صور ومعلومات عن حيوان غزال داما

- -

الغزال داما هو نوع من الغزلان يعيش في أفريقيا في الصحراء الكبرى ومنطقة الساحل ، وقد اختفت هذه الأنواع المهددة بالانقراض من معظم مجموعتها السابقة بسبب الإفراط في الصيد وفقدان الموائل ، وتبقى التجمعات الطبيعية فقط في تشاد، ومالي، والنيجر.

تتضمن بيئتها الأراضي العشبية ، أرض جنيبات​​، وشبه الصحراء، مناطق السافانا المفتوحة والهضاب الجبلية.

وجباتهم الغذائية تشمل الأعشاب وأوراق الشجر (وخاصة أوراق السنط)، والبراعم، والفاكهة.

في النيجر، أصبح داما رمزا وطنيا تحت اسم الهوسا أو ميناس يظهر داما على شارة المنتخب الوطني لكرة القدم بالنيجر ، الذين يطلق عليهم شعبيا اسم ميناس.

متوسط ​​طول القرون المنحنية الحلقية مثل “S” ، للذكور حوالي 35 سم ، في حين أن قرون الإناث هي أقصر من ذلك بكثير.

رؤوس الغزلان صغيرة مع فوهات ضيقة ، عيونهم كبيرة نسبيا ، ولديهم رقاب وساقين أطول من معظم الغزلان ، يبلغ طول الغزال ما بين 90 و 120 سم عند الكتفين ، تزن ما بين 35 و 75 كلغ.

أعمار الغزال داما تصل إلى 12 عاما في البرية أو 18 في الأسر.

 صغار الغزال داما بعد أيام قليلة من الولادة تصبح قوية بما يكفي لتتبع القطيع ، وبعد أسبوع نكون قادرة على الجري أسرع الكبار.

تعتبر داما أكبر نوع من الغزال، مع سيقان طويلة بشكل لا يصدق التي تتيح مساحة اضافية على أجسادهم لتبديد الحرارة ، ويمكن أن تصمد فترات طويلة نسبيا من الجفاف على عكس العديد من الثدييات الصحراوية الأخرى ، داما تعتبر أنواع نهارية، بمعنى أنها تنشط خلال النهار.

الغزال داما دائما في حالة تأهب ، تستخدم سلوك يسمى pronking لتحذير أعضاء القطيع من الخطر. فيقوم الداما بالقفز صعودا وهبوطا بأرجلهم الأربعة ، وحتى أطرافهم جميعاً تغادر وتلمس الارض في نفس الوقت.

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *