متحف الشعر في كبادوكيا الساحرة

يخيم على كبادوكيا الغموض بشكل كبير ، سواء بسبب وجود المدن الخفية تحت الأرض بها ، أو لوجود ما يطلق عليه مداخن الجن ، فهي من المناطق التاريخية الواقعة وسط الأناضول ، وهي من عجائب الطبيعة الاستثنائية ، لها تراث ثقافي فريد من نوعه ومتميز ، لذلك ليس من المستغرب ، أن يتواجد فيها واحد من أغرب المتاحف بالعالم  ، وهو متحف الشعر  أفانوس ، متحف كامل مصنوع من الشعر .

متاجر أفانوس

متاجر بلدة أفانوس

يقع المتحف في بلدة أفانوس ، و هي بلدة صغيرة في كبادوكيا ، تشتهر بصناعة الفخار ، والفسيفساء ، منذ آلاف السنين ، يوجد بها أيضًا أشهر الأماكن لبيع السيراميك ، وتشتهر المنطقة بأسواق الفخار ، مع ذلك يوجد بها جزء مختلف تمامًا عن كل ما في البلدة ، وهو كهف مليئة بالشعر ، وهو متحف Avanos Hair Museum   ، على وجه التحديد أقفال الشعر ، يوجد به حوالي 16 ألف خصلة شعر لسيدات من مختلف أنحاء العالم ، وفي جانب كل واحدة الاسم ، مع بعض الملاحظات ، ومعلومات الاتصال..!!

متحف الشعر أفانوس

متحف الشعر أفانوس

قصة المتحف العجيب:

الخازن التركي شيز غاليب Galip Körükçü

الخازن التركي شيز غاليب Galip Körükçü

بالطبع لهذا المتحف قصة غريبة مثلة، كان الخازن التركي شيز غاليب Galip Körükçü ، يودع صديق له ، والذي اضطر لترك المدينة وفراق من يحب ، قدمت له خصلة شعر كتذكار ، ليخفف عنه الحزن ، وكان ذلك عام 1979 م ، رفض أن يأخذ الخصلة وتركها لصديقه الخازن ، فقرر أن يخصص الطابق العلوى من محل عمله ، لتخليد ذكرى صديقة الذي فارقه ، وبعدما عرفت القصة على مستويات متعددة ، تم تجميع أكثر من 16 ألف خصلة شعر على مدار 38 عام.

مع مرور الأعوام اكتسب المكان شعبية كبيرة ، إلى أن تحول لمتحف ، بمجرد دخول الزائر للمتحف ، سيلاحظ وجود الشعر في كل مكان ، في الحوائط وعلى السقف ، ما عدا الأرض ، ستجد مجموعة كبيرة من تذكارات الشعر ، مع الصور والقصص لكل منها .

متحف الشعر الغريب في تركيا

متحف الشعر الغريب في تركيا

وليس من المستغرب دخول المتحف ، ضمن موسوعة  غينيس العالمية للأرقام القياسية ، وفي كل عام يتم اختيار خصلة رابحة ، تتمكن صاحبة القصة ، من الرجوع مرة أخرى لبلدة أفانوس والاستمتاع بالضيافة ، وليس فقط ذلك ، بل والمشاركة في دروس تعليم الفخار مع أصحاب الحرف من الموهبين ، وتتم المسابقة مرتين بالعام في شهر يوليو ، وشهر ديسمبر.

من الغريب أن المتحف يوفر كل شيء للزوار ، من أقلام وأوراق ودبابيس و مستلزمات قص الشعر ، وبالطبع ليس شرط أن كل سيدة تدخل إلى المكان يجب عليها ترك خصلة من شعرها ، ولكن من الممكن ترك تبرع بسيط للمكان مقابل مشاهدة المتحف ، بصرف النظر عن المتحف ، يمكن مشاهدة الورش الفنية ، في الطابق الارضي من المكان ، والاستمتاع بمشاهدة الآواني الفخارية الآنية ، وقطع الفسيفساء والسيراميك ، على النمط التقليدي اليدوي العثماني .

ورش تعليم الفخار بمتحف الشعر

ورش تعليم الفخار بمتحف الشعر

يمكن الاستمتاع في المكان أيضًا ، بالمشاركة في الورش التعليمية ، لفنون الحرفية العتيقة ، والتصوير لو كنت من محبي تصوير الأسواق ، ولو كنت مصور تبحث عن مشروع جميل ، سوف تجد في قرية الفخار ، الكثير من القصص ومشاريع التصوير، مع مجموعة من التصاميم الفريدة ، التي تجمع بين الشكل الهندسي ، والفن العثماني القديم، العنوان: Yukarı Mahallesi, No: 24 Avanos Nevşehir, 110. Sk., 50500 Avanos/Nevşehir, تركيا الهاتف: 903845114240

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *