هل الذي يتكلم مع نفسه مريض

تحدث الشخص إلى نفسه قد لا يعني أنه مجنون ، يمكن أن يفيد فعلاً في التفكير ، و يرى الباحثون كثيراً ما يتحدث الناس عن أنفسهم لأنفسهم على الأقل كل بضعة أيام  ، وفقاً لما ذكره العلماء فإنه على الرغم من أن مثل هذا التشويش قد يبدو غير منطقي ، فقد أظهرت الأبحاث أن الكلام الموجه بشكل ذاتي للنفس أمام الطفل ، قد يساعده في توجيه سلوكه .

لذلك غالباً ما تستخدم هذه الطريقة في تربية الأطفال ، حيث تساعدهم على إنجاز المهام المطلوبة منهم خطوة بخطوة مثل ربط الحذاء ، كما أنها تساعدهم على تذكير أنفسهم ، للتركيز على مهمة معينة يقومون بها في أيديهم .

تجارب التحدث مع النفس :
لمعرفة ما إذا كان التحدث إلى الذات يمكن أن يساعد أيضا البالغين ، قام علماء النفس بإجراء تجارب مع المتطوعين ، و قد ابتكر هذا الاختبار بعض من الباحثين الذاتين أنفسهم ، وقال الباحث ” غاري لوبيان ” عالم النفس المعرف في جامعة ويسكونسن ماديسون  غالبا ما أتحدث إلى نفسي عند البحث عن شيء في الثلاجة أو رفوف السوبر ماركت ” .

في احدى التجارب ، تم عرض 20 صورة للمتطوعين ، و طُلب منهم البحث عن عنصر واحد معين مثل الموز ، و في نصف التجربة الأول طُلب من المشاركين أن يقولوا مرارا ما كانوا يبحثون عنه بصوت عال لأنفسهم ، أما في الشق الثاني من التجربة طُلب منهم أن يظلوا صامتين ، فوجد الباحثون أن خطاب التوجيه الذاتي ساعد الناس على العثور على الأشياء بسرعة أكبر بنحو 50 إلى 100 ميلي ثانية ( كان متوسط الوقت الذي يستغرقه المشاركون للعثور على عنصر من 1.2 إلى 2 ثانية ) وهذا يثبت انا الشخص الذي يتحدث الي نفسه كثيرا يكون تركيزه أحسن وأسرع .

الأسباب التي تجعل الأشخاص يتكلمون الى أنفسهم :
1- حل المشاكل : عندما نكون في حيرة أثناء التفكير في مشكلة ما قد نلجأ الى الحديث مع الذات لحل تلك المشكلة ، وهناك مثال على ذلك ، يمكن أن تسأل أين أجد مفاتيحي ؟ فتجد نفسك تفكر في جميع الأماكن التي تتوقع نسيانك فيها بصوت عالي ، حتى تربط بين المكان الذي سمعته وبين صورة مفاتيحك في ذاكرتك فتتذكر اين رأيتها اخر مرة وهناك أيضاً قضايا أخري أكبر يمكن حلها بنفس الطريقة .

2- وضع الأهداف : عندما نشعر بعناد أو إحباط قد نتكلم بصوت عال ، أنه يجب عليك أن تفعل هذا الشيء ، بل قد تذهب إلى أبعد من ذلك لتحديد الخطوات التي سنتخذها .

3- التعبير: عندما نراقب فيلم مخيف والممثلة الغبية تسمع صوت مخيف وتقرر أن تتحقق عنه ، نحن قد نصرخ في وجهها عندما نسكب مشروب ، قد نصف أنفسنا بالغباء بصوت عالي لكي نستدعي تركيزنا ، قد نشارك أيضا في الحديث الذاتي الذي لا يكون ذات صلة او تابع لحادث معين لأنه مجرد تعبير عن كيف نشعر بشكل عام .

فوائد تحدث الانسان مع ذاته:
1- يحفز الذاكرة الخاصة بك : عندما يتحدث الشخص إلى نفسه فإنه يتم تنشيط الآلية الحسية الخاصة به ، التي تساعده على استرجاع أسرع وتقوية الذاكرة الخاصة به .

2-تساعده على الاستمرار في التركيز : عندما يكون الإنسان يعمل على شيئاً ما أمامه و يريد أن يحافظ على تركيزه فيه ؛ عليه دوماً أن يذكر نفسه بهدفه أو بالشيء الذي يعمل فيه ، وهذا سوف يساعدك على التعرف على تلك الأشياء على الفور ولكن بالطبع هذه الطريقة لاتجدي نفعاً إلا إذا كنت تعرف ما الشيء الذي تبحث عنه .

3- تساعده على توضيح أفكاره : كل شخص يسعي أن يكون له أفكار مختلفة ، كما يري أن معظم افكاره منطقية في حين أن أفكار الآخرين لا ، على سبيل المثال لنفترض أنك غاضب من شخص ما و تشعر بأنك تريد قتل هذا الشخص الآن ، هذه المشكلة لن يتم الإفصاح عنها الطبيب النفسي ،  ولكن كل ما ستفعله هو الجلوس بمفردك في غرفة ، لكي تسيطر على نفسك حتى تخرج من الغضب .

ويتم ذلك عن طريق التحدث إلى نفسك عن إيجابيات وسلبيات قتل هذا الشخص ، وفي النهاية تهدأ وإذا كان هناك فكرة سخيفة لديك وغير قادر على مشاركتها مع أي شخص آخر فأنك ستتحدث مع نفسك بصوت واضح لكي تجد لها حلاً لذلك قال الطبيب النفسي ” ليندا سابادين ” ( إن حديث شخص مع نفسه تساعد على توضيح أفكاره وتجعل تفكيره يميل إلى ما هو مهم وثابت في اتخاذ قراراته أيا كانت ) .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *