فضل لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

هناك الكثير من الأدعية و الأذكار التي نرددها في يومنا دون أن ندري أهميتها أو فضلها ، و من بين هذه الأذكار قول لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ، ذاك الدعاء العظيم الذي نردده كثيرا و له فضل عظيم حيث ورد في السنة أن علينا أن نكثر من قول لا حول ولا قوة إلا بالله .

معنى لا حول و لا قوة إلا بالله
يعرف قول لا حول ولا قوة إلا بالله بالحوقلة ، و هو أحد الأذكار الإسلامية الشائعة ، و تفسيرها هو اعتراف العبد أمام رب العالمين بالعجز ، و بأنه غير قادر على فعل أي شئ دون الاعتماد على الله ، و الاعتراف أن قوتنا و نهاية ضعفنا بالقرب من الله و الاستناد إليه .

الأوقات التي يفضل قول لا حول ولا قوة إلا بالله فيها فقد اسندت بالأحاديث النبوية وهي كالأتي

– عند التقلب أثناء النوم
فعَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَنْ تَعَارَّ مِنْ اللَّيْلِ فَقَالَ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ الْحَمْدُ لِلَّهِ وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَلا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَاللَّهُ أَكْبَرُ وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ ثُمَّ قَالَ اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي أَوْ دَعَا اسْتُجِيبَ لَهُ فَإِنْ تَوَضَّأَ وَصَلَّى قُبِلَتْ صَلاتُه ) رواه البخاري / 1086.

عند ترديد الأذان بعد المؤذن 
فعن حَفْصِ بْنِ عَاصِمِ بْنِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِذَا قَالَ الْمُؤَذِّنُ اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ فَقَالَ أَحَدُكُمْ اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ ثُمَّ قَالَ أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ قَالَ أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ثُمَّ قَالَ أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ قَالَ أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ ثُمَّ قَالَ حَيَّ عَلَى الصَّلاةِ قَالَ لا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ ثُمَّ قَالَ حَيَّ عَلَى الْفَلاحِ قَالَ لا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ ثُمَّ قَالَ اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ قَالَ اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ ثُمَّ قَالَ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ قَالَ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ مِنْ قَلْبِهِ دَخَلَ الْجَنَّةَ ) رواه مسلم في صحيحه / 578 ، وأبو داوود في سننه / 443 .

عند الخروج من المنزل
فعَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَنْ قَالَ – يَعْنِي إِذَا خَرَجَ مِنْ بَيْتِهِ – بِسْمِ اللَّهِ تَوَكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ لا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ يُقَالُ لَهُ كُفِيتَ وَوُقِيتَ وَتَنَحَّى عَنْهُ الشَّيْطَانُ ) رواه الترمذي في سننه / 3348 ، وقال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه . وانظر صحيح الجامع للألباني / 6419 .

– بعد الانتهاء من الصلاة
فعَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ قَالَ كَانَ ابْنُ الزُّبَيْرِ يَقُولُ فِي دُبُرِ كُلِّ صَلاةٍ حِينَ يُسَلِّمُ : ( لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ لا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَلا نَعْبُدُ إِلا إِيَّاهُ لَهُ النِّعْمَةُ وَلَهُ الْفَضْلُ وَلَهُ الثَّنَاءُ الْحَسَنُ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ ) وَقَالَ : ” كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُهَلِّلُ بِهِنَّ دُبُرَ كُلِّ صَلاةٍ ” رواه مسلم في صحيحه / 935.

فضل لا حول ولا قوة إلا بالله
– حين تحدث عنها رسول الله صلى الله عليه و سلم قال أنها كنز من كنوز الجنة حيث قال عن أبي موسى الأشعري :«أن النبي صلى الله عليه و سلم قال: ألا أعلمك كلمة هي كنز من كنوز الجنة؟ لا حول ولا قوة إلا بالله.» .

– و قد طالبنا رسول الله بالإكثار من قولها حيث قال عن أبي هريرة :«أن النبي قال: أكثروا من قول: لا حول ولا قوة إلا بالله. فإنها كنز من كنوز الجنة.»

– و قد ذكر عنها أيضا أنها تكفر الخطايا عن عبد الله بن عمرو قال:«قال رسول الله : ما على الأرض أحد يقول لا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله إلا كفرت عنه خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر.».

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(7) Readers Comments

  1. Avatar
    محمد المعمرى
    2018-03-01 at 16:55

    جزاك الله خير (لاحول ولا قوة الا بالله) آمنت بالله

  2. A
    A
    2018-10-16 at 15:22

    لاحول ولا قوة الا بالله لاحول ولاقوة الا بالله

  3. Avatar
    حمد الحكماني سلطان
    2018-11-27 at 11:43

    السلآم عليكم ورحمة الله وبركاته نرجو من الله ان شاء الله ان يقفر لنا ويرحمنا ولا الة الا الله ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم والحمد لله رب العالمين اللهم صلي وسلم على نبينا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين

  4. Avatar
    عبد الفتاح كودو أنيا
    2018-12-03 at 19:49

    الحمد لله على نعمة الإسلام ولاحول ولاقوة إلا بالله أحبكم الله بما تكومونه لخدمة الإسلام

  5. Avatar
    ابراهيم ويوسف كيتا
    2018-12-05 at 16:30

    الحمد الله رب العالمين

  6. Avatar
    Mohamed
    2019-06-08 at 00:24

    لا حولا ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

  7. Avatar
    khaled
    2019-06-10 at 13:41

    نأمل الانتباه إلى أن كل المذكور في المقال من الأحاديث النبوية هو في فضل "لا حول ولا قوة إلا بالله" دون زيادة "العلي العظيم" المذكورة في عنوان المقال. ولا مجال أن نستحسن ألفاظا معينة إلا بدليل عن خير البشر صلى الله عليه وسلم حتى لو كانت الكلمة طيبة وحسنة. وفرق بين أن تكون شائعة على الألسنة وبين أن ننسبها إلى السنة. فيجب حذف زيادة " العلي العظيم" من العنوان إلا لو وجدتم حديثا صحيحا يضاف للمقال فيه هذه الزيادة. وجزاكم الله خيرا

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *