طريقة إزالة لون الكركم من الجسم

- -

ما هو الكركم ؟
هو عشب يأتي من نبات إسمه الكركم. أصفر اللون و يستخدم غالبا في الطعام الآسيوي ، يحتوي على مادة كيميائية صفراء اللون تسمى الكركمين، والتي غالباً ما يستخدم لتلوين الأطعمة ومستحضرات التجميل ، كما أنه يستخدم أيضاً على نطاق واسع في صنع الأدوية.

إستخدامات الكركم
يستخدم في طهي الغذاء و تصنيعه كعنصر لون و نكهة في الطعام ، كما أنه يستخدم في تركيب العطور، كما يستخدم في علاج آلام و إلتهاب المفاصل، عسر الهضم و آلام في المعدة، و إلتهاب القولون التقرحي ، الإسهال، إنتفاخ المعدة، فقدان الشهية، مشاكل الكبد، قرحة المعدة، متلازمة القولون العصبي ، إضطرابات المرارة، و إرتفاع الكوليسترول في الدم، و إلتهابات الجلد المختلفة ، وأيضا يستخدم لعلاج الصداع، إلتهاب الشعب الهوائية، نزلات البرد، إلتهابات الرئة، الحمى ، والسرطانات.

وله إستخدامات أخرى مثل الإكتئاب، ومرض الزهايمر، وتورم في الطبقة الوسطى من العين (التهاب القزحية الأمامي)، والسكري، وإحتباس الماء في الجسم، وأمراض المناعة ، والسل، وإلتهاب المثانة البولية، ومشاكل الكلى.

أسماء الكركم الآخرى
كركوما ، كركوما أروماتيكا ، كركوما دوميستيكا ، كركوما لونجي ، كركوما لونجي رهيزوما ، كركومين ، كركومينيد ، هالادا ، هريدرا، السافرون الهندي ، نيشا ، يوجين وله أسماء أخرى.

 فوائد الكركم
الكركم يستخدم في المكملات الغذائية الأكثر فعالية في الوجود. و العديد من الدراسات عالية الجودة تبين أن لديها فوائد كبيرة للجسم والرأس. وفيما يلي أفضل 10 فوائد صحية قائمة على الأدلة من الكركم:
1- الكركم يحتوي على المركبات الحيوية ذو خصائص طبية قوية.
2- الكركمين هو مركب مضاد للإلتهابات .
3- يساعد الكركم بشكل كبير على زيادة مضادات الأكسدة حيث أن  الكركمين له تأثيرات مضادة للأكسدة قوية. فإنه يحيد الجذور الحرة من تلقاء نفسها، ثم يحفز الانزيمات المضادة للأكسدة في الجسم.
4- يساعد الكركمين في تحسين وظائف المخ وتقيه من الأمراض.
5- الكركمين يؤدي إلى تحسينات مختلفة بشأنها  تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.
6- يساعد الكركم في منع و علاج السرطان .
7- يساعد الكركم في الوقاية و العلاج من مرض الزهايمر .
8- يساعد الكركم في علاج مرضى إلتهاب المفاصل.
9- كما أن له فوائد عظيمة لا تصدق ضد الإكتئاب.
10- ويساعد في تأخر ظهور الشيخوخة ومكافحة الأمراض المزمنة المرتبطة بالعمر.

طريقة إزالة لون الكركم من الجسم
كما ذكرنا أن لونه أصفر و للكركم الكثير من الفوائد إلا أن سلبيته الوحيدة أنه يترك لون في الجسم وهي مشكلة يواجهها الكثير من الناس. يصبغ الجسم بإستثناء خلطه مع مواد أخرى  مثل اللبن أو الزبادي أو الحمص البودرة فبهذه الطريقة عندما يتم وضعه على الجسم سيخف لون الكركم الأصفر ، فعند غسل الجسم أو الكفين أو الوجه يخرج منهم اللون بسهولة . ولا يجب خلطه بالماء لأنه إذا خلط بالماء يصعب خروج لونه من الجسم.

بعض النصائح لتجنب لون الكركم
1- عم المبالغة في كمية الكركم عند الإستخدام .
2- لا يستخدم الكركم مع الماء فقط لأن خروج اللون من الجسم سيكون صعب فيجب خلطه بمادة أخرى مثل اللبن أو الزبادي تكسر حدة اللون .
3- لا يوضع الكركم على الجسم لفترات طويلة .
4- يجب التأكد من أن الكركم المستخدم كركم طبيعي .
5- إذا حدث تصبغ في الجلد يمكن غسله بالشوفان أو السدر ونقوم بترطيب الجسم بعدها .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Salma Mansour

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *