التقديم لحجاج الداخل في المسار الالكتروني ( الحج المخفض 1438 )

كتابة ايات طاهر آخر تحديث: 09 يوليو 2017 , 19:15

الحج من أركان الإسلام الخمسة ، لذلك توفر المملكة ، سبل الراحة والأمان والرعاية للحجاج والمعتمرين ، ابتداء من وقت التسجيل وانتهاء بتوفير الراحة للحجاج لأداء مناسك الحج والوقوف بعرفات والذهاب إلى مزدلفة ومنى وانتهاء برمي جمرات العقبة الكبرى والصغرى.

فقامت وزارة الحج ، عبر موقعها الرسمي بتهنئة الأمة العربية والإسلامية بدخول موسم الحج 1438هـ وقامت بإعلان عن أسعار حملات الحج المخفض ، والذي ينطلق في عامه الثاني ، باستقبال طلبات الحجاج إلكترونيًا ، من أجل القضاء على الحملات الوهمية والمبالغة في الأسعار.

وذلك من بداية شهر ذي العقدة ، على أن سيكون الحجز بشكل إلكتروني ، فقد اعتمد الدكتور محمد صالح بن طاهر وزير الحج الخطة ودليل التنظيمات ، والإجراءات التنظيمية ، لكل شركات ومؤسسات الحجم بالمملكة ، وأعلنت الوزارة عن توفير المخيمات في قسم برامج الحج المخفض على ألا تكون شاملة للقطار:

مواعيد الحجز: سوف تقوم الوزارة بفتح التقديم للمسار الالكتروني ، على خدمة موقع مناسك ، بداية من الأول من ذي القعدة والذي يوافق 24\7\2017م وعلى أن تكون الخطوات كالتالي:
1- الولوج إلى موقع مناسك لحجز الالكتروني للحج.
2- اختيار مسار الحج المخفض ، والموافقة على الشروط والأحكام.
3-إدخال البيانات الشخصية ، إدخال رقم الهوية وجنس الراغبين بأداء فريضة الحج واختيار المدينة
4- اختيار الخدمة المناسبة لك ، يتم استعراض شركات الحج متوفرة فيها أماكن للحج.
5-ثم استكمال عملية الحجز ، الانتقال إلى موقع مقدمي خدمة العمرة من ثم إتمام بيانات الحجز.
6- ودفع قيمة الحجز ، على حساب شركة الحج التي تم اختيارها خلال 48 ساعة ، وإدخال معلومات الدفع وتقوم الشركة بتأكيد استلام قيمة البرنامج
7- من ثم زيارة شركة الحج من أجل توقيع العقد واستلام تصريح الحج.

شروط القبول في برنامج الحج المخفض
مخيمات الحج المخفض

شروط القبول في برنامج الحج المخفض:
قامت وزارة الحج، بوضع أربعة شروط لقبول الحاج في البرنامج منخفض التكلفة ، لكي يستوعب 41 ألف حاج من داخل المملكة وهما:
-التسجيل بالحملة مباشرة ، أو التسجيل عبر الولوج للموقع الإلكتروني من جانبها أكدت الوزارة الإشراف الكامل على الموقع لتأكد من خلوه من أي مشاكل تقنية.
– ألا يكون المتقدم قد سبق له الحجز في برنامج الحج المخفض.
-ألا يقل عمر المتقدم عن 15 عام.
-بالنسبة للسيدات يجب أن يسجل معها في الطلب المحرم.
-و ألا يزيد الحجز لهم خلال الزيارة الواحدة للبوابة عن عشرة أفراد كحد أقصى.

أسعار برنامج الحج المنخفض المسار الإلكتروني:
-التقسيم لثلاث شرائح وتختلف كل شريحة و تختلف جميعًا من حيث الإعاشة والسكن والتنقلات ، على أن تكون الخدمات الإضافية بأسعار إضافية، ويختلف السعر الكلي للشريحة حسب المناطق;  وهم منطقة عسير ، ومنطقة مكة المكرمة ، ومنطقة الرياض ، ومنطقة تبوك ، ومنطقة نجران ، والمنطقة الشرقية ، ومنطقة جازان ، ومنطقة حائل ، ومنطقة المدينة المنورة ، ومنطقة الباحة والجوف والقصيم ، ومنطقة الحدود الشمالية.
– قامت الوزارة بإعلان الأسعار، ويكون إلزاميًا على شركات الحج المخفض ، والتي يبلغ عددها 62 شركة

وينقسم برنامج الحج منخفض التكلفة إلى قسمين ، الأول ويشمل تكلفة استخدام قطار الشعائر أو غير استخدام قطار الشعائر قطار الشعائر ، وتبدأ الأسعار كالتالي:

أماكن المخييمات غير شاملة القطار
أماكن وأسعار المخييمات غير شاملة القطار

-بالنسبة للمخيم (أ 1) يبدأ السعر من خمسة ألاف ريال .
-بالنسبة للمخيم ( أ 2) يبدأ السعر من 4500 ريال .
-بالنسبة للمخيم  (ب) يبدأ السعر من 4400 ريال.
-بالنسبة للمخيم (ج) يبدأ السعر من 4150 ريال.
-بالنسبة للمخيم (د1) يبدأ السعر من 3600 ريال.
-بالنسبة للمخيم (د2) يبدأ السعر من 3100 ريال.
-بالنسبة للمخيم (هـ) يبدأ السعر من 3447 ريال.
و في حال استخدام تكييف المشروع في مخيمات مشعر منى يتم إضافة 100 ريال ، ويتم توفير المنشأة لخدمة التكييف الصحراوي ، ويتم إضافة 25 ريال لتوفير تكييف فريون، و تكون الأسعار شاملة تكلفة الاعاشة ، والسكن في المشاعر المقدسة ، والانتقال من مدينة الحجاج في مدينة مكة المكرمة والمشاعر بحافلة سياحية موديل 2007.

ترتبيات مخيميات الحج
ترتبيات مخيميات الحج

ترتبيات السكن بالمخييمات والإعاشة:
وجميع التنقلات بين الشعائر تتم بالحافلات بالنسبة لخدمة السكن ، في مشعر منى ، يوجد تكييف المشروع ، فرش على الأرض ، مكبرات صوت في كامل المخيم ، مرتبة اسفنج ، مخدة شرشف ثقيل ، دورة مياة لكل 50 حاج ، ودورة مياه لذوي الاحتياجات الخاصة ، أدوات نظافة ، أدوات طبية ، مرشد ديني ، وحراسات، ويمكن أن تزيد الخدمات من مخييم إلى أخر وتكون الخدمات كالتالي:

السكن في عرفات، خيام عادية مع فرش الأرض بالسجاد ، وتكييف صحراوي ، ومكبرات صوت بالمخيم ،  مرتبة اسفنج ، مخدة شرشف ثقيل ، دورة مياة لكل 50 حاج ، ودورة مياه لذوي الاحتياجات الخاصة ، أدوات نظافة ، أدوات طبية ، مرشد ديني ، وحراسات، والسكن في المزدلفة ، كيس نوم ، مخدة ، فرش الأرض بسجاد زل ، شرشف ، مغاسل ودورات مياه.

بالنسبة للنقل ، وحدة كاملة ، التنقل من المدينة التي تم التعاقد فيها مع الحاج إلى مكة المكرمة والعدوة بحافلة سياحية مكيفية، والنقل بين المشاعر المقدسة بالحافلات.

بالنسبة لإعاشة تقدم في أوقات محددة :
الاستقبال، يتم تقديم وجبة جافة ، قطعتين من جبن المثلثات ، وكراسون الزعتر والجبن ، وشابورة ، 80 جرام من الخبز ، ثمرة فاكهة ، وماء بارد و عصير 200 مل.
في مني، وجبة الإفطار زيتون وفول وجبن وبيض ومربى وعسل وخبز، الغذاء الأرز مع اللحم والدجاج ومخلل ، والعشاء إدام وفول وجبن وحلاوة طحينية، ومشروبات على مدار الساعة.
عرفات، مشروبات ومياه وعصائر باردة على مدار الساعة ، وجبة الغذاء كبسة الأرز واللحم مع المخلل ، والمزدلفة كراسون وجبن مثلثات ، ومربى ، ورغيف خبز صغير.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق