اضرار القرنفل

- -

القرنفل ، نوع من انواع التوابل العشبية  والاسم العلمي له Eugenia Carylphyllata، أغلب استخداماته كمكمل عشبي ، أو أثناء طهي الأطعمة ، ينمو القرنفل حتى يصل 12-10 سم ، من ضمن أسمائه عود النوار ، له شكل مخروطي ، وكذلك رائحة عطرية منعشة ، ويرجع أصل زراعة لجزيرة مولوكا في دولة اندونيسيا ، ويحتوي القرنفل على مجموعة من المعادن والفيتامينات والمركبات الكيميائية.

مثل الكربوهيدرات و الألياف الغذائية والدهون غير المشبعة ، وكذلك الدهون المشبعة ، والبروتين وأهم المعادن به هي: الماغنسيوم والحديد والفسفور والكالسيوم والمنجنيز ، ويحتوي أيضًا على مركبات التربتيريبن والجالوبتانين والفلافونويد ، الصمغ والأحماض الفينولية ، له عدد من الفوائد الصحية الكثيرة.

من فوائد القرنفل: المساهمة في تسكين ألام اللثة والأسنان ،  وعلاج المشاكل الجلدية ، ولدغات الحشرات ، وعلاج ارتفاع درجة حرارة الجسم، ومختلف التقرحات والجروح ، وكما أنه مفيد في علاج حصى الكلى ويكافح الأرق ، وفاتح للشهية ، ويساعد بصيلات الشعر على النمو ، ويساهم في زيادة القدرة على التركيز ، ويعالج البواسير، لكن بجانب كل هذه الفوائد إلا أن هناك بعض الأضرار والتأثيرات.

 اضرار القرنفل:
هناك بعض الآثار الجانبية ، بسبب الإكثار في تناول التوابل بوجه عام، وكذلك القرنفل ، فيمكن للقرنفل أن يتسبب بعدد من الأضرار مثل تهيج الفم والأغشية المخاطية ، وتلف الأنسجة وتسمم الكبد:

زيادة النزيف: حيث أن الإفراط في تناول القرنفل، يرفع من خطر زيادة النزيف ، بسبب احتوائه على مادة كيميائية تسمى يوجينول ، ” eugenol ” ، والتي تساعد على ترقق الدم ، ويمكن أن يبطئ من عملية تخثر الدم ، والنزيف بصورة غير طبيعية، لذلك ينصح بمنع الأشخاص المصابون باضطرابات النزيف مثل مرض الهيموفيليا ، بتناول القرنفل ، أيضًا من يخطط لهم إجراء جراحة طبية ، التوقف عن تناوله قبل الجراحة بمدة 3 أسابيع.

يخفض من مستوى السكر بالدم : هو مناسب لمن يعانون من ارتفاع مستوى السكر بالدم ، لكن هؤلاء ممن يعانون من انخفاض سكر الدم، لابد من الإقلال من استهلاك القرنفل ، لأنه يساهم في تقليل مستوى الجلوكوز بالدم .

التسمم: يمكن للقرنفل أن يسبب آثار خطيرة وسامة ، بسبب كثرة الاستهلاك وتبدأ الأعراض بالغثيان والقيء وضيق التنفس، والتهاب الحلق والتخدير ، وعدم التوازن بالسوائل داخل الكلى والكبد مما يؤدي لتلف الأنسجة بالكبد من ثم التسمم.

الحساسية: واحدة من الأثار الجانبية التي يسببها أيضًا مركب eugenol ، هي ردود الفعل التحسسية المختلفة ، مثل ظهور الطفح الجلدي ، والتورم بالحلق ، وقد تتطور الحساسية إلى أسوء من ذلك ، حتى الموت، أيضًا زيت القرنفل يسبب التهيج والحروق ،ويضر بخلايا الجلد في حال الإكثار ، لذلك يفضل الاعتدال في استخدامه.

مشاكل الجهاز التنفسي : استنشاق  مسحوق القرنفل ، في سجائر القرنفل ،  يجعله يمر  عبر الممرات الهوائية ، والرئتين ، مما ينطوي عليه ضيق التنفس وعدوى الرئة .

التشنج وفقدان الوعي : الإكثار في تناول القرنفل ، بشكل يومي ، يعرضك لخطر زيادة النشاط الكهربائي غير النظامي ، داخل خلايا الدماغ ، مما يجعلك عرضه لنوبات متعددة من فقدان الوعي والتشنج ، وينتهي الأمر بظهور الصرع.

حساسية الفم: تطبيق القرنفل بالفم بكميات كبيرة ، بمعدل كبير  يعرضك لتلف الأغشية المخاطية في جدران الفم ، كما أنه يسبب تلف بأنسجة الأسنان ، لذلك عند ظهور آلام الأسنان يفضل اللجوء لطبيب أفضل من تطبيق القرنفل عدة مرات متتالية.

فقدان الإحساس : فمحتوي اليوجينول داخل القرنفل ، به عامل الخدر ، وعند تطبيقه على الجلد مرارا وتكرارا ، مع الوقت لا يشعر الإنسان بتلك المناطق التي يطبق الزيت عليها.

قضايا الانتصاب : استخدام الكريمات العشبية التي تحتوي على القرنفل ، بشكل منتظم تسبب عدد من القضايا الجنسية مثل ضعف الانتصاب وسرعة القذف ، فالقرنفل مثله مثل جميع الأعشاب ، يفضل الاعتدال في استخدامه وتناوله لتجنب الآثار الجانبية.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

(1) Reader Comment

  1. رحيم
    2018-09-22 at 15:57

    شكرا

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *