شروط الحصول على سيارات المعاقين

كتابة Salma Mansour آخر تحديث: 11 يوليو 2017 , 04:39

وفقاً لبرنامج منح سيارات لذوي الإعاقة والتي تكون مجهزة خصيصاً لهم حيث المقاعد أو الرافعات داخل السيارة.  و كان هذا البرنامج تابع لوزارة الشئون الإجتماعية حيث تقوم الوزارة بسرعة تلبية طلبات المستفيدين وسهولة الإجراءات. وكانت بداية تنفيذ هذا البرنامج الذي تم إطلاقه عام 1433 هـ .

ونصت موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان حفظه الله على “على أن تتولى وزارة الشؤون الاجتماعية التنسيق مع وزارة المالية لمراجعة اشتراطات المنح وضوابطها، كذلك قيام وزارة الشؤون الاجتماعية بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بوضع خطة لحل المشكلة على المدى الطويل وفق برنامج زمني لتهيئة وتوفير مواصلات موثوقة خاصة بذوي الاحتياجات الخاصة مع إمكانية إتاحة الفرصة للقطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني للإسهام في تنفيذ هذه الخطة”.

تم فتح باب التقديم على سيارات للأشخاص ذوي الإعاقة . وقامت وزارة الشئون الإجتماعية بتحديد ضوابط للحصول على سيارات المعاقين. كما أقرت الوزارة بمنح الشخص شديدي الإعاقة السيارة . وأن يتقدم الشخص ذوي الإعاقة لأقرب مركز تأهيل تابع لجهة سكنه ، ويتم ذلك في جميع أنحاء المملكة. فسيتم الصرف لهم وفق ما يتم تحديده من ضوابط وشروط وإجراءات للصرف بين وزارة المالية ووزارة الشؤون الاجتماعية.

كما صدر عن وزارة العمل و الشئون الإجتماعية أنها ستمنح المبالغ مباشرة للمعاقين وستكون حسب الأولوية والحاجة ، وطبقاً لحجم ونوع تصنيف الإعاقة.

وجاءت الضوابط والشروط كالآتي :

1 – أن يكون الشخص سعودي الجنسية و مقيم داخل المملكة .
2 – تمنح السيارات للأشخاص ذوي الإعاقة بحيث يكون لديه فقد تام في الأطراف الحركية ( بتر مزدوج ، شلل رباعي أو ضمور شديد في الأطراف ).
3 – أن يكون الشخص ذوي الإعاقة قد أتم 6 سنوات وقت تقديم الطلب.
4 – أن لا يكون  الشخص المتقدم مقيماً في أحد المرافق الصحية أو التأهيلية الإيوائية الحكومية على نفقة الدولة.
5 – أن لا يزيد دخل المعاق عن 8 آلاف ريال .

وتعطي الأولوية لشديدي الإعاقة الحركية ، ومن لديه إعاقة إضافية ذهنية أو حواسية أو حالة مرضية مزمنة والأسرة ذات الدخل المنخفض ، ووجود أكثر من شخص ذوي الإعاقة في أسرة واحدة ، ومن يسكن في القرى و المناطق النائية.

شروط الحصول على سيارات المعاقين
شروط الحصول على سيارات المعاقين

مميزات سيارة المعاقين :

تكون السيارات مجهزة لشديدي الإحتياجات الخاصة ، ففي حالة أن المعاق هو من يقود السيارة يوجد بها مصعد صغير يصل لمستوى الأرض لنقل السائق للمقعد ، وهذا المقعد يلتف حتى يكون مقابلاً للشخص المعاق ليسهل جلوسه عليه ثم يلتف مرة أخرى ليكون السائق في وضعية القيادة .

وبعض السيارات مجهزة برافعة فقط ، وهناك سيارات مجهزة بأزرار بحيث لا يوجد بها دواسات بل أزرار فقط . وهذا يعني أن مواصفات السيارة كثيرة و تختلف بإختلاف الإعاقة الموجودة عند الشخص.

أما المعاقين الذين لم يقودوا بأنفسهم فهي ليس بها مواصفات كثيرة فيوجد بها الكراسي التي تتحرك لتقابل وجه الراكب عندما يركب ، وبها رافعة خاصة تنزل لترفع الشخص ليجلس على المقعد المخصص له ، أو ترفعه الرافعة بالكرسي الذي يجلس عليه إذا كان هو نفسه الكرسي الذي يجلس عليه في السيارة .

شروط الحصول على سيارات المعاقين
شروط الحصول على سيارات المعاقين

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق