سيرة سهيل المطيري رئيس الحرس الملكي

- -

أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز أوامره الملكية مساء الخميس الموافق 20 يوليو 2017 بإعفاء الفريق أول “حمد العوهلي”، رئيس الحرس الملكي من مصبه، وتعيين الفريق أول “سهيل المطيري” بدلاً منه، ومن الجدير بالذكر أن “المطيري” كان مساعد رئيس الحرس الملكي للشئون الإدارية قبل أن يتم ترقيته لهذا المنصب.

سيرة سهيل المطيري ومهامه :
يُدعى رکن سهیل بن صقر المطيري، وقد شغل منصب مساعد رئيس الحرس الملكي برتبة فريق، وتدرج في المناصب داخل الحرس الملكي، ففي عام 2010 وصل “المطيري” إلى رتبة لواء بعد أن كان عميد، ثم في يناير عام 2013 ترقّى ليصل إلى رتبة فريق، أما مساء أمس فقد قام الملك بتعيينه ليكون رئيساً للحرس الملكي.

وهناك العديد من المهام الهامة والحيوية التي يتوالاها “السهيل” الآن بصفته رئيساً للحرس الملكي، فمن واجباته أن يتابع العاملين في جميع الدواوين والقصور الملكية ومجلس الوزراء، وكذلك في الأماكن التي يوجد بها الملك، ويقوم بإعطائهم بطاقات للدخول لتلك الأماكن وذلك بعد أن يتأكد منهم من الناحية الأمنية.

كما أيضاً على “المطيري” أن يقوم بتنظيم التنسيقات مع المراسم الملكية ومكتب شئون المواطنين، وذلك فيما يخص اجراءات المقابلات التي يجريها الملك للمواطنين وغير ذلك من كبار الشخصيات و الأجانب، كما أنه یُعتبر مسؤولاً عن القيام بجميع المراسم الخاصة، واستقبال وتوديع الضيوف داخل المملكة.

أيضاً عليه أن يقوم بمراسم تقديم أوراق اعتماد السفراء وذلك من خلال مجموعات الشرف، وأمن المراسم الملكية وسرية الفرسان، ومن مهامه أيضاً الاشتراك في أي عمليات قتالية مع قطاعات القوات المسلحة الأخرى، ولكن فيما يتلاءم مع مهام وتسليح الحرس الملكي.

يتولّى أيضاً “سهيل” والحرس الملكي مهمة القيام بالمراسم الخاصة بالاحتفالات والمؤتمرات التي يحضرها الملك، أو حتى في حالة أن حضرها من ينوب عنه إذا طلب المسئولين ذلك منه، ومن مهامه أيضاً القيام بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية خلال المناسبات والاحتفالات التي تتم داخل المملكة، وذلك بغرض وضع خطط أمنية مشتركة من أجل توفير الحماية للملك وجميع من معه من مسئولين كبار.

ومن الجدير بالذكر أن الحرس الملكي له عدة شروط من أجل الانضمام إليه وتتلخص هذه الشروط فيما يلي :

– اولاً : يجب أن يكون المتقدم على هذه الوظيفة قد ولد في المملكة ومن أصل سعودي، ويمكن أن يستثنى من ذلك من كان يعيش مع والده خارج المملكة تبعاً لظروف عمله أو إجازته أو دراسته، ولكن بشرط أن لا يكون معه أي جنسية ولا جواز للبلد التي ولد فيها.

– ثانياً : يجب أن يكون حاصلاً على شهادة الثانوية أو على الأقل ما يعادلها.

– ثالثاً : يجب أن لا يكون عمره أقل من 17 عاماً ولا يزيد عن 30 عاماً.

– رابعاً : من الضروري أن يكون الشخص صاحب سيرة حسنة، وسلوكه منضبط وغير محكوم عليه بحد شرعي، أو في جريمة مخلة بالشرف والأمانة، كذلك أن لا يكون قد تم طرده من قِبل أحد المعاهد العسكرية أو الكليات لأي سبب من الأسباب.

– خامساً : لابد لطوله أن لا يكون أقل من 175 سم، كما أن وزنه يجب أن يتناسب مع طوله ويكون صاحب بنية جيدة.
– سادساً : يجب أن يمر من اختبار القبول ويجتاز المقابلة الشخصية وذلك تبعاً للشروط المحددة.
– سابعاً : يجب أن لا يكون مريضاً، وأن يكون لائقاً من الناحية الطبية لأداء الخدمة العسكرية.
– ثامناً : على المتقدّم أن يقوم بالتعهد على نفسه من أجل أداء الخدمة العسكرية لمدة أربع سنوات.
– تاسعاً : يجب أن يكون الشخص غير موظف في أي جهة حكومية أو عسكرية، ولا سبق له العمل بهما من قبل، كما يجب أن لا يكون متزوجاً من امرأة غير سعودية.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *