تمارين عرق النسا بالصور

كتابة عبير محمد آخر تحديث: 29 يوليو 2017 , 03:52

عرق النسا هو ألم في الطرف السفلي الناتج عن إصابة العصب الوركي ، وعادة ما يكون ألم عرق النسا في أسفل الظهر (منطقة القطنية) وراء الفخذ ، و يمكن الشعور به أسفل الركبة ، العصب الوركي هو أكبر عصب في الجسم ، و يبدأ من جذور الأعصاب في الحبل الشوكي القطني في أسفل الظهر ويمتد من خلال منطقة الأرداف ، و ظيفته هي إرسال الأوامر العصبية إلى أسفل الطرف السفلي ويشار أحيانا إلى ألم عرق النسا آلام العصب الوركي .

الإصابة بعرق النسا :
عرق النسا يبدأ عادة مع قرص فتق في العمود الفقري القطني (السفلي) ، يتم فصل فقرات العمود الفقري من قبل أقراص مستديرة مرنة مسطحة من النسيج الضام ، عندما يتم إصابة القرص أسفل – إما بسبب إصابة أو سنوات فقط من الاستخدام – مركزها يمكن للجزء اللينان يخرج من الحلقة الصلبة عندما يحدث هذا فإنه يضغط على الأعصاب من حوله وهذا يسبب الكثير من الألم ، خاصة إذا حدث ذلك في العصب الوركي يبدأ في الإنشقاق  أسفل الظهر وذلك لتشغيل الوركين و الأرداف و الساقين و القدمين على كلا الجانبين ، و يمكن أيضا أن تضغط العظام وتضيق العمود الفقري ، إن هذا يضغط على العصب الوركي في أسفل الظهر مما يسبب الكثير من المشاكل على طول العصب الوركي الى أسفل .

علامات الإصابة بعرق النسا :
1- الشعور بضعف في الركبة : يشعر المريض بألم في ركبة واحدة فقط ، ثم ينتشر في جميع أنحاء الساق بأكملها ، العصب الوركي هو أكبر عصب في الجسم كله ، و هو يعمل من المخ وصولاً إلى القدم ، و عندما يكون هذا العصب مصاب تتعطل وظيفته مما يؤدى إلى ضعف وألم ووخز ، و في حين أن الألم شائع جدًا ( و في كثير من الأحيان من الصعب تشخيصه ) إلا أن الألم و الضعف في ساق واحدة يعمل مثل العلم الأحمر للأطباء .

2- عدم السيطرة على الألم : في بعض الأحيان الألم الذي يُعتقد أنه ألم عرق النسا يكون ألما أخر و إنما بالأحرى قد يكون شيء عضلي ، فكيف يمكن معرفة ذلك ؟ باستخدام الإبهام وقد اقترح الطبيب ” يعقوب تيتلباوم ” مؤلف السبب الحقيقي لمعرفة ألم عرق النسا يقول تيتلبوم : ادفع حول العضلات الموجودة في أسفل الظهر و انظر ما إذا كان بإمكانك العثور على البقع التي تؤثر على آلامك ، فإذا كان من الممكن أن تشعر بأن الألم يخف عن طريق دفع إصبعك لها و تريد أن تمارس ما لا يقل عن 5 إلى 10 رطلاً من الضغط الألم الخاص بك ، فهذا على الأرجح العضلات وحدث نتيجة تقصير وارهاق للعضلات ، وعندما تتعثر العضلة في الموضع المختصر تصبح أكثر سمكًا ولا تحصل على الدم أو المغذيات التي تحتاجها ، و عندما تضغط على تلك العضلات المشددة وخاصة على مكان صغير والعطاء في المركز فإنه يمكن إرسال الألم في جميع أنحاء الجسم يكون هذا عرق النسا .

تمارين عرق النسا :
1- يستلقي المريض على بطنه ، و يقوم بتثبيت الجزء العلوي من الجسم عن طريق الإرتكاز على المرفقين مع بقاء الوركين على الأرض ( كما هو موضح ) يجب البدء بحذر في البداية و البقاء في هذه الوضعية لمدة 5 ثوان والزيادة تدريجيًا للوصول الى 30 ثانية ، التكرار 10 مرات .

2- تشبيك اليدين وراء أسفل الظهر في وضعية الإنبطاح ورفع الرأس و الصدر قليلاً ضد الجاذبية ثم يبدأ المريض في العد لمدة 5 ثوان كعدد مبدأي والعمل تدريجيا ليصل إلى 20 ثانية مع التكرار 8-10 مرات .

3- في وضعية الانبطاح يرفع المريض ذراعه وساقه المعاكسة ببطء حوالي 2-3 بوصة من الأرض لمدة 5 ثوان والتكرار 8-10 مرات .

4- يستلقي المريض على ظهره ويسحب رأسه بلطف إلى صدره حتى يشعر بامتداد مريح والعودة ببطء إلى وضع البداية بعد 30 ثانية .

5- الاستلقاء على الظهر والضغط على أسفل الظهر من خلال تشديد عضلات أسفل البطن، وسحب السرة الى الداخل والبقاء لمدة10 ثواني وتسمى الميل الحوضي .

6- يستلقي المريض على الأرض مع ثني ركبتيك قليلاً ويديك بجانبك شد عضلات المعدة وببطء ارفع الساقين بالتبادل 3-4 بوصة من الأرض وكأنك تمشي في الهواء. كرر 10 مرات .

7- من وضعية الاستلقاء على الأرض يثني المريض ركبتيه ، ثم يرفع ببطء الأرداف من الأرض وينتظر لمدة ثمانية إلى 10 ثانية، ثم يعود ببطء إلى وضع البداية .

8- يرفع المريض ساق واحدة الى الخلف والركبة مثنية قليلاً وينتظر لمدة 4-6 ثوان ، ثم يعود ببطء إلى وضع البداية .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق