أسباب إنتفاخ كيس الخصية

كتابة بسمة حسن آخر تحديث: 13 يوليو 2017 , 22:20

كيس الخصية أو المعروف بالصفن ، هو عبارة عن غلاف جلدي ينقسم إلى جزئين عن طريق جدار ناصف ، وفي كل جزء يوجد خصية وبربخ وجزء من الحبل المنوي ، ويتواجد كيس الصفن أسفل جذر القضيب في المثلث البولي التناسلي ، وتكون الخصيتين غالبا نفس الحجم ، ولكن توجد بعض الحالات التي يختلف حجم خصية عن الأخرى قليلا ، وربما نجد تدلي واحدة عن الأخرى .

يوجد نوعين من انتفاخ أو تورم كيس الخصية ، وهما الحالة الطارئة التي تتطلب استشارة الطبيب فورا ، لأنها ربما تسبب التواء الخصية الذي يلزم جراحة خلال 6 ساعات ، أو الحالة المزمنة التي تنتج عن عدة أسباب ، وللتأكد من سلامة الخصيتين يجب أن يكون ملمسهما سلس ، بدون كتل أو بروز ، كما أنهما تكونا قاسيتين وليست صلبتين ، ويوجد أنبوب خلف كل خصية يسمى البربخ ويجب أن يكون لينا .

أسباب انتفاخ كيس الخصية أو تورمه
– النكاف : أو التهاب الغدة النكفية الموجودة تحت أو أمام الأذنين ، والمسؤلة عن إفراز اللعاب ، وهو التهاب فيروسي يسبب توم أحد هاتين الغدتين أو كلاهما ، ويعد إنتفاخ كيس الخصية أحد مضاعفاته ، ولكن انخفض انتشار هذا المرض لوجود التطعيمات الوقائية الخاصة به .
دوالي الخصيتين : وتنتج هذه الحالة عن تورم الأوردة الموجودة الخصيتين لتبدو ككيس ملئ بالديدان .
– القيلة المائية : وهو عبارة عن إنتفاخ كيس الصفن الناتج عن احتباس السوائل حول الخصيتين .
– القيلة المنوية : وهو تجمع السائل المنوي ، وهو حميد ، ويمكن ملاحظة ذلك على طول الحبل المنوي ، رأس البربخ أو مكان آخر في الخصية .
– الكيس البربخي : وهو كتلة تنتج عن تجمع السوائل في البربخ .
– التواء الخصية : وهو حالة التورم المفاجئ الناتجة عن التواء الخصية ، ويجب اللجوء إلى الطوارئ في الحال ، لأن هذه الحالة خطيرة وتتطلب الجراحة في الحال .
التهاب البربخ : وتسمى هذه الحالة التهاب الخصية والبربخ ، وتنتج عن عدوى الكلاميديا ، والتي تسبب أحيانا تورم وألم في كيس الخصية ، وهذه الحالة يصعب ملاحظتها من المريض .
سرطان الخصية : 4% فقط تكون الكتل الموجودة في كيس الخصية دليل على الإصابة بالسرطان .
– الفتق الإربي : تسمى هذه الحالة انتفاخ الصفن ، وتنتج عن نزول جزء من الأمعاء في الخصية في حال وجود فتق إربي .
– فشل القلب الإحتقاني : تصيب هذه الحالة عضلة القلب ، مما يعيق قدرتها على ضخ الدم لأجزاء الجسم المختلفة ، مما يسبب عدم توفر الأكسجين اللازم للجسم حتى يستطيع القيام بوظائفه الخلوية ، وتعتبر هذه الحالة من الأمراض المزمنة التي يمكن أن تصيب العضلة القلبية بأكملها ، أو الشق الأيمن أو الأيسر ، وهي نادرة .
– مضاعفات : ربما تنتج هذه الحالة بعد عملية الرضح أو الجراحة ، القسطرة ، فشل الكلى ، الكبد ، ضغط أوردة الحوض ، البطن في حالة سرطان البروستاتا أو احتقان المثانة .

طرق علاج انتفاخ كيس الصفن
 العملية الجراحية : يحتاج إلتواء الخصية إلى عملية جراحية عاجلة ، وبالمثل في حال الفتق .
– المضادات الحيوية : يصف الطبيب المضادات الحيوية ، حينما يجد أدلة على وجود عدوى بكتيرية ، وفي حالة الأولاد الصغار ، الذين ليس لهم نشاط جنسي ، يجب التأكد من وجود خلل في النظام البولي كسبب للعدوى ، وذلك عن طريق إجراء أشعة سينية .
– المراقبة : توجد بعض الحالات التي لا تحتاج إلى العلاج مثب الرضح الطفيف ، النكاف ، الفت البسيط ، القيلات والتورم بدون سبب ، فقط تحتاج للمراقبة وملاحظة اختفائها تلقائيا .
توجد بعض الحالات الأخرى التي تحتاج للرعاية والعناية مثل الدوالي التي ربما تسبب العقم ، أما سرطان الخصية يمكن أن يستجيب للعقاقير .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق