أضرار السبانخ

- -

يعد السبانخ واحدًا من أصح الخضروات ، التي يمكن أن تدرج في نظامنا الغذائي ، فهو معبأ بالمواد الغذائية ويقدم مجموعة من الفوائد الصحية الهائلة بفضل المعادن أهمها الحديد ، والفيتامينات والألياف والأحماض مثل ، وحمض الفوليك ، فيساهم في علاج عدد من الحالات المرضية كفقر الدم ، ويحد من تأثير الصوديوم ، كما أنه يزيد من مقاومة الأمراض ويقلل العدوى.

من فوائد السبانخ : حماية الجسم من الخلايا السرطانية ، بسبب احتوائه على مواد الكلوروفيل ، كما أنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة ومركبات الفلافونويد ، التي تقي من خطر سرطان الرئة ، كما أنه يحتوي على مواد كوتنراد ، والتي تعالج إعتام عدسة العين ، وتقلل من اضطرابات العين ، كما أنه يقوي وينشط البنكرياس ، وكما أنه يحمي الجسم من ارتفاع ضغط الدم ، وغيرها الكثير ، ولكن الإفراط في تناول السبانخ يكون خطير جدًا على صحة الإنسان ، حيث أن له عدد من الآثار الجانبية منها:

أضرار السبانخ:
1- ضعف امتصاص المعادن:  حيث أن الإفراط في تناول السبانخ ، يعمل على تداخل قدرة امتصاص المعادن بالجسم ، فالسبانخ يحتوي على حامض الأوكساليك ، والذي يعرف بأنه يرتبط  مع العديد من المركبات المعدنية الأساسية ، مثل الكالسيوم والماغنسيوم ، والزنك ، وبسبب هذا لا يحصل الجسم على ما يكفي من هذه العناصر لاستيعابها، بما يعيق الوظائف في النظام الطبيعي ، وفي الأخير ، يحدث أمراض مختلفة بسبب نقص المعادن ، لذلك عليك تجنب الإفراط في تناول السبانخ.

2- اضطرابات المعدة: يعد السبانخ ، مصدر غني من مصادر الألياف الغذائية ، فالكوب الواحد يحمل اكثر من 10% من الألياف التي لابد للإنسان من الحصول عليها باليوم، ولكن السبانخ مصدر لعدد من اضطرابات المعدة ، مثل التشنج والغازات والانتفاخ ، ويفضل إدراج السبانخ ضمن النظام الغذائي ببطء ، حتى لا تحدث هذه الأعراض ، فمن لا يتناولون السبانخ يفضل البدء بملعقتين ثم التدريج للوصول إلى الحصة المناسبة.

3- الإسهال: أسوء حالة من الممكن أن يسببها السبانخ هي الإسهال ، و الضائقة المعوية ، وتكون ما بين الخفيفة والمعتدلة والحادة ، ويتم حدوثها بسبب الإفراط في تناول السبانخ ، فالسبانخ مع غيره من المواد الغذائية خاصة الدسمة، يؤدي لتطور الحالة من ألم البطن لظهور حمى ، ولذلك يفضل الاعتدال في تناول السبانخ.

4- فقر الدم : على عكس المتوقع والشائع ، فالسبانخ من الممكن أن يسبب فقر الدم ..!! فكيف ذلك ، حيث أن تناول الكميات المفرطة من السبانخ من الصعب معه استيعاب الكمية المطلوبة من الحديد ، سواء الحديد النباتي أو غير النباتي ، مما يؤدي في الأخير لنقص كمية الحديد بالدم.

5- حصى الكلى: يحتوي السبانخ على كمية كبيرة من البيورين ” purines ” ، وهو مجموعة من المركبات العضوية عند تناولها بكميات زائدة ، يتم تحويلها إلى حمض اليوريك ، وهو من المركبات السيئة للغاية  عند الإفراط في تناولها ، ونتيجة لذلك تتكون الحصوات الصغيرة والكبيرة والمتوسطة ، مع محتوى حمض الأكساليك ، بالسبانخ أيضًا جنبًا إلى جنب مع الكالسيوم تتكون الحصوات المرارية والكلوية ، لذلك الاعتدال في تناول السبانخ هو الحل ويفضل تناوله مرة إلى مرتين كل أسبوع.

6- النقرس: كما سبق الذكر ، يحتوي السبانخ على كمية عالية من البيورين ” purines ” ، مع عملية الاستقلاب بالجسم ، يزيد من كمية حمض اليوريك بالدم ، مما يجعلك عرضة لظهور النقرس ” التهاب المفاصل النقرسي” لذلك يجب تجنب الإفراط في تناول السبانخ ، حتى لا ينتهي الأمر بك إلى ظهور آلام المفاصل الخطيرة.

7- خشونة الأسنان : واحدة من الآثار الجانبية لتناول الكثير من السبانخ ، حمض الأكساليك ، الموجود في الأوراق ، والذي يشكل بلورات صغيرة ، لا تذوب بالماء ، تجعل الأسنان خشبة قليلا ، وهي خشونة مؤقتة ، لابد من غسل الأسنان بصورة منتظمة.

8- الحساسية: على الرغم من انها من الحالات النادرة ، ولكن السبانخ يحتوي على الهستامين ، مما يسبب كثرة تناوله في حدوث طفرة الغلوبولين المناعي (Immunoglobulin E (IgE.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *