عقار أميجفيتا-Amjevita لعلاج التهاب المفاصل

كتابة Rokaya Samir آخر تحديث: 11 يوليو 2017 , 11:03

وافقت ادارة الاغذية والعقاقير الامريكية على طرح دواء في الاسواق لعلاج الأمراض الالتهابية المتعددة في سبتمبر 2016، وذلك بسبب توافقه للمؤشرات الايجابية في المرضى البالغين وتحقيق نسبة شفاء عالية كما أنه مستمد من المنتجات البيولوجية والمنتجات البيولوجية عموما هى التي تؤخذ من الكائنات الحية ويمكن أن تأتي من مصادر عديدة، بما في ذلك البشر والحيوانات والكائنات الدقيقة أو الخميرة.

يعتبر أمجيفيتا هو العقار الامثل لالتهاب المفاصل لذلك سوف نوضح  ما هي أسباب التهاب المفاصل الروماتويدي؟
يعتبر التهاب المفاصل الروماتويدي هو مجموعة من الامراض التي تترابط معا وتؤثر على مفاصل الجسم وخصوصا الركبتين حيث يزداد عدد خلايا جهاز المناعة في الأجزاء الداخلية من المفصل. وتخترق المفاصل مواد كيميائية أتية له من الدم في محاولة لاصلاح التلف ولكن ما يحدث انها تزيد التلف وتضر بصحة المريض وتؤدي الى حدوث تغيرات في الأنسجة المحيطة بالمفصل، وتضغط على الأوعية الدموية ومن هنا ينشأ مرض الدوالي ويصبح الوعاء الدموي قابل لاندفاع الدم خارجه. ومن هنا يحدث التهاب المفاصل

ما هو أميجفيتا-Amjevita؟
يشتهر بالمادة الفعالة الموجودة فيه وهي مادة بيوسامابل وهو منتج بيولوجي تم الموافقة عليه على أساس أنه يشبه إلى حد كبير منتج بيولوجي معتمد بالفعل وليس له اختلافات سريريا من حيث السلامة والفعالية. أمجيفيتا (أداليموماب-أتو) هو مضاد حيوي للاجسام المضادة أحادية السلسلة من مادة بيوسامبل وتتشابه مع عقار هوميرا.

ما هي الامراض التي يعالجها أمجيفيتا-Amjevita؟
1-التهاب المفاصل الروماتويدي من الحالة المعتدلة إلى الحالة شديدة النشاط، ويحدث بسبب ازالة الغشاء الخارجي للمفصل فيحدث التورم ومن ثم الالتهاب.
2- التهاب المفصل في الصدفية في حالته النشطة ويكون بقع حمراء وبيضاء حول المفصل وإذا لم يعالج بالشكل الصحيح قد يسبب تدمير المفصل.
3- التهاب المفاصل الذي يؤثر على العمود الفقري وهو خليط من اضطرابات العضلات المحيطة بالعمود الفقاري مع تأكل الفقرات أو حدوث كسر في العمود الفقري ينتج عنه تورمات والتهابات يمكنك ان تجعلك عاجزا عن القيام باى حركة.
4- مرض كرون من الحالة المعتدلة في المرضي إلى الحالة الشديدة ويعرف مرض كرون بأنه مرض مزمن يصيب كل أجزاء الجهاز الهضمي.
5- التهاب القولون التقرحي في حالته النشطة وهو  نوع من أنواع أمراض الأمعاء الالتهابية يتميز بوجوده على الطبقة السطحية فقط للامعاء ولا يوجد سبب طبي معروف له ولكن يرجح انه بسبب ضعف الجهاز المناعي واستجابته لتأثير للفيروسات او الجرائيم التي من شأنها ان تتغذي على جدار القولون.
6- مرض الصدفية من الحالة المعتدلة الى الحالة النشطة وهو أيضا من الامراض غير المعروف سببها وهو مرض جلدي يشبه الحساسية ولكن ذو بقع فضية على السطح.
قالت جانيت وودكوك، مديرة مركز تقييم الأدوية والأدوية في إدارة الغذاء والدواء الأمريكية: “إن المسار الحيوي ليس له اى مدي يمكن الوقوف عنده، ونحن نتوقع أن تعزز فرص الحصول على العلاج للمرضى الذين يعانون من حالات صحية خطيرة”.

الآثار الجانبية للعقار
بعد اجراء التجارب السريرية وتناول العقار لفترات متباعدة على عدة اشخاص مصابين بنفس المرض أظهرت تلك الاثار الجانبية.
1- قلة استجابة الجهاز المناعي وقلة مقاومته للبكتيريا والفيروسات مما يجعل الجسم نشط لاستقبال العدوى.
2-الأورام الخبيثة مثل سرطان الدم وسرطان البروستاتانا وسرطان العظام.
3-سرطان الغدد الليمفاوية.
4- الالم عند موضع اخذ العقار ووخز الحقن في الأطفال والمراهقين.
5- التهاب الجهاز التنفسي العلوي مع عدم الاستطاعة في عملية التنفس.
6-التهاب الجيوب الأنفية.
7-الصداع المزمن والشديد خاصة عند الاستيقاظ من النوم.
8-الطفح الجلدي والحساسية لذلك يجب ان يتم عمل اختبار حساسية له قبل البدء في تناول العلاج.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق