Friday, Nov. 24, 2017

  • تابعنا

نسمع الكثير “القولون يوجعني ” تعرف على أسباب إثارة القولون

يوليو 12, 2017 - -

تختلف حالة مريض القولون العصبي من حين إلى آخر ، فتزداد حدة أعراضه في أوقات معينة ، وتتلاشى أو تقل في أوقات أخرى ، ولهذا يجب التعرف على العوامل التي تثير هذه الأعراض المزعجة  من وقت لآخر ، ولكن هل هذه المثيرات واحدة لدى جميع الأشخاص الذين يعانون من القولون ؟ أم يوجد اختلاف من مريض لمريض آخر .

ما هي العوامل المثيرة لأعراض القولون ؟
إن العوامل المثيرة للقولون هي عبارة عن مجموعة من العوامل  والمؤثرات ، التي تسبب ظهور أعراض مرض القولون ، أو تزيد الحالة سوء لدى لدى المرضى ، ويمكن تحديد هذه العوامل عن طريق متابعة النظام الغذائي للمريض ، إلى جانب حالته النفسية وأسلوب الحيلة الخاص به، كما أن هذه العوامل يمكن أن تكون سببا رئيسيا في ظهور مرض القولون أحيانا ، وربما تتعدد هذه العوامل والممثيرات التي تؤدي للإصابة بالمرض .

يعتبر العصر الحديث ونمط الحياة التي نعيشها من أهم المثيرات التي تهيج أعراض القولون ، لأنها تسبب العديد من العوامل النفسية ، تقدم بعض الأنظمة الغذائية غير السليمة التي يتبعها المرضى ، وتشمل قيام الأشخاص بعض العادات السيئة ، التي تسبب إثارة القولون بصورة كبيرة .

أنواع المثيرات التي تسبب إثارة القولون :
1- مثيرات النظام الغذائي : توجد بعض أنواع الأطعمة ، التي يمكن أن تحدث ردود أفعال محفزة للجهاز العصبي وتثير أعراض القولون العصبي المزعجة ، لذلك يجب أن يقوم مريض القولون العصبي بوضع حد لتناول الطعمة الضارة بالقولون العصبي ، ومحاولة تجنبها قدر الإمكان ، بالإضافة إلى تناول المزيد من الأطعمة التي تعمل على تنظيم حركة الأمعاء وتهدئة القولون .

2- مثيرات نفسية : عندما يصاب بعض الأشخاص لبعض المشكلات العصبية أو النفسية  ، فإن جدران القولون تتأثر ، مما يسبب بعض الاضطرابات في وظائفه ، وفي عصرنا هذا تكثر هذه العوامل والمؤثرات النفسية  ، التي تسبب تهيج وإثارة أعراض القولون العصبي ، وتنتج هذه العوامل عن الضغوط المترتبة عن العمل ، العلاقات الإجتماعية والعائلة .

3- مثيرات وعوامل أخرى : توجد الكثير من العادات والسلوكيات السلبية ، التي يقوم بها بعض الأشخاص ، والتي تؤثر بطريقة مباشرة على القولون وتثير الأعراض المصاحبة لحالة القولون العصبي .
وتشمل  هذه العادات : تدخين السجائر والأشياء الأخرى، الإفراط في تناول الكحوليات، كثرة السهر ليلا

هل تتوفر هذه المثيرات بنفس الدرجة لدى جميع المرضى ؟
تختلف هذه المؤثرات والمثيرات التي تسبب تهيج القولون من شخص لآخر ، وليس هناك عوامل محددة مسئولة عن هذه الحالة لدى جميع الأشخاص ، وأيضا مرض القولون العصبي أحيانا لا يكون مرتبط بأي من هذه العوامل .

الأطعمة التي تثير القولون
1- منتجات الحليب ، كالحليب والجبن والزبادي .
2– الشوكولاتة  تعد أحد أبرز الأطعمة التي تعمل على تهيج وإثارة القولون العصبي .
3- الأطعمة عالية الدسم ، التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون ، اللحوم ، الأطعمة السريعة والوجبات الجاهزة .
4- الأطعمة التي تسبب الغازات مثل القرنبيط ، البصل ، الكرنب والبقول .
5- الأطعمة الحارة والمتبلة بكمية كبيرة من التوابل ، التي تهيج القولون .
6- الإفراط في تناول الثوم .
7- الموز أيضا يعتبر من الفواكه المثيرة لهياج القولون العصبي .

كيفية علاج مرض القولون
لا يعتمد الأمر على تناول الادوية والعقاقير فقط ، بل الإبتعاد عن هذه المثيرات والعوامل التي تؤدي إلى تهيج القولون ، إذن فاتباع النظام الغذائي السليم والإبتعاد عن الشد العصبي والنفسي يلعبان دورا هاما جدا في التحكم في اعراض مرض القولون.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *