Sunday, Dec. 17, 2017

  • تابعنا

الفرق بين فيوسيدين البرتقالي و الأحمر و الأسود و الأصفر

يوليو 15, 2017 - -

حمض الفوسيديك ينتمي إلى فئة من الأدوية المعروفة بإسم المضادات الحيوية. يتم إستخدامه لعلاج الإلتهابات الجلدية المختلفة التي تسببها أنواع معينة من البكتيريا. قد تشمل هذه العدوى القوباء والالتهابات الثانوية (العدوى التي تتطور بعد إصابة الجلد) لحرق أو كسر الجلد. و هذا الدواء قد يكون متاح تحت أسماء تجارية متعددة .

كيف يمكن إستخدام هذا الدواء ؟
العديد من الأشياء يمكن أن تؤثر على جرعة الدواء الذي يحتاجه الشخص مثل وزن الجسم، والظروف الطبية الأخرى، وغيرها من الأدوية. إذا كان الطبيب قد أوصى بجرعة مختلفة عن تلك المذكورة هنا، لا يجب تغيير الطريقة التي أشار إليها الطبيب،ويوضع كمية بسيطة على المنطقة المصابة من 3 إلى 4 مرات يومياً  وأحياناً يأمر الطبيب بوضعها مرة أو مرتان يومياً ولذلك نشير إلى أن أي دواء نستخدمه علينا مراجعة الطبيب في البداية لتفادي حدوث أي مضاعفات ، ويوضع الكريم على المنطقة المصابة حتى تختفى الآفة الموجودة في المكان المصاب . يجب الحظر من وضع الكريم في محيط العين .

من الذي لا ينبغي أن يأخذ هذا الدواء ؟
حمض الفوسيديك أو الصوديوم فوسيدات المنتجات الموضعية لا ينبغي أن تستخدم من قبل أي شخص:
1- فلا يستخدمه من لديه حساسية لحمض الفوسيديك وأملاحه أو إلى أي من مكونات هذا الدواء.
2- لا يستخدمه من لديه حساسية من اللانونين .

أنواع كريم فيوسيدين و إستخداماته
أولا كريم فيوسيدين الأحمر

فيوسيدين الأحمر

فيوسيدين الأحمر

وهو عبارة عن كريم مضاد حيوي يحتوي على مادة الفيوسيدك أسيد، يعمل كمضاد للبكتيريا عن الطريق التحكم فيها والسيطرة على العدوى التى تسببها البكتيريا  أو التخلص من البكتيريا نفسها مع العلم أنه لايجوز إستخدام الكريم لفترات أكثر من الإحتياج حتى لا يحدث مقاومة للبكتيريا من نوعية المضاد الحيوي

فوائد كريم فيوسيدين الأحمر: قوة التأثير فى علاج المرض الجلدي، ذو فاعلية سريعة التأثير على الإلتهابات الجلدية، يقضي على الحبوب بمختلف أنواعها، يخفف الألم فى مكان الإلتهابات الجلدية .

أضرار كريم فيوسيدين الأحمر: معظم المضادات الحيوية الموضعية تكون آثارها الجانبية ضعيفة وبسيطة ومنها حكة جلدية بسيطة، إحساس بحرقان ووخز بالجلد، وقد لاتظهر أى من الأعراض الجانبية لأنها بسيطة جدا.

إستخدامات فيوسيدين الأحمر :
 الدمل،  الجروح ، الحبوب الثانوية ،  الحروق ، حب الشباب ، الحبوب التي تظهر في فروة الرأس ، الحبوب التي تظهر بعد عمليات التقشير ، بعد العمليات الجراحية كعلاج موضغي لحماية الجلد من البكتيريا ، الخراج ، إلتهابات الجلد المختلفة ،الحصف وهو مرض جلدي يظهر حول الفم فى الغالب وبه قشور دهنية مثل لون العسل.

ثانيا: فيوسيدين الأسود والأحمر

فيوسيدين الأسود والأحمر

فيوسيدين الأسود والأحمر

فوائده: قوة التأثير فى علاج المرض الجلدي، ذو فاعلية سريعة التأثير على الإلتهابات الجلدية، يقضى على الحكة والحساسية الجلد ، يزيل بعض الطبقات الجلدية الغير مرغوب بها.

أضراره: نظرا لإحتواء الكريم على أحد مركبات الكورتيزون قد يحدث آثار جانبية منها: حدوث ضعف فى طبقة الجلد، ظهور شعيرات دموية وبخاصة فى مناطق الوجه، خطوط حمراء وبيضاء بالجلد، تقرحات وسهولة التجريح فى مناطق كثرة إستخدامه، حب الشباب نتيجة إستخدامه، وردية الوجه نتيجة إستخدامه بالوجه، حبوب حول الفم، اسمرار مناطق الجلد، بياض مناطق الجلد، ظهور شعر خفيف فى بعض المناطق، حساسية شديدة للضوء.

إستخدامات فيوسيدين الأسود والأحمر: الإكزيما ، التسلخات والإلتهابات ، الحكة الجلدية ، الصدفية ، الذئبة الحمراء ، الإكزيما التأتبية ، مرض الحزاز وهو نوع من يشبه الإكزيما ويكون قريب من اللون البنفسجي و الأسود ، الإلتهابات  الجلدية التي تحدث بعد إزالة الشعر .

ثالثا: كريم فيوسيدين البرتقالي

فيوسدين البرتقالي

فيوسدين البرتقالي

يعتبر نفس تركيبة الفيوسيديك أسيد ، و يستخدم في علاج إلتهابات العظام ، و يعتبر مضاد حيوي وله نفس التركيب و  الأعراض الجانبية للفيوسيدين الأحمر .

رابعا:كريم فيوسيدين الأحمر و الأصفر

فيوسيدين الأحمر والأصفر

فيوسيدين الأحمر والأصفر

اسمه التجاري فيوسيكورت و يحتوي على نفس المادة الفعالة ( فيوسيديك أسيد ) و به كورتيزون متوسط القوة ، و له نفس فوائد و أضرار فيوسيدين الأحمر و الأسود إلا أنه يختلف في مادة الكورتيزون الموجودة به . لذلك يفضل عدم إستخدامه على الوجه والمناطق الحساسة وجلد الأطفال .

معلومات الكاتب

Salma Mansour

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *