هل نقص الحديد يسبب الغثيان

كتابة حـسـنـاء آخر تحديث: 24 يوليو 2017 , 12:35

يعرف عن الغثيان بأن له العديد من الأسباب و التي من ضمنها فعليا نقص نسبة عنصر الحديد في الدم ، و التي قد أدت بشكل مباشر إلى نقص نسبة الهيموجلوبين في الدم و التي نتج عنها فقر الدم ، و يقصد كلمة الغثيان بحدوث القيء أي ارتجاع الطعام المأكول و الموجود في المعدة و عدم اكتمال هضمه ، أو قبل هضمه بشكل كامل ، مما يعطي للإنسان شعور بعدم الراحة ، حيث وقوع الإنسان في الشعور بحدوث الغثيان أو عدم حدوثه ، و الجدير بالذكر أن الغثيان هو ردة فعل طبيعية من المعدة نتيجة بعض من التفاعلات المختلفة و التي تحدث داخل المعدة و ينتج عنها تهيج في المعدة .


الغثيان و نقص الحديد
و يعتبر الغثيان هو دليل واضح و قوي على وجود مرض ما ، إلا أنه لا يعتبر في الحقيقة مرض ، بل إنه من أعراض الأمراض الخطيرة و التي تدمر صحة الإنسان ، و دائما يصحب الغثيان ، الشعور بالدوخة و الدوار ، و عدم الاتزان و عدم التمكن من الوقوف ، و إذا قد زادت هذه الحالة فإنه من الضروري التوجه لأقرب طبيب لاستشارته و التعرف على المرض المسبب لهذا الغثيان ، و التي من أهمها هو نقص عنصر الحديد في الدم ، و لكن هناك أيضا أسباب أخرى و خطيرة للغثيان منها أورام المعدة و التي تعتبر عامل أساسي في الغثيان .

أسباب الغثيان
و هناك عدد كبير من أسباب الغثيان و التي تعتبر من العوامل الأساسية ، و التي يجب الوقاية منها و الشروع في علاجها ، في حالة معرفة السبب الأساسي المؤدي للغثيان ، و من هذه الأسباب هي :
1-انخفاض معدل السكر في الدم و الذي ينتج عنه الشعور بالغثيان و القيء ، و غالبا ما يحدث هذا عند الاستيقاظ من النوم حيث يكون نسبة السكر في الدم منخفضة و تجعلك تشعر بالدوخة و الدوار و الغثيان .

2- تناول عدد كبير من المسكنات ، يعتبر أيضا من أهم الأسباب التي ينتج عنها الغثيان ، حيث أن هناك أنواع من المضادات الحيوية القوية ، و التي تؤدي إلى شعور الفرد بالغثيان و الدائم و الإرهاق و عدم الاتزان .

3- تناول عدد كبير من السكريات ، و التي تعمل على تهييج المعدة و عدم استقرارها ، و التي غالبا ما يحدث بعدها قيء .

4- مشاكل الكلى و وجود الحصوات بها ، من أهم الأسباب التي تؤدي للشعور بالغثيان إلى جانب المغص الكلوي الناتج عنها .

5- مشاكل المعدة و التي منها التهاب المعدة الفيروسي و الذي من الممكن أن يصاب به الفرد بسبب تناول المأكولات الغير صحية ، و هي تعتبر من أشهر مسببات الغثيان .

6- النوم الغير منتظم يعتبر أيضا من مسببات الغثيان ، حيث أن عدم النوم بشكل كافي و عدم الحصول على الراحة التي يحتاجها الجسم يجعل الفرد يشعر بالغثيان و الدوخة و عدم إمكانية الوقوف .

7- تناول المأكولات الغير صحية ، أو الأطعمة والمعلبات منتهية الصلاحية و التي منها الجبن و غيرها ، مما يجعلها تصيب الفرض بالتسمم الغذائي و من ثم حدوث غثيان و قيء .

8- نقص نسبة الهيموجلوبين في الدم و التي تعتبر سبب أساسي في نقص عنصر الحديد في الجسم ، و تكون نتيجة إتباع حمية غذائية قاسية منعت الشخص من تناول المأكولات الغنية بالحديد ، و التي أفقدته قوته و أصابته بفقر الدم .

9- أمراض الأذن الوسطى و الأذن الداخلية ، و مرض التهاب الكبد الوبائي ، و الصداع ، و التدخين ، و الإصابة في الرأس ، و الأمراض النفسية كالقلق و التوتر ، و التهابات الجهاز الهضمي بشكل كامل .

10- التهاب الزائدة الدودية ، و التسمم بأول أكسيد الكربون ، و هو أيضا ضمن أعرض الحمل للسيدات الحوامل في بداية الحمل ، و أيضا تناول عدد كبير من القهوة و الشاي و مادة الكافايين .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق