فرق التوقيت بين السعودية وغرينتش

كتابة محمد يوسف آخر تحديث: 29 يوليو 2017 , 21:45

الوقت هو النظام اليومي لحياتنا حيث نضبط من خلاله المواعيد في الاستيقاظ و النوم و الاستذكار و الصلاة و غيره العديد من الامور الاخرى ، ولكن دائما هناك فروق في التوقيت بين جميع الدول فهناك فرق توقيت بين السعودية و غرينتش وعليك ان تراعي هذا الفرق عند الانتقال من دولة لاخرى ، اذا ما هو توقيت غرينتش ولماذا تختلف التوقيات بين كل دولة عن الاخرى ؟

ما هو توقيت غرينتش ؟
يمكننا اعتبار توقيت غرينتش هو التوقيت العالمي لجميع الدول و الذي يمكن للجميع ان يضبط ساعته على توقيت مدينة غرينتش البريطانية مع اختلاف عدد الساعات بالايجاب و السلي حث موقك في غرب ام شرق مدينة غرنتش ، فعندما تدور الكرة الارضية حول نفسها دورة كاملة تبدأ من مدينة غرينتش لتنتهي بها ايضا بذلك يكون قد مر يوم كامل 24 ساعة على الارض .

فرق التوقيت بين غرينتش و السعودية 
حدد العلماء قديما ان فرق التوقيت بين غرينتش و السعودية هو 3 ساعات فاذا كان التوقيت في مدينة غرينتش 12:00 ظهرا فبذلك تكون الساعة في السعودية 3:00 عصرا و هذا يعني أنه بعد مرور 3 ساعات سيصبح التوقيت في مدينة غرينتش مماثل لتوقيت السعودية الحالي و هو الثالثة عصرا .

لماذا اختيرت مدينة غرينتش لتكون التوقيت العالمي ؟
ليس هناك تفسير علمي لاختيار مدينة غرينتش لتصبح هي رمز التوقيت العالمي و لكن لوقوع معهد الابحاث الفلكية في المدينة فقد اصبحت كذلك ، خاصة وان هذا المعهد هو الذي اهتم في عام 1883 بتحديد الفروق في التوقيتات بين الدول و التي يرمز اليها بـ ” GMT ” و هو ” توقيت غرينتش ” و لكن يمكن ان تصبح اي منطقة على الكرة الارضية هي المركز للتوقيت العالمي .

كيف يتم احتساب فروق التوقيت بين البلدان ؟ 
تم رسم 360 خط طولي وهمي على الكرة الارضية بالاضافة الى خطوط العرض الوهية ايضا و ذلك من اجل تحديد المناطق على الخرائط بالدرجات كذلك تم الاستفادة من هذه الخطوط في تحديد الوقت في جميع الدول ، المعهد الفلكي اعتبر ان الخط رقم 0 هو الخط الي يمر في مدينة غرينتش و بين كل خط طولي و الاخر زمن قدره 4 دقائق لصبح في نفس ضعية الخط الذي قبله و اصبحت الدول التي على يمين خط غرينتش ” الشرق ” تضاف اليها عدد الدقائق و الساعات بالموجوب في حين الدول التي قبل خط غرينتش ” الغرب ” تضاف اليها عدد الدقائق و الساعات بالسلب .

مثال على حساب فرق التوقيت بين السعودية و غرينتش
بين خط غرينتش و الخط الذي يمر في دولة السعودية 45 خط طول وهمي و قد اشرنا سابقا ان الزمن بين كل خط طول هو 4 دقائق و بذلك يكون الزمن بين توقيت غرينتش و توقيت السعودية 45 خط طولي * 4 دقائق = 180 دقيقة و هم 3 ساعات .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق