كم مدة البيض المسلوق

يعد البيض من أهم الأطعمة التي تقدم على الإفطار و يحتوي على نسبة عالية من البروتين ، فهو يساعد في بناء العضلات حيث يزيد من قوة العضلة الموجودة في جسم الإنسان ،  حيث أن البيض يحتوى على الأحماض الأمينية الأساسية والتى تساعد على بناء البروتين الذي يحتاج إليه الجسم .

يحتوي البيض على مادة اللوتين التي تساعد في تقوية شبكية العين و بذلك فالبيض يساعد على تقوية النظر أيضاً ، ويساعد البيض أيضاً على تقوية العظام حيث أنه يحتوي على فيتامين د بنسبة 10% و هي النسبة التي يحتاجها جسم الإنسان يومياً وخاصة النساء اللاتي تعانين من هشاشة العظام أو ضعف فالعظام فهو يساعد في تعزيز و تقوية العظام.

كما أنه مهم أيضاً بالنسبة للأطفال فهو يساعدهم في الحصول على صحة جيدة و يقوي من عظامهم و يقوي خلايا المخ عن الأطفال ، ومهم أيضاً للمرأة الحامل حيث أنه يساعد في نمو الجهاز العصبي للجنين و يساعد تقليل خطر الإصابة بالتشوهات الخلقية في الجنين .

يدخل البيض في الحميات الغذائية التي يوصى بها أطباء التغذية العلاجية فهو يساعد في تخفيف وزن الجسم لأنه يعتبر وجبة تحتوي على الكثير من البروتينات التي تعزز الشبع عند الإنسان .

فإن البيضة الواحدة تحتوى على 6.5 جرام من البروتين ، كما تحتوى على مائتى جرام من الكوليستيرول و 4 جرام من الدهون و 0.4 جرام من السكريات أيضا ، بالإضافة إلى وجود العناصر المغذية الأخرى مثل الكالسيوم والفيتامينات والمواد المضادة للأكسدة .

مدة و طريقة إعداد البيض المسلوق
المقادير :
3 بيضات
2 كوب من الماء
نص ملعقة ملح
ملعقة صغيرة من عصير الليمون

الطريقة :
-يغسل البيض جيداً ، ثم نقوم بوضع مقار الماء في إناء على النار ، ثم نضع به البيض بعد غسله .
-بعد أن تغلي الماء جيداً بعد حوالي 10 دقائق إلى ربع ساعة من وضعه على النار ، نقوم برفع البيض من الماء الساخنة و نضعه تحت ماء باردة من الصنبور ليسهل عملية تقشيره ، ثم يقدم للأكل .

ملحوظة : مدة سلق البيض تختلف على حسب الطريقة التي يفضلها شخصاً ما أكل البيض بها ، حيث هناك بعض الناس يفضلون البيض أن يكون سائلا بعض الشيء  فبهذه الحالة مدة سلق البيض تكون من 3 إلى 5 دقائق ، وهناك من يفضله طري إلى حد ما غير متماسك يكون قد تكون تقريبا البياض و الصفار و هذه الحالة مدة سلق البيض تكون من 8 إلى 10 دقائق ، وهناك من يحب أكل البيض و هو نضج تمام النضج غير طري أو سائل وتكون مدة البيض في هذه الحالة حوالي 15 دقيقة.

أضرار الافراط في تناول البيض
 يعد البيض سلاح ذو حدين فهو مفيد جدا إذا إستخدم بطريقة صحيحة و إذا تم تناوله بالطريقة الصحية السليمة ، فإن الإفراط من تناول البيض يعد خطر على صحة الإنسان فقد يسبب له أمراض القلب نتيجة لزيادة نسبة الكوليسترول المتناول من أكل البيض بطريقة كبيرة .

كما أن البيض هو من أكثر المواد الغذائية العرضة لخطر التلوث بالسالمونيلا خصوصا  التي تأتي من المزارع الصناعية التي تعاني من مشاكل في الصرف الصحي.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *