عملية دوالي الخصية بالقسطرة بدون جراحة

كتابة عبير محمد آخر تحديث: 27 يوليو 2017 , 23:34

تعريف الخصيه:
هي غدة تميز الذكور تقع تحت القضيب في كيس من الجلد ، يسمى كيس الصفن ، تُنتج الخصيتين الحيوانات المنوية ، وتقوم بتخزينها وهي أيضاً المصدر الرئيسي للهرمونات الذكورية في الجسم مثل التستوستيرون ، هذه الهرمونات تسيطر على تطوير الأعضاء التناسلية وخصائص الذكور الأخرى مثل الجسم ، وشعر الوجه صوت والكتفين الواسعين .

دوالي الخصية :
دوالي الخصية تحدث عندما تتجمع الأوردة التي تعرف باسم بامبينيفورم مع بعضها مكونة شكلاً يشبه الضفيرة في كيس الصفن ، و يبدأ هذا الشكل أو الشبكة في الإنتشار بين الأوردة مثل الدوالي في الساق ، إن شكلها يصبح ملحوظاً خلال سن البلوغ ، و يمكن أن تنمو أكبر وأسهل مع مرور الوقت .

إن دوالي الخصيه أكثر شيوعاً على الجانب الأيسر من كيس الصفن ، هذا لأن تشريح الذكور ليس هو نفسه على كلا الجانبين ، ويمكن أن توجد أيضاً على كلا الجانبين في نفس الوقت ، و لكن هذا أمر نادر الحدوث ، نسبة إصابة الذكور بدوالي الخصية تتراوح بين 10 إلى 15 من كل 100 ذكر .

في معظم الأوقات لا تسبب أي مشاكل وتكون غير ضارة ، ولكن في بعض الأوقات يمكن أن تسبب الألم و مشاكل في الإنجاب للذكور أو أن خصية تنمو أسرع من الأخرى أو تتقلص   عنها .

منع الإصابة بدوالي الخصية :
لا توجد وسيلة لمنع دوالي الخصية نهائياً ،  لكن هناك بعض الإرشادات لتقيل الإصابة بها ، حيث أنها لا تحدث لكل الرجال ولكنها شائعة إلى حد ما ، و ذلك لأن في مرحلة البلوغ تنمو الخصيتين بسرعة وتحتاج إلى مزيد من الدم لإتمام هذه العملية ، فإذا كانت الصمامات في الأوردة الموجودة في كيس الصفن لا تعمل كما ينبغي ؛ فإنه لا يمكن للأوردة التعامل مع كمية الدم الزائدة ، ولذلك على الرغم من أن معظم الدم يستمر في التدفق بشكل صحيح إلا أن البعض منه يبدأ في التكتل وخلق دوالي الخصية .

علامات الإصابة بدوالي الخصية :
في معظم الحالات لا يكون للذكور علامات على الإطلاق ، ولا يكونوا حتى على علم بأن لديهم دوالي الخصية ، عندما تحدث الأعراض وعادة ما يكون ذلك خلال الطقس الحار أو بعد حمل أشياء ثقيلة ، أو عندما يكون الرجل يقف أو يجلس لفترة طويلة وهي تشمل :
1- آلام قوية في الخصية .
2- الشعور بثقل أو سحب في كيس الصفن .
3- رؤية الأوردة المتوسعة في كيس الصفن .
4- عدم الراحة في الخصية أو على هذا الجانب من كيس الخصية او كيس الصفن .
5- الخصية التي علي جانب الاوردة المتوسعة تكون أصغر ( بسبب الاختلاف في تدفق الدم ).

علاج دوالي الخصية بالقسطرة :
هي نوع من الإجراءات الطبية ، التي يقوم فيها الأطباء بتحويل مجرى الدم بعيداً عن الوريد الموسع في كيس الصفن ، يستخدم أخصائي الأشعة لفائف لمنع تدفق الدم في الوريد .

خطوات العملية:
أولاً :
يأخذ المريض الدواء الذي يساعده على النوم والاسترخاء .

ثانياً : سيقوم الفريق الطبي بمراقبة معدل ضربات القلب وضغط الدم بعناية .

ثالثاً : سوف يقوم الطبيب بتنظيف المنطقة التي سيدخل منها جهاز القسطرة في الفخذ ، ثم يقوم بإدخال الإبرة للوصول إلى الوريد الرئيسي .

رابعاً : ستساعد الأشعة السينية الطبيب في نقل الأنبوب إلى الموقع الصحيح في كيس الصفن ، و قد يضخ مادة التباين في الوريد لتحسين الأشعة السينية ، سيشعر المريض ببعض الدفء .

خامساً : سيقوم الطبيب بضخ سائل خاص في الوريد المتضرر ، وهذا ما يسمى بعامل الحجب ، و عادة ما يحول تدفق الدم إلى الأوردة القريبة الأخرى ، حيث يمكن الدم من الخروج من كيس الصفن وإذا نجح سوف ينتهي ألم  دوالي الخصية نهائياً .

سادساً : بعد ذلك سيتم إزالة القسطرة وسيتم وضع ضمادة على منطقة الدخول على الفخذ .

المخاطر التي قد تواجهك في هذه العملية :
1- العدوى .
2-رد فعل تحسسي .
3- النزيف الزائد .
4- التهاب كيس الصفن .
5- آلام أسفل الظهر .
6- التهاب الوريد .
7- غثيان .

إرشادات للحد من الإصابة بدوالي الخصية :
1- تجنب درجات الحرارة العالية: لأن درجات الحرارة العالية تسبب مزيد من توسع الأوردة ، وبالتالي سوف تجعل أعراض دوالي الخصية أسوء ، لذلك تجنب الطقس الحار و الحمامات الساخنة يمكن أن تساعد على تخفيف الأعراض وربما منع الإصابة بها .

2- أسلوب حياة صحي: الأساليب العامة لتحسين الخصوبة تشمل نمط حياة صحي و أكل صحي ، قد يكون استئصال دوالي الخصية أو توسيع الصمامات ضرورياً إذا كان هناك بالفعل انخفاض في عدد الحيوانات المنوية وضمور الخصية .

3- تجنب رفع الأحمال الثقيلة: أي نشاط يزيد الضغط داخل البطن مثل ممارسة رياضة كمال الاجسام ، أو رفع الأشياء الثقيلة يمكن أن تزيد من الاصابة بدوالي الخصية .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق