بحث عن صفات المنافقين

- -

النفاق هو صفة غير حميدة يكرهها الجميع ، و قد تحدث عنها الدين الإسلامي باستفاضة ، و تحدث عن صفات المنافقين ، كيف تكون حتى نستطيع كشفهم و التعامل معهم هذا لأن صفة النفاق أخطر من أي شئ أخر نظرا لأن المنافق قد تظنه أحد أحبابك في حين أنه ألد أعدائك و أنت لا تدري .

أهم صفات المنافقين
قد يظن البعض أن الصفات التي أوضحها الدين الإسلامي الحنيف لا تتناسب مع عصرنا هذا ، لأنها ارتبطت بالمنافقين في حينها ، في حين أن الحقيقة غير ذلك ، حيث ان صفات المنافقين لا تختلف مهما اختلفت الأزمان و هي كالتالي :
1.ظاهرهم غير باطنهم
و هو من أسو صفاتهم فقد تظن شخص ما أنه أفضل أصدقائك ، و أنه أكثر الناس محبة لك في حين أنه أكثر الناس حقدا عليك و كراهية لك و قد ظهر ذلك في أيام رسول الله صلى الله عليه وسلم ، حيث أن البعض كانوا يظهرون محبتهم للدين الإسلامي و اعتناقهم له ، في حين أنهم غير ذلك .

2. الحقد و الغل أهم سماتهم
و هنا يتضح جليا لماذا يحاولون إخفاء حقيقتهم عن الغير ، لأن حجم الكراهية و الحقد و الغل الذي يملأ قلوبهم ، يجعلهم يخفونه تماما حتى يتمكنوا من إيذاء غيرهم .
3. لهم أسلحة لعينة
و هي المكر و دس البغضاء و الكراهية بين الناس و زرع المكائد ، فضلا عن أنهم يتفننون في الكذب و الخداع ، ولا يوفون وعدا ولا نهون عن منكرا ، فأهم ما يريدونه أن يصلوا لأهدافهم مهما كانت الوسائل من شهادات زور أو كذل أو خلافه .
4. السخرية و الإسفاف
لقد وصفهم الله في كتابه العزيز أنهم يسفهون من كلامه الكريم ، و يسخرون من المؤمنين و يستهزئون بهم و بالرسول الكريم .
5.الغدر
من أهم صفاتهم حيث أن المنافق أول من يخذلك في المواقف الصعبة.
6. الجبن و التأمر
سوف تجد أن المنافق يتفنن في التأمر على غير و الإيقاع به حتى يصل لمبتغاه ، و ليس هذا فقط بل أنه يتهرب مثل الحرباء فلا يستطيع المواجهة.

عدد من الأيات القرآنية التي تحدثت عن المنافقين
1. الآية 61 من سورة النساء رَأَيْتَ  يَصُدُّونَ عَنْكَ صُدُودًا .
2. الآية 88 من سورة النساء فَمَا لَكُمْ فِي  فِئَتَيْنِ وَاللَّهُ أَرْكَسَهُمْ بِمَا كَسَبُوا
3. الآية 138 من سورة النساء بَشِّرِ  بِأَنَّ لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا
4. الآية 68 من سورة التوبة نَسُوا اللَّهَ فَنَسِيَهُمْ إِنَّ  هُمُ الْفَاسِقُونَ
5. الأية 29 من سورة محمد أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ أَنْ لَنْ يُخْرِجَ اللَّهُ أَضْغَانَهُمْ

بعض الأحاديث الشريفة عن النفاق
عن عبد الله بن عمرو – رضي الله عنهما – قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: (” أربع من كن فيه كان منافقا خالصا وإن صام وصلى وزعم أنه مسلم ومن كانت فيه خصلة منهن , كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها إذا حدث كذب، وإذا اؤتمن خان , وإذا عاهد غدر وفي رواية: (وإذا وعد أخلف وإذا خاصم فجر .

هذه كانت نبذة بسيطة من القرآن الكريم و السنة النبوية حول سمات المنافقين التي تحدث عنها الله سبحانه و تعالى في كتابة الكريم في أكثر من أية ، حيث أوضح أنهم أقل ذكرا لله ، و أقل طاعة لأوامره ، فضلا عن أنهم يعرضون عن الخير و يسفهون منه ، كما أنهم من بعض صفاتهم التي ذكرت في القرآن الكريم الشح ، كما أن ولائهم الأول لتكنيز المال و الاحتفاظ به و الاستئثار به لهم فقط ، كما أن المنافق سوف تجده في المجتمع يشكك باستمرار في طهارته و يتهم الأخرين بالفجور و الفحش ، و ليس هذا فقط بل هم أكثر الناس إجادة للرياء و التملص و الوصولية ، فضلا عن أنهم يسهل عليهم القسم بالله حتى لو على كذب .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

esraa hassan

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *