اسباب خروج الهواء من المهبل

المهبل هو أحد أعضاء الجهاز التناسلي الخاص بالمرأة ، وهو عبارة عن قناة تمتد من عنق الرحم حتى فتحة خارجية بين الفخدين ، يخرج منه المولود ويخرج دم الحيض ، ويبلغ طوله حوالي 10 سم ، قبل زواج الفتاة يكون المهبل مغطى بغشاء البكارة .

يحتوي المهبل على عدد كبير من الكائنات الحية الدقيقة ، منها الضار ومنها النافع ، وقد يحدث خلل في توازن البكتيريا الطبيعي نتيجة عدم النظافة الشخصية ، أو استخدام مواد منظفة تحتوي علي مواد كيماوية ، حبوب منع الحمل أيضا قد تؤدي إلى خلل في توان هذه البكتيريا .

أمراض قد تصيب المهبل :
1- العدوى البكتيرية : تصاب به أغلب النساء الحوامل ، ونسبة إصابة المرأة البالغة سن اليأس ضعيفة جداً ، تحدث العدوى البكتيرية نتيجة استخدام اللولب مانع الحمل ، أو زيادة النشاط الجنسي ، الاستحمام بصابون غني بالمواد الكيماوية ، نادراً ما تصاب به الفتاة التي لا تمارس الجنس .

2- جفاف المهبل : غالباً ما تُصاب به النساء بعد بلوغهن سن اليأس ، وهو توقف جدران المهبل عن إفراز سائلاً مليناً للمهبل ، ويحدث جفاف الرحم نتيجة لإنقطاع الدورة الشهرية ، وتوقف إفراز الهرمونات من المبيضين ، ويؤدي إلى الإلتهابات والألم عند الجماع .

3- هبوط الأعضاء التناسلية حول المهبل : أحياناً قد يحدث هبوط في الأعضاء التناسلية من الرحم أو المثانة أو المستقيم ، ولذلك نتيجة لضعف الأربطة الخاصة بهذه الأعضاء .

4- الإصابة بسرطان المهبل : يحدث نتيجة نمو الخلايا السرطانية بشكل سريع ولا تموت ، مما يؤدي إلى تشكل كتل ( أورام ) .

5- التهابات المهبل : أعراضه الحكة ، والألم عند الجماع ، ألم عند نزول البول ، إفرازات ذات رائحة كريهة ، تنقسم التهابات المهبل إلى ثلاثة أنواع ( الفطريات المبيضات ، التلوث الناجم الناتج عن الالتهاب البكتيري ، داء المشعرات ) ، ويتم العلاج بالمضادات الحيوية ، أو باستخدام الشموع المهبلية .

 خروج الهواء من المهبل :
قد تعاني بعض الفتيات من وجود هواء داخل المهبل وخروجه ، وقد اثبتت الأبحاث أن خروج الهواء من المهبل أمر طبيعي ، يحدث نتيجة تباعد جدران المهبل عن بعضها البعض ؛ ولذلك بعد القيام بعدة حركات كالضغط على الفخدين ، فعندما تتباعد جدران المهبل يدخل الهواء وينحبس فيه ، وبحركات أخرى تتباعد جدران المهبل مرة أخرى ؛ فيخرج الهواء منه .

قد يخرج الهواء من المهبل أثناء الجماع ، أو تغيير حركة الجلوس أو أثناء الصلاة ، وهذا الهواء ليس غازات معوية ولا يفسد الوضوء ، و يمكن القيام بعض التمارين الرياضية لتقوية عضلات الحوض ، لكن هذه التمارين لا تمنع تباعد جدران المهبل ؛ فهي ظاهرة طبيعية ، ولا يوجد علاج جذري لها ، لكن يمكن التخفيف من حدوثها عن طريق البعد عن الحركات التي تكثر من حدوثها ، وخروج الهواء من المهبل لا يدل على وجود مرض ولا فقدان غشاء البكارة .

سُبل الوقاية من أمراض المهبل :
1- الإهتمام بالنظافة الشخصية : نظافة المهبل بإستخدام المنظفات الطبية.
2- إرتداء ملابس داخلية مصنوعة من القطن .
3- الإبتعاد عن الملابس الضيقة التي تخزن الرطوبة .
4- عدم استخدام الدوش المهبلي غير مرة أو اثنين إسبوعياً .

5- الرفق في غسل المنطقة الحساسة ، حتى لا تصاب بالجفاف .
6- تجنب الجماع في حالة الإحساس بالألم ، ويمكن استخدام المنزلقات مثل جل أستروجليد .
7- عدم استخدام المطهرات المهبلية في حالة عدم الإصابة بالإلتهابات .
8- استخدام الماء الفاتر والبعد عن الماء الدافئ في الصيف لأنه يساعد في زيادة الفطريات المهبلية .

9- تناول الأطعمة النظيفة و المفيدة التي تحتوي على الكربوهيدرات والسكريات و اللبن ومشتقاته .
10- البعد عن العلاقات الجنسية المحرمة ، النظافة بعد الجماع .
11- أثبتت دراسات صينية أن وضع فص ثوم في المهبل ليلاً ، يفيد في علاج التهابات المهبل .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

عبير محمد

(1) Reader Comment

  1. ام حمودي
    2018-05-07 at 16:45

    أعاني غازات مهبليه

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *