ما هي مبطلات الصلاة

كتابة Ayah Hossiny آخر تحديث: 22 ديسمبر 2019 , 15:08

الصلاة هي عماد الدين ، من أقامها أقام الدين ، و من تركها ترك الدين . و هي ثاني ركن من أركان الإسلام بعد الشهادة ، و هي أحب الأعمال إلى الله . يجد فيها المسلم راحة كبيرة ، و صفاء داخلي . و هي أول ما يحاسب عليه المرء يوم القيامة . لذلك من الواجب على كل مسلم و مسلمة معرفة كل ما يتعلق بالصلاة .

مكروهات الصلاة
و عادة ما يخلط الكثير من الناس بين ما يكره فعله في الصلاة ، و بين مبطلات الصلاة . فالمكروه في الصلاة هو أمر مكروه و لكنه لا يبطل الصلاة ، أما مبطلات الصلاة يجب على المسلم حينها إعادة الصلاة ، و من مكروهات الصلاة التي يجب تجنبها أيضا ما يلي :
– رفع البصر إلى السماء ، فالأصح النظر موضع السجود .
– تغميض العينين في الصلاة .
– وضع المرء يده على خاصرته إلا لضرورة .
– كثرة التثاءب .
– الصلاة في حضور الطعام حيث قال صلى الله عليه وسلم ” إذا حضر العشاء و أقيمت الصلاة فابدءوا بالعشاء ” .
– تكرير السور في الركعتين .
– بسط الذراع أثناء السجود .
– الصلاة عند مقاومة الأخبثين ( البول و الغائط ) .

أما مبطلات الصلاة فهي
1. ترك ركن من أركان الصلاة ، أو شرطا من شروطها أو أي من واجباتها متعمدا : مثل الانحراف عن القبلة متعمدا ، أو ترك الركوع أو السجود متعمدا ، أو ترك تكبيرة الاحرام متعمدا ، أو بطلان الوضوء أو الغسل ، أو حدوث ما يبطل الطهارة .

2. الأكل و الشرب عمدا في الصلاة : حيث أجمع أهل العلم أن من أكل أو شرب في صلاة الفرض ( أو حتى صلاة التطوع ) عامدا بطلت صلاته و عليه الإعادة ، فما يبطل الفريضة يبطل التطوع .

3. الكلام عمدا في غير مصلحة الصلاة : حيث قال زيد بن أرقم ( كنا نتكلم في الصلاة ، يكلم الرجل منا صاحبه و هو إلى جنبه في الصلاة ، حتى نزلت ( و قوموا لله قانتين ) فأمرنا بالسكوت و نهينا عن الكلام ) .

و عن معاوية بن الحكم السلمي قال ( بينما أنا أصلي مع رسول الله عليه وسلم ، إذا عطس رجل من القوم قلت يرحمك الله ، فرماني القوم بأبصارهم ، فقلت واتُكل أمَّاه ، ما شئنكم تنظرون إلى ؟ فجعلوا يضربون بأيديهم على أفخاذهم فلما رأيتهم يصمتونني لكني سكت ، فبما صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فبأبي و أمي ما رأيت معلما قبله و لا بعده أحسن تعليما منه ، فوالله ما كرهني و لا ضربني و لا شتمني ، قال ” إن هذه الصلاة لا يصلح فيها شيء من كلام الناس ، إنما هي التسبيح و التكبير و قراءة القرآن ” رواه مسلم و أحمد و أبو داوود و النسائي .

4. كثرة الحركة عمدا : اجتمع العلماء على أن الحركة الكثيرة أثناء الصلاة ، مثل خطوات كثيرة متوالية ، هي أحد مبطلات الصلاة ، و الحركة الخفيفة ، مثل تحريك الأصابع أو الحكة ، لا تبطل الصلاة ، و إن كانت متوالية ، فهذا أمر مكروه .

5. الضحك في الصلاة : اجتمع معظم العلماء أن التبسم فقط لا يبطل الصلاة ، أما الضحك بصوت عالي ( أو القهقهة ) يبطل الصلاة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق