الفيتامينات الموجودة في الخوخ

إذا كنت تبحث عن وجبة خفيفة و صحية ، يمكنك تناول فاكهة الخوخ اللذيذة . حيث تقدم لك حبة الخوخ المتوسطة 58 سعرة حرارية ، دون أي دهون ، كما تمدك أيضا بالطاقة من الكربوهيدرات و الألياف الغذائية ، و مجموعة متنوعة من المعادن مثل البوتاسيوم . و لا تتوقف فوائد الخوخ هنا ، حيث يحتوي الخوخ على الفيتامينات المضادة للأكسدة ، و فيتامينات B التي تدعم عملية التمثيل الغذائي ، و فيتامين A الذي يعزز صحة عينيك .

الفيتامينات الموجودة في الخوخ :
أولا : فيتامين A :
يحتوي الخوخ على البيتا كاروتين ، و الذي يعرف أيضا باسم بروفيتامين A ، لأن الكبد يحولها إلى فيتامين A . البيتا كاروتين يدعم الرؤية الليلية ، و يحافظ على بشرتك ، و ينظم الحمض النووي ، و يحافظ على الأغشية المخاطة صحية . إذا كان جسمك لا يحتاج إلى فيتامين A ، فإن البيتا كاروتين الذي تحصل عليه من أي مصدر طبيعي ، مثل الخوخ ، يستخدم كمضاد للأكسدة و لا يتحول إلى فيتامين A . و لهذا السبب ، فإنه لا يؤدي إلى تراكم مستويات سامة و لا يسبب آثارا جانبية .

يمكن أن تقدم لك حبة خوخ واحدة متوسطة ، ما بين 16 إلى 20 في المئة من الجرعة اليومية الموصى بها من فيتامين A .

ثانيا : فيتامين C :
فيتامين C هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تحارب الجذور الحرة ، و بالتالي يعمل على الوقاية من العديد من الأمراض مثل أمراض القلب و بعض أنواع السرطانات . هذا و بالإضافة إلى أن فيتامين C يساعد على استقلاب الدهون ، و توليف الكولاجين ، و الناقلات العصبية ، و تعزيز الجهاز المناعي .

سوف توفر لك حبة خوخ واحدة متوسطة حوالي 10 ملغ من فيتامين C . و توفر هذه الكمية 13 في المئة من الاحتياجات اليومية للنساء ، و 11 في المئة من الاحتياجات اليومية للرجال .

ثالثا : فيتامين B :
توفر حبة الخوخ المتوسطة على حوالي 3 إلى 4 في المئة ، من الاحتياجات اليومية الموصى بها من الثيامين ( فيتامين B1 ) ، و الريبوفلافين ( فيتامين B2 ) ، و فيتامين B6 . و لكنها توفر كمية أكبر من النياسين ( فيتامين B3 ) . يعمل النياسين على تحويل الكربوهيدرات إلى طاقة ، كما أنه ضروري لمجموعة متعددة من الأنشطة في الجسم . و على الرغم من أن جسمك ينتج النياسين من الحمض الأميني التربتوفان ، إلا أنك لا تزال تحتاج إلى تضمينه في نظامك الغذائي .

ينبغي أن تستهلك النساء 14 ملليغرام من النياسين يوميا ، بينما يحتاج الرجال إلى 16 ملليغرام . حبة خوخ واحدة متوسطة الحجم قد تحتوي على 1.2 ملليغرام ، أو حوالي 8 في المئة من الاحتياجات اليومية الموصى بها من النياسين .

رابعا : فيتامين E :
تحتوي حبة الخوخ متوسطة الحجم على 7 في المئة من مضادات الأكسدة الحيوية الحيوية الأخرى ، من فيتامين E . حيث أن فيتامين C هو مضاد للأكسدة قابل للذوبان في الماء ، و فيتامين E هو مضاد للأكسدة قابل للذوبان في الدهون . و بالتالي ، فإن هذه الفيتامين ضروري لحماية الدهون الأساسية في الجسم ، من التلف الناجم عن الجذور الحرة ، و خاصة أن الدهون يمكن أن تؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية إذا كانت معطوبة .

أهم المعادن الموجودة في الخوخ :
البوتاسيوم :
البوتاسيوم ضروري جدا لإرسال الإشارات العصبية ، و الحفاظ على توازن السوائل في الجسم ، و انقباض العضلات ، و الحفاظ على ضغط الدم طبيعي ، و الحفاظ على صحة العظام و منع هشاشتها ، و السيطرة على مستويات السكر في الدم .

كما يحتوي الخوخ على العديد من المعادن مثل الحديد ، و الفسفور ، و الكالسيوم ، و الزنك ، و السيلينيوم ، و غيرهم من المعادن و لكن بكميات ضئيلة

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *