حيوانات بلا قلب

- -

يعتبر القلب هو شريان ومضحة الحياة في جسم أي كائن حي حيث يتم ضخ الدم اللازم لعملية التنفس من خلاله وكذلك الطعام المهضوم يتم ضخه إلى داخل الخلايا بواسطة الدم وعمليات الاخراج أيضا، ولكن من عجيب إعجاز الله عز وجل أن هناك بعض المخلوقات الحية التي تتنفس وتأكل وتهضم الطعام ولكن ليس لديها قلب يحرك تلك المنظومة، لذلك هيا بنا نتعرف على الحيوان الذي ليس له قلب وكيف تستطيع التأقلم مع عدم وجوده.

حيوان الاسفنج
يعتبر الاسفنج كائن حي على الرغم من أنه لا يمتلك قلب ولا مخ ولا أطراف ولا أي أجهزة إدراك عصبيا، ولكنه غير ذاتي التغذية مثل النباتات فيتغذى على الحشرات والاجزاء الذائبة في مياه البحار والمحيطات حيث يعمل كجهاز فلترة يستخرج الجزئيات الصغيرة الذائبة في الماء ويتغذى عليها.
سفنجيات

على الرغم من أنه حيوان بدائي جدا إلا أنه معقد تشريحيا جدا حيث يحمي الاسفنج نفسه برائحة الطعام والفضلات الخارجة منه والتي تنتشر عبر المياه لذلك رائحة الاسفنج الطبيعي عند اصطياده رائحة كريهه جدا، أما الطبقة الخارجية من النسيج المحيط به متكون من خلايا تشبه الحراشيف يبعد الحيوانات عنه.

يعيش هذا الحيوان البدائي منذ حوالي 600 مليون سنة ويتحرك مع حركة موجات البحار  ويتنوع الاسفنج وتختلف أشكاله وألوانه على نحو 8400 نوع ، ويعيش متطفلا على الشعب المرجانية في البحار والمحيطات العميقة وهناك بعض الأنواع التي تعيش في المياه العذبة، ويرى بعض العلماء أن الاسفنج هو أصل كل الحيوانات الموجودة في العالم حيث أن خلاياه  تعمل على نقل الدم والقيام بعملية الهضم بصورة بسيطة.

العمليات الحيوية للاسفنج

يعتبر الاسفنج من الكائنات المتعددة الخلايا التي تتميز بوجود مسام يستطيع من خلال تدفق المياه المستمر داخل الجسم لذلك تستطيع الحصول على الغذاء والاوكسجين اللازم للتنفس وأيضا إزالة الفضلات الناتجة من عملية الهضم.

تحتوي على هيكل من الكالسيوم أو الأشواك السلكية (مادة السليكا) أو الألياف العضوية الإسفنجية، وتتم عملية التكاثر جنسيا ولا جنسيا.  ففي عملية التكاثر اللاجنسي يتم ذلك من خلال عملية التبرعم و ظاهرة التعويض والتجديد في الأجزاء المقطوعة منه.

الفرق بين الاسفنج الطبيعي و الاسفنج الصناعي ؟
الاسفنج الطبيعي
 يتم استخراجه من حيوان الاسفنج الذي يعيش في المياه المالحة ويكون ملتصقا بالصخور والنباتات، وغيرها من الأشياء الموجودة تحت سطح الماء، وعدد قليل من الاسفنج يوجد في البحيرات، والأنهار وغيرها من مناطق المياه العذبة، وتقوم عملية الصيد الاسفنج الآن بتجميع الإسفنج الخاص بالاستحمام من البحر الكاريبي والبحر الأبيض المتوسط، إلا أن معظم الإسفنج المستخدم في النظافة الآن ينتج صناعيا.
الاسفنج الطبيعي

الاسفنج الصناعي
 هو مجموعة من البوليمرات المضاف إليها لون ومثبتات صناعية لكي تصبح على الشكل الذي نراه الآن، وعادة ما يصنع الاسفنج الصناعي من البولي إيثان القابل للطي والتشكيل.

الاسفنج الصناعي

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Rokaya Samir

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *