قصة نجاح بعد فشل ذريع

- -

واجه الكثير من المشاهير بالعالم الفشل في بداية الحياة ، قبل الانتقال لعالم الشهرة والأضواء ، بالإصرار والمصابرة على النجاح، ووصلوا لتحقيق أهدافهم بكل سهولة ، فالفشل في تحقيق شيء ليس نهاية العالم ، فالحياة مليئة بالمواقف والتجارب ، التي تعلمنا كيف نصنع نجاحنا، لذلك نسرد تجارب بعض الناجحين ممن فشلوا في بداية حياتهم لإستفادة منها:

كنتاكي

علامة كنتاكي

قصة نجاح مؤسس مطعم كنتاكي الشهير وهو هارلند دافيد ساندرز:
هارلند دافيد ساندرز  مالك كنتاكي والذي لم ينحج بحياته إلا بعدما صار رجل عجوز، توفى والده وهو صغير، فعمل لكي يقوم بالصرف على والدته، تزوج ودخل الجيش ، وحصل على عدة وظائف من قائد لعبارة نهرية ، وبائع للفحم ، ثم درس القانون ، وعمل في محطات الوقود، وفي عمر الأربعين كان يقف ليبيع الدجاج المقلي، لمدة ستع سنوات، حتى أتقن الخلطة السرية التي تتكون من 12 نوع من التوابل.

في عمر 45 عام تم تلقيبه بالكولونيل ، لمهارته في طهي الدجاج، ولكنه أصبح لا يجذب أي عميل ، وتكاثرت الديون عليه ، فبابع عربته لتسديد الضرائب ، وبعد عمر 65 عام ، بدأ بطرح فكرته على المطاعم، ولقى ذلك قبول من بعض المستثمرين ، وبعد 12 عام ، أصبح لديه 600 فرع ، وفي عمر السابعة والسبعون، قرر بيع جميع الممتلكات بمبلغ 2 مليون دولار عام 1964م.

صابر باتيا

صابر باتيا مؤسس الهوتميل

قصة نجاح مؤسس الموقع الشهير hotmail، صابر باتيا:
نشأة صابر بالهند، ويحمل الجنسية الهندية ، ثم انتقل بعد التعليم بالهند إلى أمريكا للحصول على شهادة في هندسة الكهرباء، ثم عمل في شركة أبل ، ولكنه تركها ليبدأ مشروعه الخاص ، تعرف على جاك سميث، وبدأوا للبحث عن تمويل لمشروع الخاص بهم ، وهو عبارة عن إنشاء قاعدة بيانات على شبكة الانترنت ، لم يجدوا تفاعل من أي ممول ، لأن الانترنت كان وسيلة اتصال جديدة وليس لها أي جمهور، ولكن بدأت الفكرة تظهر في إنشاء أول بريد إلكتروني مجاني.

اقتنع عدة أشخاص من شركة داربر فيشر، وقاموا بتمويل المشروع، بتكلفة قدرها 300 ألف دولار، رغم كل الصعوبات ، كان ذلك بداية إيميل الهوتميل عام 1996 م ، ولكن سرعان ما نجح البريد وحقق نسبة اشتراكات عالية، حتى استحوذت شركة ميكروسوفت عليه بصفقة قدرها 400 مليون دولار، وتم تعين صابر في شركة ميكروسوفت كمتطور .

ابراهام لينكولن

ابراهام لينكولن

رئيس الولايات المتحدة الأول إبراهام لينكولن:
له سجل حافل بالفشل، في عام 1831 م فشل في عمله، وفشل مرة أخرى عام 1834 في عمل أخر، وأصيب بصدمة عقب وفاة زوجته عام 1835م، وتطور الأمر لوصول لحالة الإنهيار العصبي عام 1836م ، وفشل في الانتخابات عام 1838 م  ومرة أخرى عام 1846 م ، وثالثة عام 1847 م ، وفشل أيضًا في انتخابات مجلس النواب عام 1855م ، وفشل أن يصبح نائب للرئيس، وبعد هذا السجل العامر بالفشل، انتخب ابراهام لينكولن ، رئيس للولايات المتحدة الأمريكية وهو بعمر الستين ، ولخص الفشل بكلمة ” إنك لن تفشل إلا إذا انسحبت”.

والت ديزني

والت ديزني وشخصية ميكي ماوس

قصة نجاح والت ديزني:
من القصص القاسية، يقول أنه لم ينسى أبدا أمرا واحدًا، أن كل النجاح انطلق من فأر، والد في ولاية شيكاغو عام 1901م ، كانت طفولته قاسية ، ووالده كان صعب وعنيف، انتقل من شيكاغو للعيش بمزرعة والده عام 1906م بولاية ميسوري، كان يرعى الحيوانات منذ صغره، وكان يقضي وقت الفراغ برسم الحيوانات ، وبسبب مرض والده  اضطر لبيع المزرعة عام 1909م.

وانتقلت الأسرة للعيش بمنزل بالإيجار عام 1910م ، ثم انتقلوا بعدها لمدينة كنساس ، وعمل مع أخيه الاكبر في مطبعة والده، ثم عملوا في وقت الفراغ في توزيع الصحف، حصل على شهادته المدرسية عام 1917م ، ثم التحق بدروس الرسم الليلة ثم بجامعة وليام سكول ، وتركها والتحق بالجيش، وحارب بالحرب العالمية الأولى.

وغير شهادة ميلاده يعمل سائق لعربات الاسعاف في الحرب العالمية الأولى، وبعد الحرب عاد ليبحث عن وظيفة ، فكان يحلم أن يكون رسام كاريكاتيور بالصحف، ولكنه فشل وانتقل لولاية كنساس ليعمل في احدى شركات الرسوم شركة Pesman-Rubin Commercial Art Studio مقابل 50 دولار شهرياً، فبدأ حياته المهنية كرسام كريكاتوري.

وبعد أن رفضته العديد من الشركات بسبب عدم القدرة على الإبداع، بدأ بإنجاز أفلامه الخاصة وبيعها، كانت تسحر الجمهور، وترك وظيفته وأسس استديو Laugh-O-Gram، كان يرسم الرسوم النابعة من القصص الخرافية، ولكن ميلاده الحقيقي كان بابتكار شخصية ميكي ماوس ، ظهوا في المرة الأولى بفيلم صامت ، يسمى الطائرة المجنونةعام 1928م  ورفضت، ولكن مع السينما الصوتيه وضع خطة لنحاج الشخصية في فيلم الباخرة البخارية ويلي، وحقق نجاحًا مذهلا .

بالطبع ليست هذه الشخصيات فحسب، ولكنها أبرز الشخصيات في التاريخ الحديث، وغيرها الكثير والكثير، ممن تغلبن على الفشل، من لاعبي كرة القدم ، والفنانين، ورجال الأعمال، ورواد الأعمال والمبتكرين، والسياسين والوزراء.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *