ما هو ثاني أطول نهر في العالم

- -

يتباين السطح الخاص بالكرة الأرضية فيما بين اليابسة ، و الماء ، و يوجد لكل منهما مجموعة من المعالم ، و الأشكال التي تميزها عن غيرها فاليابسة لها تضاريس ، و خصائص مميزة لها مثال الجبال ، و الأودية ، و السهول، بينما الماء ، و الذي يحتل الحيز الأكبر حجماً من الكرة الأرضية ، و الذي يقارب مقداره (70%) من سطح الأرض ، و يتخذ مجموعة من الأشكال المتعددة التي يطلق عليها المسطحات المائية ، و هذه المسطحات إما أن تكون بحاراً أو بحيرات أو أنهاراً ، و التي تكون مختلفة في كلاً من الحجم ، و الطول بالإضافة إلى الخصائص .

تعريف النهر
يعرف النهر بأنه عبارة عن ذلك المسطح المائي العذب ، و الذي يكون ذات ضفتين على جانبيه ، و في الغالب ما يكون مصدر المياه الموجودة فيه إما من خلال مياه الأمطار الساقطة أو من المياه التي تأتي عملية وجودها من خلال الينابيع المتواجدة في الأرض .

و في بعض الأحيان قد تأتي المياه من مسطحات مائية أخرى مثال البحيرات ، و من بين هذه الأنهار الشديدة الشهرة ، و الذي يحتل المدينة الثانية في الطول بعد نهر النيل هو نهر الأمازون.

نهر الأمازون
يوجد نهر الأمازون في قارة أمريكا الجنوبية ، و هو نهراً يمتد على ما مقداره (40%) من هذه القارة كما أنه يصب كمية كبيرة من المياه في المحيط الأطلسي بينما يصل الطول الخاص بهذا النهر ما مقداره (6.400) كيلو متراً، و نهر الأمازون هو عبارة عن تلك السلسة الكبيرة من الأنهار ، و تعد الرئيسية منها هي تلك الواقعة في الأكوادور  ، و البيرو بينما يصب الأخر منها في كل من نهر مارانيون ، و الذي يعتبر أكبر نهر في الأمازون ، و بعضها الأخر يصب في الأمازون ، و بشكلاً مباشراً .

و يحتوي على ما يزيد عن (1100) رافداً ، و يوجد العشرات من هذه الروافد ، و التي يزيد طولها عن ما مقداره (1000) متراً ، و يعد (المارانيون) ، و (رانكو) ، و (كاكوتيا) من أشهر هذه الروافد، و تشترك (7) دولاً من قارة أمريكا في هذا النهر ، و هي دولة البرازيل ، و بوليفيا ، و البيرو ، و كولومبيا ، و فنزويلا ، و الأكوادور ، و غناينا ، و نهر الأمازون هو ثاني أطول نهر في العالم بعد نهر النيل .

جغرافيا نهر الأمازون
يعد الحوض الخاص بتصريف نهر الأمازون من أحد أكبر أحواض تصريف مياه الأنهار في العالم هذا بالإضافة إلى أنه يحتل أيضاً الترتيب الثاني بين أنهار العالم ، و ذلك من حيث معدل التدفق لمياهه ، و نظراً لذلك فإنه يسمى في بعضاً من الأحيان (بالبحر) ، و هذا راجعاً إلى اتساعه الكبير ، و الذي يزيد عن ما مقداره (190) كم في المواسم المطرية ، و هو النهر الأكبر في درجة الغزارة بين كل أنهار العالم .

الروافد الرئيسية لنهر الأمازون
يوجد عدداً من الروافد الرئيسية لنهر الأمازون ، و هي :-
1- ماديرا :- و يبدأ هذا الرافد من بوليفيا انتهاء بالبرازيل إذ يبلغ طوله ما مقداره (3250) كم .
2- بوروس :- و يبدأ هذا الرافد من البيرو انتهاءا بالبرازيل ، و يبلغ طوله ما مقداره (3211) كم .
3- يابورا :- و الذي يبدأ من دولة كولومبيا انتهاءا بالبرازيل ، و يقدر طوله بحوالي (2820) كم .
4- توكانتينز :- و يقع هذا الرافد في داخل دولة البرازيل ، و يقدر طوله بحوالي (2639) كم .
5- يوجد عدداً من الروافد الرئيسية الأخرى للنهر ، و من أهمها ( أراجوايا  ، و ريوينغرو ، و شنجو  ، و نهر أوكايالي ، و أوالاغا  ، و غوابوري ).

أهم المميزات الجغرافية لنهر الأمازون
من أبرز المميزات الجغرافية لنهر الأمازون هو الحوض التصريفي الخاص به ، و الذي يتكون من مجموعة من الغابات المطيرة ، و التي تكون عبارة عن مجموعة من الغابات الاستوائية الكبيرة المساحة إذ تقدر مساحة هذه الغابات بما مقداره أكثر من (5.4) كيلو متراً مربعاً، و لذلك فهي موطناً لما مقداره ثلث الحيوانات البرية في العالم بالعلاوة على أنواع الأسماك التي تعيش في هذه المنطقة ، و التي تبلغ أكثر من (3000) نوعاً معروفاً .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *