Friday, Jul. 20, 2018

  • تابعنا

أسباب رائحة النفس الكريهة

يوليو 11, 2017 - -

يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة  رائحة النفس الكريهة ، وللتخلص من هذه المشكلة يمكن التعرف على أهم العوامل المسببة لها ومحاولة تغيرها أو تجنب القيام بها .

أسباب رائحة التفس الكريهة :
1- تناول المشروبات الكحولية : يؤدي تناول الكحول إلى جفاف الفم ، مما يسمح للبكتريا المسببة لرائحة التنفس الكريهة بالنمو ، كما أن تدخين السجائر وتناول الأطعمة الحارة يمكن أن تفعل ذلك أيضا ، وجفاف الفم يجعله غير قادر على إنتاج اللعاب أثناء النوم أيضا ، وهذا يفسر سبب رائحة الفم الكريهة صباحا .

2- اللسان : تؤدي البكتريا الموجودة على اللسان إلى رائحة النفس الكريهة ، لذا يجب تنظيف اللسان بالفرشاة الخاصة به أو المقشط ، ولكن تجنب النوع البلاستيكي ، لأنه ربما ينكسر ، والمعدن يمكن أن يكون حادا .

3- النظام الغذائي قليل الكربوهيدرات : عندما تقل كمية الكربوهيدرات وتزيد كمية البروتين الذي تتناوله ، يقوم الجسم بالبدء في عملية حرق الدهون وإنتاج الطاقة ، وهذه العملية تفرز بعض المركبات مثل التي تسمى الكيتونات ، والتي تسبب رائحة النفس الكريهة ، وفي هذه الحالة لا تستطيع النظافة الشخصية حل المشكلة ، لأنها ليست سببا رئيسا لها ، وأفضل طريقة للتخلص من رائحة الفم الكريهة هنا هي مضع العلكة خالية السكر .

4- نزلات البرد الشائعة : إن الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي مثل نزلات البرد والنزلات الشعبية ، يمكن أن تسبب رائحة النفس الكريهة ، ويحدث ذلك نتيجة البكتريا مثل التي تتغذى على المادة المخاطية ، وإذا كنت تعاني من انسداد الأنف ، فأنت عرضة لراحة النفس الكريهة ، والتي يمكن أن تسبب جفاف الفم أيضا .

5- القرحة : ربما لا تكون القرحة نفسها هي المشكلة ، ولكن نوع البكتريا المسببة للقرحة ، فالهيليكوباكتير بيلوري ، يمكن أن تسبب رائحة النفس الكريهة ، وهذا طبقا لدراسة نشرت في جريدة علم الأحياء الطبية ، ويشمل علاج هذه البكتريا التخلص من المواد النتنة المسببة للرائحة ، ويقوم الطبيب بعمل اختبار  H بيلوري ويصف المضادات الحيوية المناسبة للحالة .

6- الأدوية : يوجد حواال 400 نوع من الأوية الموصوفة وغير الموصوفة ، وتشمل مضادات الإكتئاب وعلاجات الحساسية ، والتي تسبب تعطيل سيل اللعاب ، وهذا السائل اللعابي هو الذي يقوم بتنظيف الفم من بقايا الأطعمة والبكتريا ، مما يحافظ على النفس منتعشا دائما ، ويعتبر تغير الدواء خيارا جيدا في هذه الحالة ، كما توصي جمعية أطباء الأسنان الأمريكية شرب كميات جيدة من الماء للحفاظ على رطوبة الفم ، ومضغ العلكة الخالية من السكر ، بالإضافة إلى استخدام أنواع معينة من غسول الفم .

7- حجارة اللوزتين : وهي عبارة عن تجمعات بيضاء تشبه الأعشش الصغيرة ، وتتكون من بكتريا صلبة ، بقايا الطعام ، الخلايا الميتة والمخاط ، والتي تحاصر بعض النتوء الموجودة في اللوزتين ، وهي غير ضارة ، باستثناء الرائحة الكريهة لها ، وتختفي من تلقاء نفسها ، ولكن يمكن زيادة سرعة عملية التخلص منها عن طريق استخدام غرغرة الماء والملح ، وربما ينصحك الطبيب بغير ذلك .

8- الفواكه المجففة : تعتبر من الأطعمة عالية السكريات ، والبكتريا المسببة للرائحة الكريهة تفضل أن تتغذى على مثل هذه الأشياء ، فيحتوي 1/4 كوب من الزبيب على 21 جرام من السكر ، ونفس الكمية موجودة في 17 جم من المشمش المجفف ، وهذا يعادل تناول 4 ملاعق من السكر النقي ، كما أن الفواكه المجففة لزجة ، لذا يمكن أن تلتصق بين الأسنان ، لذلك يجب التأكد من تنظيف الأسنان بالفرشاة أو الخيط بعد الإنتهاء من تناولها .

9- الحموضة أو حرقة الصدر : يوجد عرضين للحموضة أو ارتجاع الحموضة ، وهو أحد أمراض الجهاز الهضمي الشائعة ، وربما تكون رائحة النفس الكريهة ناتجة عن عسر هضم الأطعمة ، أو نتيجة تهيج أحماض المعدة التي تسبب تنقيط خلف الأنف  ، استشر طبيبك حول كيفية التخلص من هذه المشكلة .

10- حشو الأسنان والتصدعات : يمكن أن تلتصق بقايا الطعام بالحشو أو فراغات الأسنان ، وتسمح لميلاد وتكاثرالبكتيريا ، وينتج عن ذلك تسوس الأسنان ، رائحة النفس الكريهة وأمراض اللثة ، كما أن أطقم الأسنان غير المناسبة يمكن أن تسبب نفس المشكلات في الفم ، ولذلك يجب الإنتظام في مواعيد زيارة طبيب الأسنان دائما .

معلومات الكاتب

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *