Sunday, May. 27, 2018

  • تابعنا

معلومات عن الإبل الآسيوي ( ثنائي السنام)

يوليو 10, 2017 - -

 الإبل الآسيوي (البكتيرياني) الاسم العلمي له هو كامليوس باكترينوس ، وهو نوع من أنواع الإبل وهو من الفقاريات كما أنه من الثدييات ويصنف من مزدوجات الأصابع.  حجم الإبل البكتيرياني يتراوح من 1.7 متر إلى 2.1 متر ، وهو يأكل النباتات . وزنه يتراوح من 600 كجم إلى 816 كجم والسرعة القصوى له 64 كم / ساعة ( 40  ميل في الساعة ) ، عمره الإقتراضي يتراوح مابين 35 – 50 سنة . وهو قطيع مهدد بالإنقراض . يتميز باللون البني . يتميز جلده بأن نوعه من الفراء السميكة . وهو يعيش في الصحاري القريبة من الماء . الفريسة الرئيسية للإبل البكتيري  هي البذور والعشب والشجيرات الشائكة.

الإبل الآسيوي ( ذات السنامين )

الإبل الآسيوي ( ذات السنامين )

أين يوجد الإبل البكتيرياني ؟
ويعرف الإبل البكترياني بأنه نوع من  الإبل ذو  اثنين من السنام. هناك نوعان فقط من بقايا الإبل المتبقي، الإبل المتدني المفرد من الشرق الأوسط و الإبل البكتيرياني من شمال آسيا. ويعتقد أن هناك أكثر من مليون من نوعية الإبل باكتريان الذي تم ترويضه في جميع أنحاء العالم  ليس فقط في آسيا، ولكن أيضا في أجزاء من أفريقيا والشرق الأوسط. وقد تم تدجين الإبل لمدة 2000 سنة تقريبا لسحب أو لحمل الأحمال الثقيلة ولكن أيضا لنقل كل من البشر والبضائع.

وكما هو الحال في الإبل المتعارف عليه ،فإن الإبل البكتيرياني يستطيع البقاء على قيد الحياة عن طريق إحتياطياته المائية لفترات طويلة ، مما يعني أنه يمكن له عبور السهول الصحراوية الهائلة والسلاسل الجبلية دون الحاجة إلى التوقف كثيراً.

ويعتبر الإبل البكترياني اليوم نوعا من الأنواع المهددة بالانقراض، حيث يعتقد أن أقل من 1000 من الإبل البكتريانية تعيش في البرية في أجزاء من الصين ومنغوليا.

الإبل الآسيوي ( ذات السنامين )

الإبل الآسيوي ( ذات السنامين )

هل هناك فرق بين الإبل الأسيوية و الإبل العربية ؟
تعمل السنام الموجودة في الإبل الأسيوية كما تعمل في الإبل العربية حيث أنها تحتفظ بالدهون لتحويلها إلى الماء و الطاقة عندما لايتمكن من العثور على الطعام و الماء .  تتحمل الإبل الآسيوية فترات طويلة من السفر بدون ماء، حتى في الظروف الصحراوية القاسية. كما أن الدهون الموجودة في سنام الإبل الآسيوية تُستخدم في تحويلها للطاقة ويستفاد بوجه عام من حليبها وصوفها و جلودها ، وتكون هذه السنام مرنة و مترهلة.

الإبل البكتيرية هي واحدة من أكثر الحيوانات تكيفا في العالم حيث تكون قادرة على تحمل درجات الحرارة من 40 درجة مئوية في الصيف إلى -30 درجة مئوية في فصل الشتاء. تتصف شفتا الإبل بأنهما مطاطيتان وقاسيتان تستطيعان التهام الأشواك الحادة كما أن الشفة العليا مشقوقة وتساعده في تجميع وتناول الأعشاب والحشائش الأرضية بفاعلية مرتفعة.

ويستطيع هذا النوع من الإبل ( التي لها سنامان ) البقاء على قيد الحياة لفترات طويلة في البيئة الوحشية . الإبل الآسيوية (ذات السنامين) تحتوي على معطف سميك على ظهورها يحميها من البرد في فصل الشتاء و يسقط من على ظهورها في فصول الصيف.

أما الإبل العربية والتي لها سنام واحد هذا النوع هو أكثر أنواع الجمال المنتشرة في العالم وهو يكثر في المناطق الحارة الموجودة من الهند إلى السنغال.
 ويوجد من هذا النوع من الإبل ألوان بين الأحمر والأشقر والأبيض والأسود ، طوله حوالي ثلاثة أمتار تقريباً ، وتضع الناقة صغيرها بعد فترة حمل سنة ثم ترضعه مدة سنة تقريباً. والإبل يعمر من عشرين إلى ثلاثين سنة، ويبدل وبره كل سنة في فصل الصيف.

ونتيجة لتزاوج إبل وحيد السنام مع ثنائي السنام فقد ظهر نوع جديد من الإبل تسمى الإبل الهجن.

الإبل الآسيوي ( ذات السنامين )

الإبل الآسيوي ( ذات السنامين )

أنواع الإبل :
الإبل تنتمي إلى رتبة مشقوقات الحافر أو الحيوانات ذات الأقدام اللبادة. تضم عائلتين فرعيتين (الكاملينا واللامينا) اللتين انقسمتا إلى ثلاث فصائل حديثة هي الكاميلوس واللاما والفيكونا ويبلغ مجموعها ستة أنواع . ولهذه الأنواع جميعها 37 زوجاً من الصبغيات والكروموزمات (72 صبغية عادية أو توزوم ، و2 من صبغيات الجنس : هيتروزوم)  .

1- الفصيلة : كاميليوس  : وتضم نوعين مختلفين :
أ- كاميلوس درامداريوس  معروفة باسم الجمال ذات السنام الواحد أو الجمال العربية .
ب- كاميلوس باكتريانوس  معروفة باسم الجمال ذات السنامين أو الجمال الآسوية .

2- الفصيلة : اللاما Lama : لها ثلاثة أنواع :
أ- لاما جلاما  : اللاما .
ب- لاما باكوس : الألبكة .
ج- لاما غوناكو  : الغواناكو .

3- الفصيلة : الفيكونا : ولها نوع واحد

معلومات الكاتب

Salma Mansour

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *