كم عدد دول العالم

يقول علماء الفيزياء ان عمر كوكب الارض هو 4.5 مليار سنة و ان صحت هذه المعلومة فقد مر الكوكب بالعديد من مراحل التطور و التغير حتى نصل الى سؤالنا الحالي ” كم عدد دول العالم ؟ ” ، فالعالم القديم كان معروف بثلاث قارات فقط ” اسيا و افريقيا و اوروبا ” اما بعد عام 1492 تم اكتشاف قارة امريكا الشمالية ثم اكتشاف امريكا الجنوبية ثم قارة استراليا في القرن الثامن عشر و قارة القطب الجنوبي في عام 1911 .

عموما هناك اختلافات كبيرة في مناهج التعليم في مختلف القارات حول عدد دول العالم و حول عدد القارات ايضا ، فهناك بعض الدول التي تعتبر العالم مكون من 5 قارات فقط ” اسيا ، افريقيا ، اوروبا ، امريكا الشمالية ، امريكا الجنوبية ” في حين ان هناك بعض الدول التي ترى ان قارات العالم هم 6 باضافة قارة استراليا و هناك دول اخرى ترى ان العالم مكون من 7 قارات باضافة قارة القطب الجنوبي لهم .

لابد ان نعلم كذلك بوجود قارة تسمى اوقيانوسيا و التي تم اكتشافها في القرن السادس عشر و هي عبارة عن مجموعة من الجزر و تقع في جنوب المحيط الهادي وهي قريبة من قارة استراليا .

كم عدد دول العالم ؟ 
و اذا كان هناك اختلافات في مناهج و افكار العديد من الدول حول عدد القارات كذلك سنجد الاختلاف في حساب عدد الدول في العالم ، تأتي هذه الاختلافات نتيجة وجود نزاعات على بعض المناطق بين الدول و هناك دول اخرى غير كاملة السيادة و يمكن ان تجد دول يحتلها مجموعة من المسلحون فهل نطلق عليها دولة ؟

ففي عام 1998 قام بعض الباحثون بحصر اعداد دول العالم و كان بحثهم على جميع القارات و كان الناتج هو 230 دولة و لكن بعد ذلك قامت صحيفة تدعى الإيكونوميست بعمل احصائية جديدة و اشارت الى ان عدد دول العالم يتراوح ما بين 168 دولة الى 254 دولة ، فحين اننا اذا بحثنا في عدد الدول الاعضاء في هيئة الامم المتحدة سنجدهم 193 دولة فقط و المعروف عن الامم المتحدة انها تقبل الدول المعترف بها عالميا فقط و لكن اذا اضفنا الى هذا العدد دولة فلسطين و دولة الصحراء الغربية في المغرب و دولة الفاتيكان فسيكون اجمالي العدد 196 دولة .

كم عدد الدول في قارة افريقيا و اسيا و اوروبا ؟
باعتبارهم دول العالم القديم فيتعقد ان السكان الاصليون لكل من القارات الجديدة مثل امريكا الشمالية و الجنوبية و استراليا ينتمون الى قارات العالم القديم ، يمكننا ان نعتبر قارة افريقيا هي اكبر قارة من حيث عدد الدولة حيث يتواجد بها 54 دولة بينما قارة اسيا فيتواجد بها 46 دولة في حين ان دولة اوروبا يتواجد بها 47 دولة .

كم عدد الدولة في قارة امريكا الشمالية و امريكا الجنوية و استراليا ؟
قارة امريكا الشمالية يتواجد بها 27 دولة بالاضافة الى دولة امريكا الوسطى في حيث ان قارة امريكا الجنوبية يوجد بها 12 دولة اما قارة استراليا فيوجد بها 19 دولة فقط .

ما هي اصغر و اكبر دولة في العالم من حيث المساحة ؟
بناء التقرير السابق لعدد دول العالم ، فإن دولة الفاتيكان – اذا اعترف بها كدولة عالميا – تصبح اصغر دولة في العالم بمساحة 0,44 كم مربع في حين ان اكبر دولة هي دولة روسيا والتي تبلغ مساحتها 17 مليون كم مربع .

مقالات متنوعة
الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

محمد يوسف

شق طريقك بابتسامتك خير لك من أن تشقها بسيفك

(3) Readers Comments

  1. احمد
    2017-07-31 at 21:45

    بنيمسنز

  2. محمد القحطاني
    2018-03-13 at 19:27

    مفروض تكون استراليا جزء من آسيا لأنها تعتبر جداً صغيرة بالنسبة للقارات الأخرى

  3. مراد
    2018-06-15 at 13:28

    شكرا جزيلا لكم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *