اسماء الفنانين المشاركين في ” فيلم ١٨ يوم في مصر “

تعرّضت الكثير من الأفلام السينمائية في العديد من دول العالم لوقف العرض من قِبل جهاز الرقابة ، ويرجع هذا الأمر إلى أسباب عديدة تتصل بقصة الفيلم وأحداثه ، فأحياناً يقومون بمنع عرض الفيلم لإساءته لمعتقدات دينية ما ، أو احتوائه على كم كبير من العنف و المشاهد الغیر لائقة ، أو إعطاء صورة غير صادقة وسلبية لأشخاص ما مثل الأفلام التي تسئ لتاريخ شخصيات عظيمة ، أو الترويج لوجهات نظر خاطئة ، أو تضمّنه على توجّهات سياسية معارضة. و أحياناً يتمكن المقرصنون من تسريب هذه الأفلام وجعلها متاحة على مواقع الإنترنت.

تسریب فیلم “18یوم” :
تداولت صفحات التواصل الإجتماعي خلال الأيام السابقة خبر تسريب نسخة جيدة الجودة من الفيلم المصري “18 يوم” الذي ظل ممنوعاً من العرض في مصر لمدة 6 سنوات بعد أن فشلت الشركات المنتجة للفيلم في الحصول على تصريح بعرضه في السينمات المصرية وذلك بسبب رفض الرقابة لهذا الأمر بشكل قطعي ونهائي ، و بعد مرور هذه الفترة الطويلة على منعه ، فوجئ الناس في مساء يوم 3 يوليو بإنتشار الفيلم على موقع (youtube) وإتاحة مشاهدته للجميع بدون أي مقابل.

نشر كل من الكاتب المصري “تامر حبيب” والممثل المصري “أحمد حلمي” رابطاً للفيلم عبر صفحاتهم الرسمية على مواقع التواصل الإجتماعي وذلك للمساعدة في نشره بصوره أكبر و تمكين جميع الناس من مشاهدته.

أحداث الفيلم :
ويتناول هذا الفيلم عشر قصص تدور أحداثها خلال فترة ثورة 25 يناير وهي الثورة التي حدثت في مصر عام 2011 وكانت تهدف لتحقيق التغيير والحرية والعدالة الإجتماعية وأنتهت بتخلي الرئيس المصري الأسبق (حسني مبارك) عن منصبه الرئاسي.

أحمد حلمي من فيلم 18 يوم

معلومات عن فيلم “18يوم” :
من الجدير بالذكر أن هذا الفيلم تم عرضه في مصر مرة واحدة فقط وذلك خلال فعاليات مهرجان الإسماعيلية السينمائي للأفلام التسجيلية لعام 2013 ، كذلك عُرض في مهرجان كان في فرنسا ، وقد تم تصنيفه بأنه فيلم درامي ، وتميز هذا الفيلم باشتراك مجموعة كبيرة من الكتاب المصريين في كتابته منهم : تامر حبيب، وعباس أبو الحسن، وأحمد حلمي، وبلال فضل، كما قام بإخراجه نخبة من المخرجين العظماء وهم شريف عرفة، يسري نصر الله ، خالد مرعي ،أحمد علاء، مروان حامد، مريم أبو عوف، شريف بنداري، كاملة أبو ذكري.

صرّح طاقم عمل فيلم “18يوم” أن هذا الفيلم هو عمل تطوعي من جانب جميع العاملين فيه ، حيث أنه لم ينفرد بإنتاجه فرد معين أو شركة ما ، كما أنه لم يتلقى أى دعم من أي جهة رسمية ليس في مصر فقط بل في أي دولة أخرى ، وبناءاً على ذلك فقد تكفّل بإنتاجه جميع من شاركوا فيه من أموالهم الخاصة ، كما أنهم أضافوا أن هذا الفيلم ليس هدفه الربح الشخصي وأن جميع عائداته ستُخصص لمشروعات تنموية وتعليمية.

ذكر أيضاً العاملين على الفيلم أنه يضم عشرة قصص وكل قصة تُعتبر فيلم مستقل يمثّل صاحبه وصانعه ، كما أنهم قالوا أن اعتبار فريق العمل فريقاً يعمل مع بعضه البعض في تعاون ليمثل ثورة 25 يناير يُعد وصف غير دقيق تماماً لحقيقة الفيلم ، وذلك لأن كل مخرج وضع في الفيلم وجهة نظره الخاصة بطريقة فنية مختلفة والتي تستطيع أن تتفق أو تختلف معها ، بل إن زملاؤه في العمل نفسه يمكن أن يختلفوا معه في وجهة نظره.

اسماء أبطال فيلم “18يوم” :  
يُعتبر فيلم ” 18يوم” أول عمل فني مصري يحتوي علي هذا العدد الضخم من الممثلين المصريين وغير المصريين ، فقد شارك في الفيلم مجموعة كبيرة من أشهر الممثلين منهم :
– أحمد حلمي (ممثل مصري)
– منى ذكي (ممثلة مصرية)
– إياد نصار (ممثل أردني)
– باسم سمرة (ممثل مصري)
– يسرا (ممثلة مصرية)
– هند صبري (ممثلة تونسية)
– آسر ياسين (ممثل مصري)
– أحمد الفيشاوي (ممثل مصري)
– محمد ثروت (ممثل مصري)
– إيمي سمير غانم (ممثلة مصرية)
– عمرو واكد (ممثل مصري)
– ناهد السباعي (ممثلة مصرية)
– أحمد داوود (ممثل مصري)
– أحمد فؤاد سالم (ممثل مصري)
– محمد فراج (ممثل مصري)
– حمزة العيلي (ممثل مصري)
– سلوى محمد علي (ممثلة مصرية)
– ماهر عصام (ممثل مصري)
– محمد سمير (ممثل ومخرج مصري)
– عمر الزهيري (ممثل و مؤلف ومخرج مصري)
– محمد ممدوح (ممثل مصري)

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *