تمارين فتح الرحم في الشهر التاسع

- -

الرياضة تساعد على تسهيل الحياة بشكل عام، ولها فوائد كثيرة على الصحة والجسم، كما أنها تستخدم من أجل تسهيل عملية الولادة للمرأه، والعمل على فتح الرحم من لخروج الطفل بشكل أفضل وأسهل، فعلى المرأه أن تستغل فترة الشهر التاسع في ممارسة التمارين، حتى تتمكن من الولادة بدون مشاكل بشكل طبيعي، دون ان يتم التدخل الجراحي، فقد يعتقد البعض ان ممارسة التمارين في هذا الشهر من الأمور الصعبة والتي تسبب مشاكل ، ولكن الحركة وممارسة التمارين جيدة وواضحة، حيث أنها تقلل فرص الولادة القيصرية على المرأه.

أهمية ممارسة التمارين لفتح الرحم

– تعمل على تنشيط الدورية الدموية في الجسم، وبالتالي تقلل من خطر تجلط الدم.
– فضلا عن أن ممارسة التمارين يعمل على فتح الرحم، ويقوي عضلات الظهر، ويعمل على تقوية منطقة الحوض، وبالتالي تخفف من آلام وأجواع الولادة من خلال فتح قناة الرحم.
– تعمل التمارين على تقوية عضلات الظهر، ومفيدة من أجل زيادة قدرة المرأه على تحمل حجم الطفل الزائد، وهذا بسبب أن جسم الطفل يبدأ في الثقل والتكامل في آخر شهر.
– تعمل تمارين فتح الرحم على تقوية عضلات الفخدبن، مما يقلل من خطر الولادة الغير طبيعية، فضلا عن أنها تزيد قدرة المرأه على تحمل آلام الولادة، التي تعاني منها أثناء خروج الطفل، بسبب التقلصات التي تحدث في عضلات الحوض والرحم.

أهم التمارين التي تتبعها المرأه لفتح الرحم
تمارين التنفس والتأمل  تعمل تمارين التنفس على منح الجسم الراحة التي يحتاجها، ويخلصه من التوتر والقلق، فيتم ممارسة هذا التمرين من خلال، الاستلقاء على الظهر، وتنفس نفس عميق، ويتم اخراجه بالزفير، مع مراقبة الشكل التي تكون عليه البطن، فيعتبر التمرين هذا من التمارين المهمة، حيث يساعد على التنفس بشكل صحيح، ويخلصها من ضيق التنفس عند الولادة، ويتم ممارسة تمرين آخر من خلال التنفس بشكل سريع، فقد يعتبر خافض طبيعي للآلام، ويجب التدريب عليه بشكل منتظم.

 تمرين المشي من التمارين الجيدة والمناسبة أيضا، وهذا لأنه يعمل على فتح عنق الرحم، وبالتالي يسهل عملية الولادة أكبر قدر ممكن، فيمكن عمل تمارين المشي كما يفعل العسكري من خلال فتح القدمين، لتوسيع عنق الرحم وتسهيل الولادة.

 تمرين صعود السلم  تمرين مفيد للسيدة الحامل، من خلال وضع كرسي وفتح القدم والصعود عليه من الأرض، والنزول مرة أخرى، أو وضع كرسي ويتم مسكه باليد، ومن ثم يتم النزول على وضع القرفصاء، والعمل على الثبات على هذا الوضع أطول وقت ممكن، وتكرار التمرين هذا مهم جدا للرحم وفتحه.

 بالإضافة إلى تمرين كتم النفس مفيد جدا لفتح رحم المرأه وتسهيل خروج الجنين، وهذا من خلال أخذ شهيق، وكتمه داخل الصدر مدة دقيقة، ومن ثم اخراجه على هيئة زفير مرة أخرى، ويتم تكرار التمرين أكبر وقت ممكن، لتسهيل عملية الولادة.

تمارين الكرة التي تتم من خلال الاستناد إلى الحائط، والعمل على فتح الرجل قليلا، ويتم الميل إلى الأسفل، ثم يتم العودة إلى الخلف مرة أخرى، ولكن يجب أن تتوخي الحذر ويتم ارتداء حذاء رياضي، لحماية المرأه من الانزلاق.

يتم الاستعانة بكرسي من أجل تحقيق التوازن، يتم الوقوف باستقامة ومد الصدر إلى الأمام، والعمل على بدء ممارسة التمرين من خلال عمل خطوة للخلف، وخطوة للامام مرةأخرى، وثني الفخد، ومن الأفضل أن يتم تكرار هذا الوضع، للحصول على ولادة سهلة.

تمرين الدامبل يستخدم من خلال فتح الرجل، والضغط بالجسم إلى أسفل، من خلال فتح الأرجل وثني الركبة وبعدها يتم العودة مرة أخرى، وتكرار التمرين للحصول على نتيجة مناسبة لفتح الرحم، وتيسير عملية الولادة.

 تمرين القطة من أفضل التمارين وأكثرها استفادة، حيث يساعد على تخفيف الضغط الذي يلقى على الرحم من خلال ممارستها، فيتم الجلوس على البطن وثني الركبة، واخذ وضع الصلاه ، فهذا التمرين يساعد على تخفيف الحمل من على العمود الفقري، وبالتالي فقد يساعد على تسهيل الولادة وتخفيف آلام الحمل، فهذا التمرين يساعد على استرخاء الظهر، ويتم رفع الرأس وتكرار التمرين أكثر من مرة، للحصول على فوائدة التي يمنحها للمرأه الحامل، ويعمل على زيادة استرخاء العمود الفقري.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

A

A

تدوينات مفيدة في السيارات و النصائح الصحية و الجوالات و التقارير

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *