تغيرات تحدث بعد التوقف عن استخدام منع الحمل

كتابة: بسمة حسن آخر تحديث: 08 أغسطس 2018 , 16:20

تشعر السيدة ببعض التغيرات عندما تبدأ في تناول حبوب منع الحمل ، مثل الغثيان ، زيادة الوزن وتغيرات في الثدي ، لذلك فمن الطبيعي أن يكون هناك بعض التغيرات عندما تتوقف عن استخدامها مجددا .

وأي نوع من وسائل منع الحمل الذي يعتمد على هرمون معين ، سواء كان حبوب ، حقن ، لاصق أو لولب ، يمكن أن يغير ما تشعر به المرأة ، ولكن يختلف كل جسم عن الآخر ، وتعتمد بعض الآثار على الأعراض التي تشعر بها السيدة قبل تناول حبوب منع الحمل ، لكن توجد بعض التغيرات الشائعة :

1- ربما يحدث حمل جديد : قبل الاندهاش ، ربما يحدث ذلك في وقت أسرع مما تتخيلين ، فتعتقد بعض السيدات أن حدوث  الحمل يستغرق وقتا طويلا بعد التوقف عن تناول الحبوب ، ولكن أظهرت الدراسات أن معدلات الحمل تعادل نفس النسبة لدى السيدات اللاتي تستخدمن طرق الحاجز مثل الواقي الذكري ، فحوالي 96% من مستخدمي الحبوب يحملن خلال عام واحد ، وفي دراسة فإن أكثر من نصف السيدات يحملن خلال 6 أشهر فقط ، ولكنها تستغرق أكثر من عام عند التوقف عن استخدام الحقن مثل ” ديبو – بروفيرا ” .

2- حدوث اضطرابات الدورة الشهرية : إذا كانت الدورة الشهرية منتظمة قبل استخدام حبوب منع الحمل ، فإنها يمكن أن تستغرق عدة أشهر حتى تنتظم بعد التوقف عن تناول الحبوب ، وربما لا تكون بحالة جيدا ، ولا تنتظم في جدولها نتيجة الهرمونات الموجودة بداخلها ، أو تستغرق وقت أطول بين الدورات الشهرية ، وإذا توقفت الدورة الشهرية تماما ، ربما يحتاج ذلك عدة شهور حتى تبدأ من جديد .

3- يمكن أن تصبح الدورة الشهرية أثقل وأكثر تشنجا : إذ كنت تعانين من النزيف والألم قبل استخدام حبوب منع الحمل ، فمن المحتمل عودة ذلك مجددا بعد التوقف عن استخدامها ، ولكن إذا كان عمرك ما بين 30-40- عام ، فربما لا تصابين بهذا النوع من التدفق الثقيل للدم .

4- عودة متلازمة قبل الحيض أيضا : إن الحبوب ، وخاصة التي تحتوي على بعض التركيبات المعينة ، تساعد في التحكم الهرمونات التي تسبب الشعور بالاكتئاب ، القلق و الغضب ، ولكن يمكن عودة هذه التقلبات المزاجية مجددا بعد التوقف عن تناول هذه الحبوب .

5- الشعور بالوخز في منتصف الشهر : إن وسائل منع الحمل الهرمونية تعمل عن طريق منع تكوين البويضات ، لذلك بمجرد بدء الجسم إطلاقها مجددا ، فتشعر السيدة بالتشنجات الخفيفة في جانب واحد من الحوض ، كما يمكن أن يصاحب ذلك بعض الإفرازات المهبلية .

6- يمكن أن ينخفض الوزن : تستخدم بعض السيدات وسائل منع الحمل التي تحتوي على البروجيستن فقط ، مثل الحقن ، اللولب الهرموني والحبوب ، وربما يصاحب هذه الوسائل زيادة في الوزن ، لذلك يمكن أن ينخفض مؤشر الوزن بعد التوقف عن استخدامها ، والأمر غير واضح ، أي من هذه الوسائل التي تسبب زيادة الوزن ، ولكن إذا كنت تريدين خسارة وزنك يمكنك ذلك عن طريق إتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة ، بدلا من التوقف عن استخدام الحبوب .

7- عودة ظهور الحبوب والشعر الغير مرغوب فيه مجددا : إن الحبوب يمكنها أن تعالج خلل في الهرمونات ، التي تجعل الجلد يتشقق وينمو الشعر في أماكن غير مرغوب فيها ، ولكن هذا العلاج مؤقتا ، فبمجرد التوقف عن استخدام حبوب بمنع الحمل تعود الهرمونات لطبيعتها وتعود معها هذه المشكلات .

8- الشعور بالمرح والرغبة : يشعر عدد صغير من السيدات ب انخفاض الرغبة الجنسية مع استخدام حبوب منع الحمل ، وخاصة إذا كن يتناولن جرعات منخفضة منها ، لذلك توجد بعض السيدات ، حوالي 15% في دراسة ، في حالة مزاجية جيدة بعد التوقف عن تناول  حبوب منع الحمل .

9- يتلاشى الصداع : إذا كان استخدام حبوب منع الحمل يسبب لك الصداع ، فيتوقف الصداع بعد التوقف عن تناولها .

10- الحصول على الحماية ضد السرطان : إن الحبوب تأخذ فترة طويلة لخفض خطر الإصابة ب سرطان المبيض وسرطان بطانة الرحم ، وإذا تم تناولها على المدى الطويل لمدة كافية ، فإن الفائدة تعود بعد التوقف عن تناولها ، كما يخفف بعض الأورام الغير سرطانية مثل مرض الثدي الليفي والأورام الليفية .

 

إشترك
نبّهني عن
guest
2 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
صفاء
صفاء
4 سنوات

هل ظهور اعراض مثل : نزول دم و الام شبه حاد في البطن و اسفل الظهر قبل موعد الدورة بعشرة ايام دليل قاطع حلى وجود الحمل ام هناك سبب اخر !

زر الذهاب إلى الأعلى