الفيتامينات التي تساعد في علاج النقرس

النقرس هو نوع من التهاب المفاصل ، التي عادة ما تؤثر على مفصل كبير من إصبع القدم الكبير ، و أحيانا الكاحلين و الركبتين و المعصمين و اليدين . و يحدث ذلك بسبب تراكم بلورات البولات في المفاصل . الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستوى حمض اليوريك هم أكثر عرضة للإصابة بالنقرس . الرجال بغض النظر عن العمر ، و النساء بعد سن اليأس هم الأكثر عرضة لهجمات النقرس .

يمكن الوقاية من النقرس بشكل طبيعي من خلال تغيير النظام الغذائي الخاص بك . انخفاض استهلاك الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من البيورين ، التي يتم استقلابها في حمض اليوريك يمكن أن يحميك من النقرس . و وفقا لبعض الدراسات ، تناول بعض الفيتامينات يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالنقرس .

الفيتامينات التي تساعد على تقليل خطر الإصابة بالنقرس :
أولا فيتامين C :
تشير نتائج أبحاث كلية الطب في بوسطن ، إلى أن تناول مكملات فيتامين C يقلل من حدوث و شدة نوبات النقرس . حيث يعمل هذا الفيتامين على تحفيز الكلى للتخلص من حمض اليوريك ، و يساعد ذلك في تقليل خطر تراكم بلورات البولات في المفاصل .

جرعات فيتامين C : الجرعات اليومية الموصى بها من فيتامين C هي 90 ملغ يوميا للرجال البالغين ، و 75 ملغ يوميا بالنسبة للنساء البالغات . و لكن هناك حاجة إلى تناول جرعات أعلى من ذلك للوقاية من النقرس . حيث وجدت الأبحاث أن تناول 1000 إلى 1499 ملغ من فيتامين C يوميا ، يساعد في تخفيض خطر النقرس بنسبة قد تصل إلى 54 في المئة .

المصادر الغذائية لفيتامين C : لا ينبغي أن تحل المكملات الغذائية لفيتامين C محل الفيتامينات الغذائية . و يمكن الحصول على فيتامين C من مجموعة متنوعة من الخضروات و الفواكه . البرتقال ، و الحامض ( الليمون ) ، و البابايا ، و الفلفل ، و الجريب فروت ، و التوت ، و الأناناس ، و الطماطم ، و القرنبيط ، و الخضروات الورقية ذات الأوراق الداكنة كلها مصادر غذائية شائعة لفيتامين C .

ثانيا : فيتامين D :
الارتباط الدقيق بين النقرس و فيتامين D غير واضح . و مع ذلك تشير الدراسات إلى ، أن ارتفاع مستوى حمض اليوريك مرتبط دائما بنقص مستويات فيتامين D3 في الدم ، على الرغم أن دور هذا الفيتامين في الوقاية من النقرس غير معروف ، إلا أن الحفاظ على مستويات الفيتامين طبيعية في الدم ، يمكن أن يقلل من حدوث حالات الالتهابات بما في ذلك النقرس .

التعرض لأشعة الشمس قد يساعدك في الحصول على الكميات الكافية من فيتامين D طبيعيا . كما تم العثور على هذا الفيتامينات في بعض الأطعمة مثل البيض و الأسماك و منتجات الألبان .

ثالثا : فيتامين B المركب :
يتكون فيتامين B المركب من ثمانية فيتامينات ، كلها تساعد في منع هجوم النقرس . حيث أن هذه الفيتامينات تلعب دورا هاما في الحفاظ على عملية التمثيل الغذائي طبيعية ، و ردود الفعل الكيميائية المختلفة . كما أنها تلعب دورا هاما في خفض مستويات حمض اليوريك في الدم . و بالتالي تقلل من خطر هجوم النقرس ، عن طريق تكسير مكونات حمض اليوريك إلى مركبات غير ضارة .

في حين أنه يجب على يتجنبوا تناول الجرعات الكبيرة من النياسين أو فيتامين B3،  k ، و التي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم آلام النقرس . يمكنك اتباع نظام غذائي متوازن بسهولة ، لتلبية الاحتياجات اليومية من فيتامينات المجموعة B .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *