Tuesday, Aug. 14, 2018

  • تابعنا

من مكتشف فصائل الدم

- -

النمساوي “كارل لاندشاتاينر” ، هو عالم الأحياء النمساوي الأصل ، والذي حصل على جائزة نوبل في الطب عام 1930 ، وقام هذا العالم العبقري بتقسيم فصائل الدم ، كما شارك في اكتشاف عامل ريزوس ، مع العالم الأمريكي ألكسندر فاينز ، وذلك في عام 1937 ، بالإضافة إلى ذلك اكتشف فيروس  شلل الأطفال ، مع العالم إرفين بوبر ، والذي نال جائزة لاسكر عام 1946 .

وحصل كارل على جائزة لاسكرديباكي للبحوث الطبية ، كما رشح عضوا خارجيا للجمعية الملكية ، في عام 1941 ، واحتفلت جوجل بالذكرى 148 لميلاده يوم 14 يونيو عام 2016 ، فيعتبر “كارل لاندشتاينر”  صاحب اكتشافات منقذة لأرواح الملايين من المرضى حول العالم .

اكتشاف فصائل الدم
قام ” كارل لاندشاتاينر” ، باكتشاف أنواع فصائل الدم المختلفة للبشر ، وكان الناس قبل هذا الاكتشاف يتوفون يوميا نتيجة التعرض لحالات النزيف ، اليومية خلال الحوادث المختلفة ، أو الإصابة بنزيف القرح , لم يكتشف أحد من قبل أن هناك 4 فصائل مختلفة من الدم ، وهي A، B، O & AB ، ولم يكن يوجد الوعي الكافي بأن نقل دم مختلف عن دم المريض يمكن أن يسبب رد فعل مناعي قاتل ، نتيجة تعقد الأمور سريعا عند انتقال دم غير ملائم لنوع دم المريض ، فتتعرض كرات الدم الحمراء لهجوم الجهاز المناعي للجسم ، مما يسبب تجمعها وتدميرها ، وتفرز مادة الهيموجلوبين التي يحاول الكلى العمل على طردها وتكون في شكل مركبات صفراء ، مما يصيبها بالفشل الكلوي ومن ثم إلى الموت .

كان العالم “كارل لاندشتاينر” ، يعرف بأنه منقذ أرواح الملايين ، كما أطلق عليه اسم ” العبقري الحزين” لأنه كان يبدو عليه الحزن دائما ، ولكنه كان منظما ، ذكيا ، شاملا ومتخصصا ، فلديه حوالي 346 بحث ، التي قدمها خلال مسيرة حياته الطويلة في مجال البحث العلمي ، واعتبر أب لعلم أمراض الدم ، فاستطاع دراسة كل شيء عن بأمراض الدم والأمراض المناعية ، بالإضافة إلى تخصصه في مرض شلل الأطفال وأمراض الحساسية .

نبذة عن حياة كارل لاندشتاينر
ولد كارل في مدينة فيينا بالنمسا ، يوم 14 يونية عام 1868 م ، وتولت والدته تربيته بعد فقد والده ، ولم يكن أكمل 6 سنوات ، و قد عمل والده أستاذ في القانون والكتابة الصحفية ، واشتهر بالنشر الصحفي ، لذلك استطاع كارل استكمال دراسته قي كلية الطب في فيينا ، وكان يبلغ 23 عام ، كما نجح في نشر أول بحث في الكيمياء الحيوية خلال دراسته ، والتي تدرس تأثر النظام الغذائي على تواجد الكربون في الدم ، ولقب كارل لاندشتاينز ، بسوبر مان العلوم ، حيث استطاع إنقاذ حياة الملايين ومازال علمه يفعل ذلك .

عاش كارل حتى نهاية حياته وهو يهتم ويدرس فصائل الدم وطبيعية تركيب الأجسام المضادة ، والعوامل المناعية في الدم ، ومن أعظم الأبحاث الإنسانية التي قدمها للبشرية هو صناعة الأمصال .
عرف كارل بأنه كان مفعما بالطاقة ، ولم يكن يستطيع التعرف على جميع الأشخاص ، ولكنه كان يقوم بأنشطة متعددة ويشترك في أبحاث مختلفة ، على الرغم من حزنه الذي يسيطر عليه و تصريحاته برغبته في الوحدة .

انجازاته وأهم ابحاثه
يقال أنه عمل أيضا بقسم التشريح ، ولكنه لم يمنعه ذلك من مواصلة مشواره في تحقيق طموحه في البحوث العلمية ، واستغل هذه الوظيفة في اكتشاف البكتريا المسببة للالتهاب السحائي ، كما استطاع اكتشاف بكتريا الالتهاب الرئوي .

لم تعيق الظروف الصعبة التي عاشها كارل عن تقديم أبحاثه ، وأهمها المتعلقة بالمناعة واستجابة الجسم لبيكتريا الزهري ، وقام بالبحث في كيفية انتقال مرض شلل الأطفال ، وقام بنقل النخاع الشوكي لطفل مات بهذا المرض إلى قرد ، مما أصابه بشلل الأطفال أيضا .

ونال كارل لاندشتاينر منصف الأستاذ الفخري بمعهد روكفلر عام 1939 م ، ولكنه لم يترك العمل البحثي ، وظل يعمل بكل اجتهاد حتى أصيب بنوبة قلبية وهو في معمله يوم 24 يونية عام 1943 ، وتم نقله للمستشفى وتوفي بعد يومين .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *