دعاء المولود الجديد من السنة

يعد الأطفال من إحدى زينة الحياة الدنيا ، و التي قد وهبها المولى عز وجل إلى الإنسان ، و من المستحب في الدين الإسلامي أن يقوم الفرد المسلم بإظهار فرحته لأخيه المسلم الذي رزقه الله تعالى بمولود جديد بل ، و تهنئته ، و المباركة له بما قد رزقه المولى جل شأنه من نعمة، و هناك العديد من الأقوال ، و الأدعية المستحب الدعاء بها للمولود الجديد ، و التي تكون من أجل تحصين المولود من أعين الحاسدين ، و الحاقدين حيث لا يوجد أفضل من تحصين المولود الجديد بأيات المولى عز وجل ، و أسمائه الحسنى .

و استخدام الدعوات الطيبة ، و قريرة الجميلة في هذا حتى تنام أعين الأهل مطمئنة ، و  على مولودهم ، و الذي سيملأ بيتهم فرحاً ، و سروراً ، و بهجة ، و في العادة يسأل الكثيرين عن أفضل هذه الأدعية أو الأعمال الواجب القيام بها من السنة النبوية، إذ لا يوجد ألفاظاً معينة قد وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك ، و لكن يوجد عدداً من الأدعية الطيبة المستحب الدعوة بها علاوة على بعضاً من الأعمال الواجب إتباعها عند قدوم المولود الجديد طبقاً لما أمرنا به الرسول صلى الله عليه وسلم .

الأعمال الواجب القيام بها طبقاً للسنة النبوية عند قدوم المولود الجديد :-
1- الأذان ، و الإقامة في أذن المولود :-
الأذان في أذن المولود اليمنى ثم تأتي الإقامة في أذنه اليسرى ، و كلا الأمران مستحبان عند بعض أهل العلم ، و هذا قول كل من الحنابلة ، و الشافعية ، و الحنفية إذ جاء قول النووي ، و هو شافعي في المجموع ، و (السنة أن يؤذن في أذن المولود عند ولادته) ، و ذلك سواء كان ذكراً أو أنثى ، و يكون الأذان بلفظ أذان الصلاة ، و ذلك لحديث أبي رافع الذي ذكره المصنف قال جماعة من أصحابنا (من المستحب أن يؤذن في أذنه اليمنى ، و يقيم الصلاة في أذنه اليسرى) .

2- استحباب تحنيك المولود ، و الدعاء له :-
جاء عن أبي موسى قوله (ولد لي غلاما فأتيت به إلى النبي صلى الله عليه وسلم فسماه إبراهيم ، و حنكه بتمرة ثم دعا له بالبركة ، و دفعه إلي) (رواه البخاري ومسلم) ، و المقصود بالتحنيك للمولود هو القيام بوضع شيئاً حلواً في فمه ، و ذلك في أول ولادته مثال التمر أو العسل .

3- تسمية المولود :-
تسمية المولود جائزة شرعاً في يومه الأول أو يومه السابع فعن أنس بن مالك قال ( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ولد لي الليلة غلام فسميته بأسم أبي إبراهيم (رواه مسلم).

4- بالنسبة للعقيقة ، و الختان :-
جاء عن سلمان بن عامر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (مع الغلام عقيقة فأهريقوا عنه دماً ، و أميطوا عنه الأذى) (رواه الترمذي والنسائي) .

5- بالنسبة لتهنئة المولود ، و دعائه :-
من المستحب الدعاء للمولود الجديد بقول (بارك الله لك في الموهوب لك ، و شكرت الواهب ، و بلغ أشده ، و رزقت بره) فيزد عليه المهنأ فيقول (بارك الله لك ، و بارك عليك ، و جزاك الله خيراً ، و رزقك الله مثله ، و أجزل ثوابك ).

 بعض الأدعية المفضل دعائها لحماية المولود الجديد من الحسد ، و الشر :-

يوجد عدداً من الأدعية المفضل الدعاء بها للمولود الجديد من أجل حمايته من الحسد ، و الشر ، و منها :-

1- بسم الله أعوذ بالله العظيم من شر كل عرق نعار ، و من شر حر النار .

2- أعيذك بكلمات الله التامة من كل شيطان ، و هامة ، و من كل عين لامة .

3- بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك ، و من شر كل نفس ، و عين حاسد بسم الله أرقيك ، و الله يشفيك .

4- اللهم ذا السلطان العظيم ، و المن القديم يا ذا الوجه الكريم عاف الحسن ، و الحسين من أنفس الجن ، و أعين الإنس ، و ما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله أعوذ بالله من كل قدر ، و أفق أراده حاسد .

5- اللهم إني أسالك من كل قدر وافق إرادة حاسد .

6- اللهم إني أسالك له قوة الحفظ ، و سرعة الفهم ، و صفاء الذهن .

7- اللهم فرح به نبيك المختار ، و أهديه لما تعبد يا غفار .

8- اللهم أجعله أوفر حظاً في الدنيا ، و في الأخرة .

9- اللهم أجعله من حراس الدنيا ، و من الذاكرين ، و المذكورين ، و ألطف به يا كريم .

10- اللهم أجعله من أوليائك ، و خاصتك الذين يسعى نورهم بين أيديهم ، و لا خوف عليهم ، و لا هم يحزنون .

11- أعوذ بكلمات الله التامات ، و التي لا يجاوزهن براً ، و لا فاجراً ، و من شر ما خلق ، و برأ ، و ذرأ ، و من شر ما ينزل من السماء ، و من شر ما يعرج فيها ، و من شر ما ذرأ في الأرض ، و من شر ما يخرج منها ، و من شر فتن الليل ، و النهار ، و من شر كل طارق إلا طارقاً يطرق بخيراً يا رحمن .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(2) Readers Comments

  1. Avatar
    عبد الحميد
    2018-02-16 at 23:54

    مساء الخير عليكم جزاكم الله خيرآ

  2. Avatar
    محمد ليثي ابن أحمد
    2018-06-04 at 10:20

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اسمي محمد ليثي و أنا من فيتنام. أريد منكم أن تعلمني بعض الدعية من بعض عن الفتنة في القريتي، يعني عندهم مختلف القلوب، يعملهم ما الاخلاص في نفسهم، الان فيهم ظلال كثير... و السلام عليكم و أشكر إليكم كثيرا

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *