؤتمرات القمة وأيضا مؤتمرات وزراء الخارجية .

الأمين العام

قد يقوم الأمين العام برئاسة الأمانة العامة، ويتم تعيينه من قبل وزير الخارجية وتظل لمدة أربع سنوات يتم تجديدها مرة واحدة فقط، ويعتبر الأمين العام أعلى سلطة في الأمانة العامة والأجهزة الفرعية لها و المسئول عن تنفيذ أعمال الأمانة العامة والأجهزة التابعة أمام المؤتمر الإسلامي لوزراء الخارجية، و تقديم التقارير إلى المؤتمرات الإسلامية، ويعين مساعدين له من بين مرشحين الدول الأعضاء.

ويقوم كل قسم في الهيكل بتنفيذ مجموعة من المهام التي توكل إليه، فان هيكل الأمانة العامة يقوم بأداء مهام تختلف عن ديوان الأمين العام، وكل مجال له إدارة خاصة به مسئولة عن تنفيذ مهام تخص المجال، مثل الإدارة الاقتصادية والإعلامية والاجتماعية وإدارة شئون الدعوة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

الشيماء يوسف

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *