هل المضادات الحيوية ترفع انزيمات الكبد

- -

يعتبر الكبد من أهم الاعضاء الموجودة في الجسم، وهو من أحد الاجهزة التي تعمل بلا توقف مدى الحياة، لذلك يجب الاعتناء به أولا بأول، ومعرفة الاعراض التي تظهر على الجسم عند حدوث خلل في انزيماته.

ما هي انزيمات الكبد؟
إنزيمات الكبد هي بروتينات حيوية تعمل على سلامة الجسم والمحافظة عليه والكبد هو المسؤول عن تصفية السموم من مجرى الدم، وإنتاج الصفراء، وتخزين الجلوكوز في صورة دهون لانتاج الطاقة، فإذا ما كانت خلايا الكبد تالفة أو ملتهبة، فإن سوف تكون قراءة انزيمات الكبد عالية، قد تشير بعض التحاليل التي تظهر ارتفاع أنزيمات الكبد إلى وجود مشكلة خطيرة في الكبد أو تكون نتيجة للآثار الجانبية لبعض الأدوية مثل المضادات الحيوية أو المسكنات.

أسباب ارتفاع إنزيمات الكبد الأسباب
تعتبر المضادات الحيوية من الأدوية القوية التي تستخدم لعلاج الالتهابات البكتيرية مثل التهاب الحلق والسل والالتهاب الرئوي كما تقتل البكتيريا وتمنعها من التكاثر، ولكن  الجرعات الكبيرة من المضادات الحيوية يمكن أن تؤذي الكبد وتسبب ارتفاع انزيمات الكبد مما يسبب التهاب أو تلف خلايا الكبد.

ما هي المضادات الحيوية التي يمكن أن تحدث ضررا على الكبد؟
بعض المضادات الحيوية هي أكثر  تأثيرا لكي تسبب في التهاب الكبد وإحداث أضرار جسيمة به وتشمل هذه المضادات الحيوية الإيزونيازيد، التتراسيكلين، السلفوناميدات، سلفاميثوكسازول، فلوكونازول، تريمثوبريم و نيتروفورانتوين. فإذا حدث وصادف تناول هذه الانواع من المضادات الحيوية  يجب عليك إبلاغ الطبيب فقد ينصحك بإجراء اختبار دم منتظم واختبارات وظائف الكبد أثناء تناول المضادات الحيوية.

كيفية اكتشاف ارتفاع انزيمات الكبد
يمكن معرفة نسبة انزيمات الكبد في الدم من خلال اختبار الدم شامل واختبار الادوية والتاريخ المرضي للأسرة، واخر تاريخ لنقل الدم مع معرفة الامراض التي يعاني منها المريض مثل السمنة أو مرض السكري من النوع الثاني، وأمراض الاضطرابات الهضمية، وأمراض القلب، وأمراض الغدة الدرقية، وأمراض العضلات وكل ذلك تحت إشراف الطبيب المختص.

ماذا يحدث إذا زادت إنزيمات الكبد في الدم؟
عندما تحصل زيادة انزيمات خلايا الكبد بسبب جرعة زائدة من المضادات الحيوية، فإنها تطلق كميات أعلى من المعتاد من انزيمات الكبد في مجرى الدم وعادة ما تكون المضادات الحيوية آمنة إذا ما استخدمت بشكل صحيح.  لاحظ أن الآثار الجانبية التي قد تواجهها لابد من أن تخبر طبيبك بها لأن ذلك سوف يساعده على تحديد المضادات الحيوية المناسبة لك، وبالطبع لا تأخذ المضادات الحيوية الموصوفة لشخص آخر حتى إذا كان لديك أعراض مماثلة.

كيفية علاج ارتفاع أنزيمات الكبد
1- الابتعاد عن تناول المشروبات الغازية والمواد المخدرة والسجائر حيث تدمر كل تلك الاشياء صحة الكبد.
2-لا تتناول الاطعمة الجاهزة واستبدلها بطعام صحي ولا تكثر من الحلويات والسكريات حيث تتحول الدهون المهدرجة والسكريات إلى دهون ترهق الكبد وتمنعه من أداء عمله بشكل جيد.
3- ادخال الاطعمة التي تحتوي على أوميغا 3 في وجباتك اليومية حتى يتم التخلص من الدهون الضارة.
4- تناول البروتينات الخفيفة والمفيدة لصحة الجسم مثل البروتينات التي تحتويها الخضروات حتى يتم بناء عضلات قوية بدلا من الاحتفاظ بالدهون على الكبد.
5- يساعد الثوم على التخلص من ارتفاع انزيمات الكبد فهو يعمل كمطهر.
6-ينصح بتناول الكركم حيث أنه يساعد الكبد في عملية تطهير الجسم من السموم والحفاظ على تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية المهمة للجسم تحت اشراف الطبيب.
7- الاكثار من تناول المشروبات المضادة للاكسدة مثل الشاي الأخضر والقهوة.
8- ممارسة الرياضة لتنشيط الدورة الدموية والابتعاد بأى شكل من الاشكال عن مسببات الامراض

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

Rokaya Samir

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *