كم مساحة قطر وعدد المدن بها

قطر هي احدى دولة الوطن العربي الإثنان و عشرون و المنضمة الى مجلس التعاون الخليجي لوقوعها عند منطقة الخليج العربي و كذلك انضمت الى جامعة الدول العربية في عام 1971 بعد ان حصلت على الاستقال ، تعتبر قطر احد اغنى الدول العربية و التي بلغ فيها الناتج المحلي اكثر من 250 مليار دولار سنويا و ذلك بفضل كميات النفط و الغاز الطبيعي المتوفر بها حيث تعتبر ثالث اكبر دولة تحتوي على احتياطي الغاز الطبيعي في العالم .

مساحة دولة قطر 
دولة قطر تعتبر من اصغر الدول العربية و يبقى السؤال كم مساحة قطر ؟ ، 11,437 كم مربع و بذلك فهي الدولة التاسعة عشر في تريب اكبر الدول العربية من حيث المساحة و يأتي بعدها دولة لبنان في المركز العشرون و دولة جزر القمر في المركز الحادي و العشرون و دولة البحرين في المركز الثاني و العشرون ، اما على مستوى التصنيف العالمي لاكبر الدول مساحة فان دولة قطر تأتي في المركز المائة اثنان و ستون 162 ، في حين اكبر دولة عربية من حيث المساحة هي السودان بأكثر من 2 مليون كم مربع .

و يمكنننا ان نعتبر قطر هي شبه جزيرة حيث يحيط بها الخليط العربي من الجانب الشمالي و الجنوبي و الشرقي اما من الجانب الغربي فهي متصلة بالمملكة العربية السعودية .

عدد مدن قطر 
قديما كانت دولة قطر مقسمة الى 10 مدن او بلديات كما يطلق عليها اما الان فهي مقسمة فقط الى 8 مدن رئيسية ، حيث تعتبر مدينة الدوحة هي الاكبر من حيث المساحة و التي تبلغ 260 كم مربع و يقطن بها اكثر من مليون و نصف نسمة و هي ايضا الاكب من حيث عدد السكان ، بينما المدينة الثانية و هي مدينة الريان و التي تبلغ مساحتها 190 كم مربع و المدينة الثالثة مدينة الخور و الرابعة مدينة الوكرة و الخامسة مدينة الشمال و السادسة مدينة ام صلال و السابعة مدينة الشاعين و الثامنة مدينة الرويس .

اجمالي عدد السكان في قطر
بحسب وزارة التخطيط التنموي و الاحصاء القطرية فان عدد سكان الدولة في تاريخ يونيو 2017 يبلغ 2,545820 نسمة و يبلغ عدد الذكور 1,946555 فيما يبلغ عدد الاناث 599265 نسمة ، بالمقارنة بتاريخ شهر يونيو لعام 2016 – اي قبل مرور عام كامل على التاريخ الحالي – فكان عدد سكان الدولة 2,326465 نسمة حيث كان عدد الذكور 1,837797 نسمة و عدد الاناث 488668 نسمة .

تاريخ دولة قطر 
قطر يحكمها حاليا الامير تميم بن حمد بن خليفة ال ثاني بعد ان تنازل له الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني عن المنصب في عام 2013 حيث نظام الحكم في الدولة هو نظام ملكي ، دولة قطر يعود تاريخها الى العصر الحجري و لكنها كانت تعتبر تابعة لدولة البحرين حتى منتصف القرن التاسع عشر الى ان حصلت عن استقالها في عام 1868 ثم بعد ذلك اصبحت تحت الحكم العثماني حتى عام 1916 ثم اصبحت تحت الانتداب البريطاني الى ان نالت استقلالها التام في عام 1971 .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

شق طريقك بابتسامتك خير لك من أن تشقها بسيفك

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *