Thursday, Apr. 26, 2018

  • تابعنا

شروط القبول في جامعة هارفارد الأمريكية وتكلفة الدراسة

يوليو 13, 2017 - -

تعد جامعة (هارفارد) من أحد أعرق الجامعات الأمريكية بل ، و أفضلها عالمياً إذ تتميز هذه الجامعة بكبر مساحتها علاوة على تجهيزاتها ، و بصعوبة قبولها للطلبة حيث تدرس في تلك الجامعة نخبة المجتمع الأمريكي ، و ذلك منذ عام (1636م) أي قبل (الاستقلال).

تاريخ جامعة (هارفارد) :-
كانت قد أتت عملية إنشاء جامعة (هارفارد) على يد القس البروستانتي (جون هارفارد) ، و ذلك في يوم 8 / أيلول عام (1636م) بمدينة (كامبردج) ، و الواقعة في ولاية (ماساشوستش) في شمال شرق الولايات المتحدة الأمريكية .

و يحتل الحرم الجامعي الخاص بها ما مساحته (85) هكتاراً ، و هو يقع على بعد (4.5) كيلو متراً شمال غرب عاصمة (الولاية بوسطن) ، و في البداية كان يطلق على الجامعة مسمى (الكلية الجديدة) ، و قبل أن يتم إطلاق أسم (هارفارد) عليها .

إذ أتى إطلاق هذا الاسم عليها كنوعاً من التكريم لمؤسسها (جون هارفارد) ، و الذي قام بالتبرع بما يعادل نصف ثروته الشخصية علاوة على ما عدده (400) كتاباً من مكتبته لتأسيس الجامعة ، و التي تضم ما عدده (15) كلية متنوعة التخصصات .

و من بينها كلية الهندسة ، و كلية التربية ، و كلية الفنون ، و كلية الإدارة الحكومية ، و كلية القانون هذا بالإضافة إلى معهداً واحداً ، و هو معهد (راد كليف) ، و تقوم جامعة (هارفارد) بمنح شهادات المرحلة الجامعية علاوة على شهادات المرحلة الجامعية العليا (الماجستير ، و الدكتوراه).

هذا بالإضافة إلى تلك الدرجات المهنية إلى جانب التعليم المستمر ، و الشهادات الخاصة بالبرنامج الصيفي ، و تصنف جامعة (هارفارد) بالترتيب الخامس عالمياً ، و ذلك في صعوبة إجراءات ، و شروط قبول الطلاب بينما تبلغ التكلفة المالية للدراسة فيها ما يبلغ مقداره (52) الأف دولاراً أمريكي في العام الواحد ، و ذلك دون مصاريف الإقامة ، و التي تقدر تقريباً بمبلغ (3) ألاف دولار .

ذلك كما تمنح إدارة الجامعة عدة تسهيلات لمن ليس باستطاعته دفع كل هذه الرسوم المالية الكبيرة في شكل منح لا ترد للمتميزين من الطلبة سواء في داخل الولايات المتحدة الأمريكية أو من خارجها بينما يبلغ الوقف المالي الخاص بها ما قدره (36.4) مليار دولار أمريكي .

و هذا الرقم المالي الضخم يعادل مقدار الدخل القومي للعديد من دول العالم ، و جديراً بالذكر أن هذا الوقف المالي الضخم يحقق للجامعة ما قدره (4.2) مليار .

أبرز من تخرجوا من جامعة (هارفارد) الأمريكية :-
تخرج من جامعة (هارفارد) الأمريكية العديد من الرؤساء ، و الذين كان من بينهم رؤساء للولايات المتحدة الأمريكية مثال (فرانكلين روزفلت) ، و (جون كيندي) ، و (باراك أوباما) ، و (جورج بوش الإبن) .

هذا بالإضافة إلى (47) عالماً حصلوا على جائزة نوبل علاوة إلى (48) شخصية مشهورة حصلت على جائزة بوليتزر الصحفية الرفيعة ذلك إلى جانب العديد من الشخصيات العالمية الشهيرة ، و منها كمثال رجل الأعمال الأمريكي (بيل غيتس).

شروط القبول في جامعة هارفارد الأمريكية :-
يتهافت العديد من طلبة المدارس الثانوية من أجل الالتحاق بصفوة الجامعات الأمريكية الشهيرة ، و من أبرزها جامعة (هارفارد) ، و هذا على الرغم من عدم معرفتها الكلية بكيفية القيام بتقديم طلب الالتحاق بالجامعة.

و التي يتميز الطلب الخاص للدراسة بها عن غيره من طلبات الالتحاق بالجامعات الأخرى ، و للالتحاق بالدراسة بجامعة (هارفارد) سيكون عليك إتباع النصائح الأتية :-
1- يشترط للدراسة في جامعة (هارفارد) أن تحصل على معدلاً تراكمياً (GPA) بدرجات مرتفعة مما سيعمل على زيادة فرصة قبولك في الجامعة ، و لكي يتم أخذك بالاعتبار حاول أن يقع (GPA) الخاص بك ضمن (10-15%) في فصلك الدراسي، و في حالة إذا نقص المعدل التراكمي عن ذلك سيكون عليك التأكد من أن الأشياء الأخرى التي ذكرتها في طلب التحاقك مثيراً للاهتمام ، و يمكن أن تعوضك عن الفوارق الأخرى مثال دراستك الأكاديمية السابقة ، و أبرز نشاطاتك في تخصصك أو أسباب اختيارك لهذا التخصص .

2- سيكون عليك اجتياز اختبار ( Scholastic . Assessment .test ) إذ تجري الجامعة هذا الاختبار لمعرفة مدى إمكانيات الطلبة المتقدمين للدراسة بها، و هو يكون محتوياً على مجموعة من اختبارات اللغة علاوة على اختبارات في كل من المعلومات العامة عادةً ، و العلوم ، و لذلك فإنه يكون من المفضل لك عمل هذه الاختبارات قبل التقدم إلى الجامعة من أجل معرفة مستواك الشخصي .

3- من المفضل أن تقدم سيرة ذاتية فيها سيرتك الدراسية ، و يفضل أن تكون موقعة من مدرسيك السابقين .

4- أحرص على أن تكون شهاداتك الدراسية مترجمة ، و مصدقة من وزارة الخارجية أو من مؤسسات أكاديمية عريقة .

5- أستعد جيداً لإجراء المقابلة فمن الإجباري في جامعة (هارفارد) أن تحضر إلى المقابلة ، و بشكل شخصي .

6- سيكون عليك القيام بسداد الرسوم الدراسية الخاصة بالتقديم أولاً .

أهم الأسئلة التي ستطرحها جامعة (هارفارد) عند التعامل مع المتقدمين للدراسة بها :-
1- هل وصلت إلى قوتك الشخصية أو الأكاديمية العظمى ؟ .
2- ما هو نوع شخصيتك في تلك اللحظة ، و ما نوع الشخصية التي تريد أن تكونها بعد مرور (10) سنوات من الآن ؟ .
3- ما هي قدرتك الشخصية على تقبل الأفكار أو الأشخاص الجدد .
4- ما هي الاختيارات التي قمت باختيارها لنفسك ، و لماذا ؟.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

sahar

(5) Readers Comments

  1. البتول
    02/10/2017 at 12:10 ص

    نشكر جهدك

  2. kamal mohmed
    12/10/2017 at 4:35 م

    good

  3. عبد السلام عيد
    23/10/2017 at 5:46 م

    اريد تسجيل ف الجامعة

  4. Dahbia zaoui
    03/02/2018 at 1:27 م

    السلام انا حاصله على شهاده في الترويض الطبى مند سنه 2010 وعندي عياده خاصه بى في المغرب كيف يمكنني معادله شهادتي في الولايات المتحدة لكي أتمكن من ممارسه نفس المهنه في أمريكا وشكرا

  5. جمال منصور
    03/03/2018 at 10:27 م

    انا حاصل على ليسانس حقوق من احدى الجامعات المصرية هل يمكننى الالتحاق ببرنامج الماجستير فى الصحافة؟

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *