الطول المثالي للرجل والمرأة حسب العمر

- -

كثيراً ما يتبادر إلى أذهاننا تساؤلات كثيرة، حول الطول المثالي أو الطول الأنسب للرجل والمرأة، وهناك أشخاص يشعرون أنّ طولهم غير مناسب، وفي حقيقة الأمر، أنّ طول الإنسان الطبيعي لا يقاس برقم ثابت ومحدد، وإنّما يتراوح مابين رقمين، أقل وأكثر بمقدار عشرة سنتيمترات. والطول بشكل عام، عبارة عن المسافة من أسفل القدمين، وحتى أعلى الرأس، وعادة ما يكون متوسط طول الرجال، أعلى من متوسط طول النساء.

ويختلف الطول المثالي من بلد إلى آخر في العالم. حيث أنّ طول الإنسان يكون وراثياً حسب الجينات، ولا نستطيع التحكم فيه إلا بالقدر القليل، وتعتبر الظروف المناخية والطبيعية، وتناول الأطعمة المغذية، بالإضافة إلى ممارسة الرياضة بشكل مستمر، كل ذلك يؤثر في النمو الطبيعي لجسم الإنسان، وخاصة في مراحل الطفولة، ويتوقف طول الإنسان الطبيعي بعمر العشرين لدى الذكور، أمّا الإناث فيتوقف بدءاً من أول دورة شهرية لها، ويختلف ذلك حسب طبيعة جسم الأنثى، فهناك من يتوقف طولهنّ في سنة الثالثة عشر عاماً، والبعض الآخر في سن الخامسة عشر.

الطول المثالي للأشخاص بشكل عام
لا يوجد رقم ثابت يمكن الاعتماد عليه في تحديد الطول المثالي لجميع الأشخاص، لأنّ ذلك يختلف حسب كل بلد من بلدان العالم، ولكن بشكل تقريبي نستطيع القول، أنّ الطول الطبيعي المثالي للإنسان هو 170 سنتيمتر، وهذه حالة مثالية لا يشترط تواجدها في جميع الأشخاص. حيث أنّ الأشخاص الذين يتراوح طولهم مابين 160 و180 سنتيمتر، يعتبرون ضمن الطول الطبيعي المثالي، ولا توجد لديهم أي مشكلة، بينما الأشخاص الذين يتراوح طولهم، مابين 150 و160 سنتيمتر فلديهم قصر في القامة، أمّا الأشخاص الذين يتراوح طولهم، مابين 180 و190 سنتيمتر  فيكون لديهم طول زائد بعض الشيء.

ونستطيع أيضاً القول، أنّ الأشخاص الذين يتراوح طولهم مابين 140 و 150 سنتيمتر، لديهم قصر زائد واضح، أمّا الأشخاص الذين يتراوح طولهم مابين 190 و200 سنتيمتر، فيكون لديهم طول زائد واضح. أمّا بالنسبة للأشخاص الذين يكون طولهم، أقل من 140 سنتيمتر، فيكون لديهم قصر زائد شديد جداً، أو نستطيع أن نطلق عليهم تسمية أقزام، والأشخاص الذين يكون طولهم أكثر من 200 سنتيمتر، فيكون لديهم طول زائد شديد جداً، ونطلق عليهم تسمية عمالقة.

الطول المثالي للرجال
كما ذكرنا عاليه، أنّه لا يوجد رقم ثابت ومحدد، يمكن الاعتماد عليه لتحديد الطول المثالي، سواء للذكور أو الإناث، فالطول يختلف من مكان إلى آخر، ونستطيع تقريبياً القول أنّ طول الرجل المثالي، عبارة عن الطول الناتج كمتوسط حسابي، لأطوال معظم البشر، وهو 172 سنتيمتر، وبالتالي أي شخص يتراوح طوله مابين 162 وحتى 182 سنتيمتر، فهو يتمتع بطول مثالي.

ولكن هذه ليست قاعدة ثابتة، ويختلف ذلك حسب وزن الشخص، بالإضافة إلى البلد التي ينتمي إليها، فالطول المثالي في اليابان، يتراوح مابين 160 و170 سنتيمتر، بينما يعتبر عادياً جداً في بلد أخرى مثل لبنان، والتي يكون الطول المثالي فيها، يتراوح مابين 170 و180 سنتيمتر. وهذه قائمة بمتوسط طول الرجال في بعض الدول العربية حسب إحصائيات سنة 2014، بالإضافة إلى صورة توضيحية عن الطول المثالي للرجل حسب السنّ.

متوسط طول الرجال (الطول بالسنتيمترات) لعام 2014
جمهورية مصر العربية  166.7
المملكة العربية السعودية 167.7
دولة الجزائر 170.1
جمهورية العراق، دولة المغرب، والجمهورية العربية السورية 170.4
الإمارات العربية المتحدة 170.5
المملكة الأردنية 171
السلطة الفلسطينية 172.1
جمهورية ليبيا 173.5
الجمهورية اللبنانية 174.4

الطول المثالي للنساء
نستطيع القول وطبقاً للإحصائيات، أنّ متوسط الفرق، مابين طول الفتاة وطول الشاب، هو أربعة سنتيمترات فقط، وعلى اعتبار أنّ الطول المثالي للشخص هو 170 سنتيمتر، وبالتالي يصبح الطول المثالي للمرأة 168 سنتيمتر، ولكن هذا لا يعني أنّه لو كانت المرأة أقل من 168 سنتيمتر أو أكثر ، أنّ هناك مشكلة، فهي تُحتسب على أساس أنّ الطول المثالي للمرأة، يتراوح مابين 158 وحتى 178 سنتيمتراً، ونذكر مرة ثانية، أنّه لا يوجد رقم ثابت نستطيع الاعتماد عليه، وذلك لأنّ هناك اختلافات بين البشر، حسب البلدان المختلفة التي ينتمون إليها. وهذه قائمة بمتوسط طول النساء في بعض الدول العربية حسب إحصائيات سنة 2014. بالإضافة إلى صورة توضيحية عن الطول المثالي للمرأة حسب السنّ.

طول النساء (الطول بالسنتيمترات) لعام 2014
السلطة الفلسطينية 150.9
المملكة العربية السعودية 155.9
جمهورية مصر العربية 157.3
دولة المغرب 157.8
الجمهورية العربية السورية 158.6
الجمهورية العراقية والإمارات العربية المتحدة 158.7
المملكة الأردنية  158.8
دولة الجزائر 159.1
جمهورية ليبيا 162.1
الجمهورية اللبنانية 162.4

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

A

تدوينات مفيدة في السيارات و النصائح الصحية و الجوالات و التقارير

(4) Readers Comments

  1. Avatar
    sabreen joodah
    2017-07-31 at 07:58

    المقال ده اكتر من الرائع ومعلومات قيمة

  2. Avatar
    ديدي
    2018-09-06 at 15:47

    بدي اقول بس لنه طول البنت ما بوقف عند بلوغ الدورة الشهرية... في بنات ببلغوا وعمرهم 10 او حتى 9 مستحيل النمو يوقف بهيك عمر.. غالبا بتوقف عال18 زي الرجال

  3. Avatar
    عادل
    2019-04-08 at 20:36

    د خالد عمارة استاذ جراحة العظام يكتب: من الطبيعي أن يكون هناك فارق في الطول بين الساقين في كل إنسان. هذا أمر مثل إختلاف اليد اليمنى عن اليسرى و النصف الايمن عن الايسر. أمر طبيعيو هذا الفارق في الطبيعي لا يتعدى واحد و نصف سنتيمتر في الانسان الطبيعي و لا يؤثر على الوظيفةأما أكثر من واحد و نصف سنتيمتر فيمكن ان يكون قصر حقيقي نتيجة قصر العظام او تشوهات المفاصل. أو قصر كاذب نتيجة إعوجاج الحوض بسبب ضعف العضلات او قصرهاو لكل حالة علاج يناسبها و يعتمد على الفحص اثناء المشي و على أشعة قياس الطول و زاوية الاعوجاج و سبب المرض و عمر المريض و حالة المفاصل و الاربطة و العضلاتو العلاج يتراوح بين رفع الحذاء بالحذاء الطبي او العلاج الطبيعي او جراحات إصلاح التشوهات و جراحات إطالة العظام و جراحات تقصير العظام و تعديل النمو للجانب الطويل

  4. Avatar
    عادل
    2019-07-11 at 20:12

    د خالد عمارة استاذ جراحة العظام يكتب من الطبيعي ان يكون هناك فروق بسيطة بين الجانب الايمن و الجانب الايسر في جسم البشرو من الطبيعي ان يكون هناك فارق في الطول بين الجانب الايمن و الجانب الايسرو اثبتت الابحاث ان الفارق الأقل من واحد و نصف سنتيمتر لا يؤثر على وظيفة المشي او يسب اي مضاعفاتلكن اكثر من واحد ز نصف سنتيمتر يمكن ان يسبب مشاكل و عرج اثناء المشيو هذا يمكن علاج الحالات البسيطة منه بتعلية الحذاء او الاجهزة التعويضيةاما الحالات التي يكون فارق الطول فيها كبير فيكون علاجها بجراحات اطالة العظام او تقصير العظام حسب نوع المرض و الحالةو جراحات اطالة العظام تعتمد على فكرة عمل شق عظمي بطريقة معينة على ان يتحول هذا الشق الى ما يشبه مراكز النمو عند الاطفال من محتوى اسنجة رخوة و غضروفيةثم يتم توجيه الإطالة في الاتجاه المطلوب بواسطة المسمار النخاعي او المثبت الخارجي لاى ان نصل الى الطول المطلوببعدها يتم إيقاف التطويل و انتظار ترسيب الكالسيوم و نضج الانسجة الجديدة التي تم بنائها

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *