مراحل تكوين الجنين شهر بشهر بالصور

- -

يبدأ تكوين الطفل من نطفة ثم علقة إلى أن يصبح بعد ذلك جنين كامل بعد مرور التسعة أشهر حتى يتم ولادته على خير ، و قد ذكر الله هذا في سورة المؤمنين في القرآن الكريم ” وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن سُلَالَةٍ مِّن طِينٍ ﴿12﴾ ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَّكِينٍ ﴿13﴾ ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا قَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ ﴿14﴾ ” حيث أنه قد وصف الله بالتفصيل مراحل تكوين الجنين و تطوره منذ أكثر من ألف عام ، و تكون هي نفس المراحل التي قد اكتشفها الأطباء في زمننا الحالي ، هذه هي مراحل نمو الجنين شهر بشهر نذكرها إليكم .

– الشهر الأول
خلال فترة الشهر الأول يكون الجنين صغير جدا لا يمكن ملاحظته بسهولة ، حيث يبدأ في النمو و هو بحجم حبة الأرز عند نهاية الشهر الأول ، والجدير بالذكر أن في منتصف الشهر الأول يبدأ تكوين النواة العصبية للجنين ، إلى جانب بداية تكوين الجهاز الهضمي و الجهاز الحسي و الجهاز الدوري و خاصة القلب .

– الشهر الثاني
و في الشهر الثاني يبدأ الجنين في النمو حيث يبلغ طوله حوالي 3 و نصف سنتيمتر ، و يكون الرأس هي أغلب حجم الجنين ، حيث يكون حجم الرأس تقريبا ثلث الجسم ، و يصل وزنه إلى تسعة جرامات تقريبا ، و يبدأ القلب بالنبض لأول مرة في منتصف الشهر الثاني ، و تبدأ الأصابع في الظهور و تختفي الغضاريف الموجودة في الجسم و يكسوها العظام و يبدأ الجنين في التكون بشكل الإنسان .

– الشهر الثالث
يبدأ الجنين في زيادة الحجم مرة أخرى حيث يصل طوله حوالي 6 سنتيمتر ، و يصل وزنه حوالي خمسة عشر جرام تقريبا ، و يبدأ الجهاز الدوري في التطوير ، و يتكون من بعدها الجهاز البولي و الكبد و الجهاز التناسلي أيضا .

– الشهر الرابع
و منذ بداية الشهر الرابع يبدأ جسم في الازدياد من حيث الحجم حيث يصل إلى حوالي عشرة سم ، و يبدأ في ثقل وزنه أيضا حيث أنه يبدأ في التغذي من خلال المشيمية ، و يظهر نتوء الأسنان ، و تبدأ الأصابع و الرأس في التكوين كليا ، و يبدأ في البلع و المص .

– الشهر الخامس
و من هنا يبدأ الجنين في الحركة بشكل واضح للأم ، حيث تبدأ ركلاته و تقلباته داخل الرحم ، و يكون طوله في ذلك الوقت عشرون سنتيمتر ، و يبدأ شعر رأسه في الظهور و النمو و حواجبه أيضا ، و يكون لون الشعر غاية في البياض ، و يبدأ الرحم في الامتلاء بمادة دهنية واقية حول الجنين .

– الشهر السادس
يكون طول الجنين في الشهر السادس حوالي اثنان و ثلاثون سم ، أما وزنه ف يكون حوالي سبعة مئة و خمسون جرام تقريبا ، و تبدأ بصمات اليد في التكوين ، و يتكون الجلد الرقيق و الجفون تبدأ أن تفتح لتظهر العين و يكتمل نمو رموشه و حواجبه .

– الشهر السابع
الشهر السابع من الشهور المهمة للجنين و للأم ، حيث يبدأ الجلد في أن يصبح أكثر سمكا ، كما يبدأ في تكون الشحم بداخله ، و يبدأ الجنين في الإحساس و الشعور بطعم الطعام التي تأكله والدته ، سواء كان حلو أم مر ، كما يبدأ في رؤية الضوء خارج رحم الأم ، و يشعر بالألم و يسمع ، كما أنه يمكنه البكاء و مص أصابعه أيضا ، و من الممكن أن يولد الجنين في هذا الشهر و يعيش طبيعيا .

– الشهر الثامن
و في هذا الشهر يكتمل نمو دماغ الطفل ، و يكتمل نمو الطفل بأكمله كما تبدأ الرئتين في التكون و النمو ، و حينها يصل وزن الجنين إلى حوالي اثنان و نصف كيلو جرام ، و يمكن أن يولد في هذا الشهر أيضا .

– الشهر التاسع
و في هذا الشهر يكون الجنين جاهز لأن يولد ، حيث أن رأسه تنقلب إلى حوض الأم ، و يكتمل نمو الطفل تماما ، و يكون وزنه حينها حوالي ثلاثة كيلو جرامات فقط ، و يكون طوله خمسون سم ، أي نصف متر تقريبا .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

حـسـنـاء

(1) Reader Comment

  1. souhil
    2017-09-07 at 10:03

    al alaia min surat al muminin kutebet khatia please correct

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *