Thursday, May. 24, 2018

  • تابعنا

جميع انواع القرود بالصور

يوليو 28, 2017 - -

تصنف  القرود بأنها حيوانات من الثّدييات التي تتشابه في مظهرها الخارجي جدا مع الانسان وهي من الحيوانات الذكية جدا، وهناك أنواع كثيرة من القرود  حيث تتحدد في عالم القرود بأماكن تواجدها ومناطق انتشارها وبين قرود العالم القديم والجديد وأحجامها المختلفة وتمتلك ذيل أم لا وهل هي قاتلة أم لا، وقد صنف العلماء أنواع القرود إلى 260 نوع مختلف، نعرض لكم بعضا منها

1- الغوريلا
تعتبر الغوريلا هي الأضخم والأكثر عنفاً وعدوانية من بين جميع أنواع القرود، كما تشتهر بحركتها وهي بالضرب على صدرها عند الشعور بالغضب أو التهديد بالخطر هذا ما رأيناه في فيلم king kong، تنتشر في وسط وغرب قارة أفريقيا، يتراوح طولها بين 1.2 – 1.8 متر، وقد يصل وزن الغوريلا البالغة إلى حوالي 220 كيلوغراماً.

غوريلا

2-قرد البابون
تعيش قرود البابون في المناطق الاستوائية في قارتي آسيا وأفريقيا، تتميز هذه القرود بتوفير جيوب في فمها لحفظ الطعام به، بالإضافة إلى ذيلها الطويل وحواجبها البارزة العريضة، بالإضافة إلى وجود شعر كثيف في منطقة الرقبة، وهناك خمسة أنواع مختلفة من قرد البابون وهي أكثر  أنواع القرود انتشارا بين أنواع القرود المختلفة.
البابون

3-قرد الماندريل
تنتشر في غرب أفريقيا وخاصة في دولة الكاميرون تمتاز بأنفها الكبير الذي يشبه أنوف الكلاب وأسنانها بارزة للخارج مما يجعلها تبدو كالحيوانات المفترسة القاتلة ولكنها على العكس تماما فهي حيوانات أليفة وتأكل الفواكهه والحشرات.

قرد الماندريل

4-القرد الأزرق
يعيش في قارة أفريقيا وخاصة في الكونغو، يعرف بالقرد الازرق لونه ليس أزرق لونه زيتوني منقط بالأبيض والأسود، وبعض أوقات السنة يتحول للون الرمادي ليتناسب مع البيئة المحيطة به ويتخفي عن أعدائه.

القرد الازرق

5-قرد المكاك العادية
تنتشر بكثرة في كل من آسيا وأفريقيا، تشابهه مع الإنسان في شكلها الخارجي، ويتميز هذا النوع بعدم وجود الذيل كغيره من القرود، تعتبر قرود المكاك من أكثر القرود خطورة على الانسان حيث أن عضتها تؤدي إلى الموت الفوري بسبب احتوائها على فيروس هربس بي القاتل، وهذا الفيروس ليس له تأثير على القرود ولكنه قاتل للبشر.

قرود الماك العادية 6-قرد الكابوشي
تعتبر من أكثر قرود العالم الجديد ذكاءا، لذلك يستخدمها العلماء في التجارب العلمية. تنتشر في شمال الأرجنتين، بالإضافة لأميركا الشمالية، تعيش على الأشجار فقط، وتنشط خلال فترة النهار فقط وتسكن ليلا.

قرد الكابوشي

7-القرد السنجابي
يشبه كثيرا بحيوان السنجاب، تعيش في قارة أميركا الجنوبية، تتغذى على الحشرات والفواكه والأغصان وأوراق الأشجار وتتميز بسرعتها الشديدة في التنقل بين اغصان الاشجار.

القرد السنجابي

8-قرد الأسد الذهبي
يتواجد في الغابات الساحلية البرازيلية،  عندما تتعرض للشمس تصبح ذهبية اللون، أما لونها العادي فيكون برتقالي محمر، تتعرض أعدادها للتناقص بشكل كبير ومهدد للانقراض نتيجة للنشاطات البشرية المتمثّلة في قطع الأشجار أحجامها صغيرة لكن لها ذيول طويلة جدا ورقيقة الملمس.

قرد-الأسد-الذهبي

9-قرد العواء
تمتلك أعلى الأصوات بين القرود أو حتى بين جميع الحيوانات وصوتها حادا جدا كالذئاب، وهي تنتشر في قارة أمريكا الجنوبية والوسطى، لديها ذيل طويل يمكنها من خلالها صيد والتقاط الأشياء، وتستطيع رؤية جميع الألوان مثل البشر تماماً على عكس بقية أنواع القرود.

قرد العواء

10-قرد المكاك الياباني
تعتبر قرود المكاك أكثر القرود قدرة على التأقلم مع التغيرات المناخية الشديدة، تعيش قرود المكاك اليابانية في المناطق الجبلية في اليابان، وتتميز هذه المناطق بجوها المثلج شتاءا والحار صيفاً، ويمكن ملاحظة أن هذه القرود تمتع ببرودة الثلج من خلال لعبها المستمر بالثلج على شكل مجموعات، وتحصل هذه القرود على الدفء اللازم لضمان استمرار عيشها في فصل الشتاء من الينابيع الحارة الموجودة بالقرب من بركان كوجين.

قرد الماك الياباني

معلومات الكاتب

Rokaya Samir

(1) Reader Comment

  1. حسام صبّاح
    16/01/2018 at 1:42 م

    أين قرد الشامبانزي لماذا لم تذكروه مع مجموعة القرود

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *