الة حاسبة الحمل والولادة بالهجري

كتابة: ايات طاهر آخر تحديث: 11 أبريل 2020 , 09:43

يعد الحمل من التجارب التي لابد أن تخوضها كل سيدة لتصبح أم، ويصاحب الحمل عدد من التغيرات ليس في شكل الجسم فقط ، ولكن في المشاعر النفسية ، والتغيرات الهرمونية والمزاجية ، فيتم إنتاج هرمونات الإستروجين و البروجسترون وعند حدوث الحمل تظهر بعض الأعراض المبكرة والتي تشير لحدوث الحمل ، وعند ظهور مثل هذه الأعراض يتوجب الفحص والمتابعة :

1- حدوث تشنجات بالبطن ونزول دم خفيف ، في هذه المرحلة يتم زرع البويضة في بطانة الرحم ، مما يؤدي لظهور بعض قطرات الدم الخفيفة ، ويحدث ذلك من 6-12 يوم من تخصيب البويضة .

2- ظهور الافرازات المهبلية بيضاء اللون ، بسبب زيادة سماكة جدار المهبل ، والشعور بالتعب نتيجة لزيادة هرمون البروجسترون ، والذي يسبب التعب بسبب انخفاض ضغط الدم ، أو بسبب ارتفاع مستويات السكري بالدم .

3- وتشعر السيدة بثقل في الثدي ، وتغير لون منطقة الحلمات ، وبسبب تغيرات هرمونات الجسم ، والشهور بالغثيان في أوقات النهار، خاصة في الصباح الباكر ، بسبب زيادة هرمونات الحمل ، وحدوث تغيرات بالشهية ونفور السيدة من الطعام ، بسبب التغيرات الهرمونية ، ثم غياب الدورة الشهرية وهو العرض الأكثر وضوحًا.

الأغراض الأكثر انتشارًا:
– تغيرات المزاج
-الإمساك.
-الحكة .
-تشنج الساق.
-آلام الظهر .
-تقلصات الظهر والبطن.
-زيادة الإفرازات المهبلية.
-الحرقة .
تورم الساقين.

مراحل وأسابيع الحمل

يستمر  الحمل لمدة  40 أسبوع ، وكل أسبوع بمثابة مرحلة منفصلة من عمر الجنين ، يتكون وينمو بشكل يختلف عن الأسبوع السابق:

الأسبوع الاول والثاني والثالث والرابع : تظهر أعراض الحمل سالفة الذكر وتستقر البويضة وتلتصق ب جدار الرحم، وتتأخر دورة الحيض وتظهر بعض التغيرات الطفيفة وتتكون طبقتين ، وتتمدد الطبقة الخارجية للرحم ، وفي الطبقة الداخلية يتواجد الجنين.

الاسبوع الخامس والسادس والسابع والثامن : تبدأ الضلوع والعمود الفقري بالتشكل والدماغ والرقبة والأوعية الدموية ويتقوس الجسم و، ويصبح رأسه أشبه برأس الإنسان وتنمو العينان وتجويف الفم والآذن، ويعمل القلب بانتظام وتبرز أصابع اليد والقدم.

الأسبوع التاسع والعاشر والحادي عشر: يصبح الجنين أكثر  نضوجًا ويبدأ بأولى حركاته داخل بطن الأم ، ويصبح الرحم مثل شكل البرتقاله ، وتكبر الرئة والمعدة وتبدأ المعصم والركب والكاحل في التكون.

الأسبوع الثاني عشر إلى الأسبوع السادس عشر: يزداد حجم الجنين ويزاد كثافة الشعر ويمكن سماع صوت المعدة والهضم ونبضات قلبه، ويصل طول الجنين 18 سم وتتكون عضلات الصدر وتظهر الأظافر.

الأسبوع السابع عشر وحتى الأسبوع الثاني والعشرون: مع نهاية الشهر الخامس ، يغطي الجنين مادة بيضاء شحمية ، تبدأ الإفرازات الدهنية في الظهور لتحمي جلد الطفل ، مع الولادة.

الأسبوع الثالث والعشرون وحتى السابع والعشرون: تتكون الشعب الهوائية ويصل وزن الجنين لـ900 جرام والطول 36 سم ، وتنمو القزحية وتقترب الرئة من النضوج.

من الأسبوع الثامن عشر إلى الرابع  والثلاثون: ينمو الجنين ويزداد طوله ، وينقلب لأسفل ظهر الرأس عند عنق الرحم ، وينعم الجلد ويتلاشى كل زغب الشعر وتصبح الحركات عنيفة ، ويتغير لون الجلد إلى اللون الزهري ، وتتحرك الجفون .

من الأسبوع الخامس والثلاثون وحتى نهاية الحمل: تختفي تجاعيد الجلد ، ويصبح الجنين مكمل النمو من الأسبوع السادس والثلاثون ، وحتى الأسبوع الأربعون.

آلة حساب الحمل

في الأغلب تعتمد السيدات على التقويم الميلادي لحساب ومتابعة الحمل، ولكن المملكة تعتمد في الأغلب على التقويم الهجري وهو الأصدق لحساب الحمل ، وهو بمثابة التقويم الحقيقي للحساب ، عند متابعتك للحمل بالتقويم الهجري عليك أولًا إضافة سبعة أيام وتسعة أشهر أول يوم من دورة الحيض ويكون التحديد كالتالي:

1- قومي إضافة 14 يومًا وتسعة أشهر لأول يوم في دورة الحيض مثال :
-تاريخ أول دورة للحيض هو 4\2\1438، نضيف عليهم 14 يوم وتسعة أشهر كالتالي :
-الايام 18 يوم ، والأشهر 11 شهر فيكون تاريخ الولادة المتوقع هو : 18\11\1438.

طريقة طرح تحديد موعد الولادة بالتاريخ الهجري

قومي بإضافة 14 يوم لليوم الذي نزلت به أخر دورة حيض .
-ثم قومي بطرح ثلاثة أشهر ، من ثم أضيفي سنة ليكون ذلك هو موعد الولادة المتوقع.

تطبيق حساب الحمل

سهلت التكنولوجيا الحديثة وتطبيقات الويب والهاتف الجوال كل وسائل الراحة للإنسان ، ويوجد اليوم تطبيقات خاصة لحساب ومتابعة الحمل خطوة خطوة ومن أشهرها تطبيق ، حاسبة الحمل – متابعة الحمل، والمتواجدة على المتاجر في الهواتف الذكية، ويمكن من خلاله ، متابعة الحمل إما بالتقويم الهجري أو التقويم الميلادي ، يمكن من خلال التطبيق معرفة التاريخ المقدرر للولادة .

رابط التطبيق: https://play.google.com/store/apps/details?id=cc.hayah.pregnancycalc&hl=ar

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق