أغنى وأقل الفواكه في محتوى السكر

توجد العديد من الأنواع المختلفة للفاكهة ، والتي تقدم العديد من الفوائد والمنافع الصحية ، ولكن يجب الحذر من تناول بعض الأنواع المليئة بكمية كبيرة من السكر ، والتي يمكن أن تؤثر على بعض الحالات الصحية مثل السكري أو السمنة ، وعلى الجانب الآخر توجد بعض الأنواع الصحية القليلة في محتوى السكر .

الفواكه الغنية بكمية كبيرة السكر :
1- المانجو : يعتبر المانجو من الفواكه الجيدة لصحتك ، وذلك لأنها تحتوي على الألياف والعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم ، ولكنه يحتوي على كمية أكبر من السكر ، فعلى سبيل المثال تحتوي الثمرة الواحدة من المانجو على 45 جرام من السكر ، فربما من الأفضل تناول شريحتين من المانجو والاحتفاظ بباقي الثمرة لتتناولها لاحقا .

2- العنب : يحتوي الكوب الواحد من حبات العنب على 23 جرام من السكر ، وهذا كثير بالنسبة لصغر حجم ثمار العنب ، وربما يمكنك تقليل الكمية التي تتناولها عن طريق تقطيعها إلى نصفين أو تجميدها ، مما يجعلك تستغرق وقتا لقضمها ومضغها بدلا تناولها مباشرة .

3- الكرز : تتميز حبات الكرز بمذاقها الحلو ، لأنها تحتوي على كمية كبيرة من السكر ، وإذا قمت بملأ زبدية كبيرة من الكرز ، فإنك لن تستطيع تحديد الكمية التي تناولتها ، لذلك يجب قياس وجبتك الخفيفة وتحديد الكمية التي يمكنك الحصول عليها من السكر .

4- الإجاص “الكمثري” : تحتوي الثمرة المتوسطة من الكمثري على 17 جراما من السكر ، ولتخفيف الكمية ، لا تأكل الثمرة بالكامل ، يمكنك تقطيع بعض الشرائح وإضافتها لكوب الزبادي أو السلطة الخضراء .

5- البطيخ : تحتوي الواحدة المتوسطة من هذا العلاج الصيفي على 17 جرام من السكر ، ويظهر من اسمها أنها تحتوي على كمية جيدة من الماء ، كما أنها غنية بالمعادن التي تعرف باسم الإلكترولايتس ، والتي يحتاجها الجسم لإنعاشه بعد التعرض للشمس بعض الوقت ، يمكنك تناول شريحة أو شريحتين منها فقط .

6- التين : تحتوي الثمرة المتوسطة من التين على 16 جرام من السكر ، فإذا كنت تود السيطرة على كمية السكر التي تتناولها ، يمكنك تناول شريحتين بفردهما مع بعض من جبن الماعز لمزيد من البروتين ، أو تحضير بعض الصلصات التي تجعل اللحوم والدواجن لينة .

7- الموز : تحتوي حبة الموز المتوسطة على 14 جرام من السكر ، وهذا يبدو أكثر مما تحتاجه ، يمكن تقطيع نصف حبة من الموز إلى شرائح وإضافتها إلى حبوب الإفطار ، أو هرسها وإضافتها لشريحة من الخبز مع زبدة الفول السوداني .

الفواكه قليلة السكر :

1- الأفوكادو : ليست كل أنواع الفواكه مليئة بالسكر ، فثمرة الأفوكادو تحتوي على جراما واحدا من السكر ، يمكن استخدامها بإضافتها إلى السلطة ، فردها على شريحة توست ، أو تحضير غموس الجواكامول ، ولكن بينما تكون الأفوكادو منخفضة السكر ، فإنها عالية السعرات الحرارية ، مما يجعل تناولها يوميا ليس فكرة جيدة على الإطلاق .

2- الجوافة : تحتوي كل ثمرة من الجوافة على 5 جرام من السكر ، وحوالي 3 جرام من الألياف أيضا ، وهذا أكثر مما تحصل عليه من حصتك من الأرز البني أو شريحة من خبز الحبوب الكاملة ، ويمكنك الحصول على كمية أكبر من الألياف عند إضافتها بقشرتها الخارجية إلى عصير  السموزي .

3- توت العليق : يحتوي الكوب الواحد من حبات التوت على 8 جرام ، و5 جرام فقط من السكر ، وتعد الألياف من العناصر الجيدة للهضم ، والتي تساعد على الشبع بأقل السعرات الحرارية ، كما أن حجمها مناسب للأكل مرة واحدة ، ويمكن تناولها مع ملعقة من الكريمة المخفوقة ، فلا بأس في ذلك .

4- الكنتالوب : يعد الشمام الأصفر أو الكنتالوب من الفواكه الجيدة الطعم ، والتي تساعد على الشبع ، فتحتوي الواحدة منها على 5 جرامات من السكر و23 سعر حراري ، يمكنك تجربة هذه الفاكهة الرائعة مع الجبن القريش ورشة ملح .

5- البابايا : تعتبر من أفضل الفواكه التي يمكن إضافتها لقائمة التسوق الخاصة بك ، فتحتوي نصف الثمرة على 6 جرام من السكر ، يمكن تناولها مع عصير الليمون أو بإضافة رشة ملح ، أو كوب من الزبادي المجمد .

6- الفراولة : يحتوي الكوب الواحد من الفراولة على 7 جرام من السكر ، ويمكن إضافتها للسلطة لتعطي لون وانتعاش في فصل الصيف

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *