افضل تعبير عن التعاون

- -

(وجعلنا بعضكم لبعض سخريا)، (يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثي وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن اكرمكم عند الله أتقاكم  إن الله عليم خبير) صدق الله العظيم، لم يخلق الله تعالى البشر أفراداً حتى يعيشوا بشكل منفرد، بل خلقهم ليكونوا ليتعاونوا ويساعدوا بعضهم البعض، فالإنسان لا يستطيع ان يعيش لوحده  لأنها ليست فطرته التي فطره الله عليها. ويعد التعاون شكل من أشكال المساعدة التي يقدمها الناس لبعضهم البعض من أجل تحقيق قول الله تعالي (وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الاثم والعدوان).

 

أهمية التعاون في الاسلام
حثنا الرسول الكريم سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم على التعاون فيما بيننا وذلك من خلال بعض الاحاديث الصحيحة.
1- عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه عن النّبي صلى الله عليه وآله وسلّم قال :من نفّس عن مؤمن كربة من كرب الدّنيا نفّس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن يسّر على معسر يسّر الله عليه في الدّنيا والآخرة، ومن ستر مسلما ستره الله في الدّنيا والآخرة، والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه ومن سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنة، وما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم إلا نزلت عليهم السّكينة وغشيتهم الرّحمة وحفّتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده.

2- وعن أبي موسى الأشعري رَضِيِ اللَّهُ عَنْهُ عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم أنه قال: (الخازن المسلم الأمين الذي ينفذ ما أمر به فيعطيه كاملاً موفراً، طيبة به نفسه، فيدفعه إلى الذي أمر له به أحد المتصدقين) مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.

تتمثل أهمية التعاون فيما يلي:
1- التعاون هو أساس النهضة، حيث يمتلك كل شخص من الأشخاص ميزة خاصة به اختص بها دوناً عن غيره من الناس، وهذا ما يؤكد إلى ضرورة أن يكون هناك تعاون بين البشر على كافة المستويات ، أي على المستوي الأممي والدولي وعلى المستوى الفردي حيث أن التعاون هو سبب ارتباط الناس مع بعضهم البعض به.

2- تعاون الدول مع بعضها البعض مثل ما قامت به دول الخليج والتي عرفت بدول التعاون الخليجي التي تبحث عن أزمات ومستجدات الأمور على الساحة الخليجية وتتكاتف فيما بينها لمساعدة بعضها البعض.

3- تعاون الأسرة، يعطف الكبير على الصغير ويساعده، ويقضي الصغير حوائج الكبير ومن يحتاج إلى مساعدةٍ في الدراسة يدرسه إخوانه الأكثر علماً ومعرفةً منه. تعاون الزوج والزوجة في أعمال المنزل والتربية وأمور الحياة الأخرى. تعاون الطلاب في مجال الدراسة.

4- ويأتي أفضل تعاون ظهر على مر التاريخ ما روي عن قصة سيدنا موسى عليه السلام في القرآن الكريم حين أمره الله سبحانه وتعالى بأن يذهب لدعوة فرعون وقومه، فطلب من ربه عز وجل أن يرافقه أخوه سيدنا هارون ليعينه وليقويه على دعوة الظالمين قائلا (أشدد به أزري).

5-مساعدة الجيران وقضاء حوائجهم، والمسنين والاطفال اليتامي وغيرهم.

6-يساهم المجتمع في زيادة العلم والمعرفة في المجتمع، حيث يساهم التعاون في مناقشة الأفكار العلمية والثقافية بين الأفراد.

7- كسب رضا الله تعالى وخاصة إذا كان التعاون بقصد التقرب إلى الله سبحانه وتعالى  وبناء مجتمع إسلامي أخلاقي قادر على مواجهة التحديات.

8-القضاء على ظاهرة الفقر والبطالة في المجتمع عن طريق معاونة الاغنياء للفقراء في زيادة فرص العمل.

9- السرعة في إنجاز الأعمال، وبذلك توفير ساعات عديدة من الوقت يستفيد منها المجتمع بعملٍ آخر.

10-توفير الجهد والتعب بتعاون أفراد المجتمع وتوزيع الجهود على الافراد لتحقيق أعلى نسبة نجاح.

11-القضاء على ظاهرة الأنانية بين المجتمع والتي لها أثر سلبي على الفرد نفسه وعلى أفراد مجتمعه.

12-قوة الاقتصاد في الدولة وبالتالي انعاش المجتمع مادياً.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Rokaya Samir

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *