ما هي فصيلة الدم الكريمة

يتم تحديد فصائل الدم على أساس وجود أو غياب الأجسام المضادة ، و أيضا وجود أو غياب المواد المستضدة الموروثة على سطح خلايا الدم الحمراء ( كريات الدم الحمراء ) . و يتم تقسيم فصائل الدم إلى 4 فصائل رئيسية :

فصيلة الدم A ، تحتوي على مستضدات A ، و الأجسام المضادة B .
فصيلة الدم B ، تحتوي على مستضدات B ، و الأجسام المضادة A .
– فصيلة الدم AB ، كرات الدم لهذة الفصيلة تحتوي على مستضدات A ، و B . لا تحتوي على الأجسام المضادة A أو B .
فصيلة الدم O ، كرات الدم لهذه الفصيلة لا تحتوي على وجود مستضدات A أو B . تحتوي على الأجسام المضادة A ، B .

و يتم تحديد الفصيلة سالبة أو موجبة ، اعتمادا على وجود مادة بروتينية في الدم ( Rh ) تجعل الفصيلة موجبة ، و إذا لم يكن موجودا تكون الفصيلة سالبة . و تعتبر الفصائل الموجبة هي الأكثر انتشارا .

ما هي فصيلة الدم الكريمة ؟
تعرف فصيلة الدم O السالبة بفصيلة الدم الكريمة ، و تعرف أيضا باسم المعطي العام ، حيث أن هذه الفصيلة يمكن أن تعطي كل فصائل الدم الأخرى ، لأنها لا تحتوي على مستضدات A أو B . كما أن الإشارة السالبة تجعلها تعطي جميع الفصائل الموجبة و السالبة ، على العكس من فصيلة الدم O الموجبة لا تعطي إلا الفصائل الموجبة .

و لذلك ، تعتبر فصيلة الدم O السالبة هي الفصيلة الأولى المفضلة لدى بنوك الدم ، و يليها فصيلة الدم الموجبة . و لكن لا يستطيع حاملى هذه الفصيلة استقبال الدم إلا من نفس الفصيلة .

و تعتبر هذه الفصيلة نادرة نسبيا مقارنة بفصائل الدم الأخرى . حيث توجد تقريبا بمعدل واحد لكل 15 شخص ، و هذا يعني أنه حوالي 6.6 في المئة من سكان العالم لديهم زمرة الدم O السالبة . و مع ذلك ، ليس كل المجموعات العرقية تشترك في نفس نسب فصيلة الدم O السالبة . حيث توجد هذه الفصيلة في حوالي 8 في المئة من القوقازيين ، و 4 في المئة من الأمريكيين من الأصول الأفريقية ، و 4 في المئة من الأسبانيين ، و 1 في المئة من الآسيويين .

لماذا لا يمكن لحاملى فصيلة الدم O السالبة استقبال الدم إلا من نفس الفصيلة ؟
حيث لا يوجد لدى حاملي فصيلة الدم O السالبة المستضدات الثلاثة ( A ، B ، Rh ) ، و نظرا لعدم وجود هذه المستضدات لا يستطيع لحاملي فصيلة الدم O السالبة تلقي الدم إلا من نفس الفصيلة . و تلقي الدم من أي فصيلة أخرى يمكن أن يؤدي إلى هجوم مناعي شديد .

حقائق يمكنك معرفتها عن حاملى فصيلة الدم O السالبة :
– يستطيع حاملي زمرة الدم O السالبة تلقي البلازما من فصائل الدم الأخرى ، و ذلك لأن فصيلة الدم O تحمل كلا من الأجسام المضادة A ، B .
– يجب على النساء الحوامل اتخاذ التدابير الوقائية ، إذا كانت تحمل فصيلة الدم O ( السالبة ) أو حتى أي فصية سالبة ، و الجنين يحمل فصيلة موجبة ، لمنع حدوث مضاعفات مع الحمل الثاني . و عادة ما ينطوي العلاج على إعطاء الأم حقنة للقضاء على الأجسام المضادة فور الولادة .
– يميل هؤلاء الأشخاص الذين يحملون فصيلة الدم O السالبة ، إلى الإصابة بقرحة المعدة . و يمكن أن يحدث هذا بسبب زيادة إفرازات المعدة .
– هؤلاء الأشخاص لديهم قدرة عالية على هضم البروتينات ، و الوجبات الغنية بالدهون ، و لديهم قدرة عالية على استقلاب الكوليستيرول من المصادر الحيوانية بشكل أكثر كفاءة . و رغم هذا ، يتم تحويل الكربوهيدرات البسيطة التي يتم الحصول عليها من الحبوب ، إلى دهون ثلاثية .
– عندما يتعلق الأمر بسمات الشخيصة الحاملة لزمرة الدم O السالبة ، فقد تكون هذه الشخصية قيادية ، و الحماس ، و الابتكار ، و الإخلاص .و قد يكون لدى هؤلاء الأشخاص فرط النشاط ، و نوبات الغضب .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *