وسائل يستخدمها الانسان لتخزين مياه الامطار

- -

مياه الأمطار من أفضل أنواع المياه و أنقاها ، كما انه هناك العديد من الدول تعمل بشكل مستمر على تجميع هذه المياه من أجل الاستفادة منها سواء في الزراعة أو الأغراض الأخرى ، و قد ورد عن السنة النبوية أن هناك صلاة تسمى صلاة الاستسقاء قد كان الهدف منها دعاء الله عز و جل ليهبط المطر و يسقى الزرع . و قد قال تعالى في كتابه العزيز وجعلنا من الماء كل شئ حي صدق الله الظيم .

قد قامت العديد من المحاولات في تجميع مياه المطر منذ أقدم الأزمنة ، و تطورت هذه الطرق حتى عصرنا هذا لنجد أن الإنسان قد استطاع تطوير العديد من الطرق لتجميع مياه الأمطار .

طرق تجميع و تخزين مياه الأمطار
1. جمع مياه الأمطار من أسطح المباني
– و هي إحدى أسهل و أبسط الطرق و أكثرها استخداما في العديد من الأماكن .
– و هذه الطريقة تعتمد على بناء سطح المنزل بطريقة مائلة ، حتى تسمح للمياه بالانحدار لأيا من جوانب المنزل .
– و هنا يتم تركيب مزاريب و أنابيب جانبية ، و هذه المزاريب تتصل بخزانات مخصصة بتنقية و تنظيف المياه
–  هذه الخزانات يكون موجود بها كمية من البحص و الفحم و غيرها من الأشياء التي تساعد على تنقية المياه ، ثم بعدها تنتقل المياه للمكان المخصص لتخزين المياه المنقاه .

– الخزانات المستخدمة لتخزين المياه يوضع عليها عوازل لتقيها من الشمس و يتم إحكام إغلاقها حرصا على عدم تسرب أيا من المواد الضارة أو الأتربة لها.

– هذه المياه يمكن استخدامها في غسل الثياب و المراحيض و سقاية المزروعات أيضا و يمكن أن تخضع لمزيد من التنقية فتصبح مثالية للاستخدام في الشرب و طهي الطعام .

2. نظام نولا لتجميع مياه الأمطار 
و هذه الطريقة يتم فيها بناء بعض الحوائط الحجرية في مكان هطول المطر ، و تحف هذه الحوائط بالأشجار لتخفف من تكثف المياه بعامل أشعة الشمس ، و بعد ذلك يتم إلقاء بعض الأعشاب الطبية التي تعمل على تنقية المياه ، و تستخدم هذه المياه في سقاية المزروعات و تزويدها بالمياه اللازمة .

3. نظام الترشيح أو الرايات لتجميع مياه المطر
و هذه الطريقة تعتمد على بناء خزانات صغيرة نسبيا على أراضي صخرية أو رملية ، و هذه الخزانات تعمل على تجميع الأمطار و تنقيتها ، و الكمية المهدرة في هذه العملية تكون قليلة جدا ثم تنتقل هذه المياه بعد تنقيتها لخزانات نظيفة و محكمة الإغلاق لتستخدم فيما بعد .

4. طريقة القنوات في تجميع مياه الأمطار
و هذه الطريقة تقوم فيها بتجميع مياه الأمطار من خلال قنوات رفيعة ، نقوم بوضعها على الأرض في المكان الذي تهطل فيه الأمطار ، و هنا تنحدر المياه في هذه القنوات بفعل الجاذبية ، و بعد ذلك تتخزن في خزانات كبيرة موضوعة تحت الأرض ، و قبل وصولها لهذه الخزانات تمر على بعض محطات التكرير البسيطة .

5. نظام الخزانات المتصلة
و هذه الطريقة تعتمد على أنابيب و مزاريب لتجميع مياه الأمطار ، و تتصل هذه المزاريب بخزانات صغيرة و حينما يمتلئ الخزان بالمياه يفيض فتنتقل المياه لخزان أخر و هكذا ، و هده الطريقة مثالية في تنقية المياه ، حيث أن انقالها من خزان لأخر يجعل الشوائب تعلق في الخزان .

مميزات مياه الأمطار
1. مياه الأمطار لا تحتوي على أي نوع من الترسبات الضارة فضلا عن أنها تحتوي على نسب بسيطة من الأملاح المعدنية.
2. مياه الأمطار خالية تماما من المواد التي تستخدم في التعقيم مثل الكلور و غيره من هذه المواد .
3. من أهم مميزات مياه الأمطار إحتوائها على نسب مرتفعة من النيتروجين لذا فهي مثالية لسقاية النباتات .
4. هذه المياه إذا خضعت للتكرير بشكل جيد فهي مثالية للشرب و طبخ الطعام .
5. الاستخدام في الأغراض المنزلية كالتنظيف و غيرها .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

esraa hassan

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *